2024 شتنبر 10 - تم تعديله في [التاريخ]

أبرز مؤشرات الدخول المرسي 2024/2025 بجهة الشرق


العلم - عبد العزيز العياشي

تحت شعار (من اجل مدرسة ذات جودة للجميع) انطلقت يوم الاثنين 09 شتنبر 2024 الدراسة الفعلية برسم الموسم الدراسي 2024 / 2025 بمختلف المؤسسات التعليمية بجهة الشرق، في سياق يتسم بمواصلة تنزيل مضامين خارطة طريق الاصلاح 2022 / 2026 التي تهدف الى تحقيق الاثر الايجابي على المؤسسات التعليمية داخل الفصول الدراسية.
 
هذا؛ وقد بلغ عدد الاطفال المسجلين بالتعليم الاولي برسم الدخول المدرسي الحالي 62303 منهم 51143 بالتعليم الاولي العمومي ، ويتوقع ان يلتحق ما يناهز 496381 تلميذة وتلميذا بأقسامهم الدراسية بالأسلاك التعليمية الثلاث بمختلف اقاليم الجهة (وجدة انجاد، الناظور، بركان، جرادة، فجيج، تاوريرت، جرسيف، الدريوش)، منهم 47733 من المتعلمات والمتعلمين بالتعليم المدرسي الخصوصي ، وقد تعزز العرض المدرسي بإحداث 17 منشاة تربوية جديدة ليبلغ العدد الاجمالي للمؤسسات التعليمية بالجهة 1002 منها 593 مدرسة ابتدائية و 183 ثانوية اعدادية و 126 ثانوية تاهيلية.

كما تعزز العرض المدرسي ببناء وتجهيز 134 حجرة في اطار عملية توسيع المؤسسات التعليمية ، وبــ 120 حجرة اضافية للتعليم الاولي ليصل مجموع الحجرات المتوفرة 3227 حجرة منها 2355 بالتعليم الاولي العمومي.

وتواصل الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق (حسب بلاغها) من اجل توفير الظروف الملائمة للتحصيل الدراسي من خلال خفض كثافة الاقسام بالأسلاك التعليمية الثلاثة ، حيث بلغت نسبة الاقسام التي لا تتعدى 36 تلميذة وتلميذا بالسنة الاولى ابتدائي 99.57 % منها 88.40 % لا تتعدى 30 تلميذة وتلميذا بالقسم، في حين بلغت هذه النسبة 97.11 % بباقي المؤسسات بالتعليم الابتدائي.
  
وفي التعليم الثانوي الاعدادي بلغت نسبة الاقسام التي لا تتعدى 36 تلميذة و تلميذا بالقسم 79.40 % ، فيما بلغت نسبة الاقسام التي لا تتعدى 36 تلميذة وتلميذا بالثانوي التاهيلي 80.65 % .
   
وفي مجال تعزيز برامج الدعم الاجتماعي تم فتح 05 داخليات جديدة بالجهة ليصل العدد الاجمالي للأقسام الداخلية الى 132 قسما داخليا ، وهو ما سيمكن 23234 تلميذة وتلميذا من الاستفادة من خدمات الايواء والإطعام، منهم 15511 بالوسط القروي منهم 7710 إناثا، في حين سيبلغ عدد المستفيدين من خدمات النقل المدرسي العمومي بالوسط القروي 44651 مستفيدة ومستفيد منهم 22450 اناثا...
   
اما فيما يخص مجال تدبير الموارد البشرية، فقد تعزز بتعيين 1318 اطارا جديدا برسم سنة 2024 ليبلغ مجموع الاستاذات والأساتذة بالجهة 20732 ، كما تم تعيين 183 خريجا من الاطر المختصة ، ليبلغ العدد الاجمالي للموارد البشرية بالجهة 24651.

وبخصوص مستجدات الاصلاح التربوي، وتفعيلا لمقتضيات قانون الاطار 17/51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ، وتنزيلا لمضامين الاطار الاجر لخارطة طريق الاصلح 2022 / 2026 وانسجاما مع اهداف البرنامج الثاني المتعلق بسلك التعليم الابتدائي الذي يهدف الى تطوير نوعية التعليم والتعلم من خلال توفير بيئة تعليمية مبتكرة وحديثة تساعد على تطوير مهارات المتعلمات والمتعلمين وتحفزهم على الابتكار والإبداع ، ، ستستقبل 244 مؤسسة ابتدائية للريادة بالجهة ما مجموعه 92670 تلميذة وتلميذا ، وتفعيلا للبرنامج الثالث المتعلق بالسلك الثانوي الذي يروم ارساء نموذج جديد للتعليم الثانوي الاعدادي لتقليص نسب الانقطاع ومحاربة الهدر المدرسي ، سينطلق العمل بهذا النموذج في مرحلته التجريبية بــ 16 ثانوية اعدادية . حيث سيستفيد ما يناهز 14000 تلميذة وتلميذا من برامج للدعم المدرسي وأنظمة الرصد والوقاية والتكفل بحالات الهدر المدرسي وأنشطة موازية ورياضية...
   
وتماشيا مع المذكرة الوزارية عدد 23 / 028 بتاريخ 23 ماي 2023 ؤفي شان تعميم تدرس اللغة الانجليزية ، فقد تمت تعبئة 215 استاذة وأستاذا للغة الامازيغية حيث سيتم استهداف 103 مؤسسة ابتدائية وسيبلغ عدد المتعلمات والمتعلمين الذين سيستفيدون من حصص اللغة الامازيغية 49600 بنسبة تقدر بـ 30 % ، فيما ستبلغ نسبة التلمذات والتلاميذ الذين سيستفيدون من حصص اللغة الانجليزية بالسلك الثانوي الاعدادي 63 % بالسنة الاولى و 100 % بالسنة الثانية.
   
وحرصا من الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق لتوفير شروط نجاح الدخول المدرسي الجديد ، عمل السيد محمد ديب مدير الاكاديمية على عقد سلسلة من اللقاءات التنسيقية التواصلية مع السادة المديرين الاقليميبن بالجهة، وكذا رئيسات ورؤساء الاقسام والمصالح بالأكاديمية تم من خلالها تدارس مختلف الاجراءات والتدابير المتخذة، وكذا الوقوف على اخر الاستعدادات لإنجاح الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2024 / 2025 ، وانطلاق الدراسة في موعدها المحدد وفق التواريخ المتضمنة بمقر وزير التربية الوطنية والتعليم الاولى والرياضة رقم 016.24  بتاريخ 03 يوليوز 2024 بشان تنظيم السنة الدراسية 2024 / 2025 وتنزيل المستجدات المرتبطة بالموسم الدراسي من خلال مجموعة من المشاريع المهيكلة للإصلاح ، ومواصلة الجهود المبذولة لتحقيق الاهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022 / 2026 التي تسعى الى مضاعفة نسبة تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي المتحكمين في التعلمات الاساس ، ومضاعفة نسبة المستفيدات والمستفيدين من الانشطة الموازية، وتقليص الهدر المدرسي بنسبة الثلث ، وتعزيز دينامية تنفيذ مختلف برامج الاطار الاجرائي لخارطة الطريق برسم سنة 2024 ، بما يضمن مدرسة للجميع تحقق مبادئ الانصاف وتكافؤ الفرص . وتوفير فضاءات ملائمة وسليمة للتعلم والتفتح . وتحفز على العطاء والابتكار ، وكذا اجراة الالتزامات المتضمنة بعقد نجاعة الاداء لمواصلة تنزيل مختلف مضامين الاطار الاجرائي لخريطة الطريق...



في نفس الركن