أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / 30 سنة لثلاثة «دواعش» خططوا لتصنيع متفجرات واستهداف مجمع سكني بتارودات

30 سنة لثلاثة «دواعش» خططوا لتصنيع متفجرات واستهداف مجمع سكني بتارودات

آخر تحديث :2019-10-06 14:20:37

30 سنة لثلاثة «دواعش» خططوا لتصنيع متفجرات واستهداف مجمع سكني بتارودات

8 سنوات سجنا لعسكري تواصل مع مقاتلين ونشر صورة ببدلته الرسمية

30 سنة لثلاثة «دواعش» خططوا لتصنيع متفجرات واستهداف مجمع سكني بتارودات
قضايا مكافحة الإرهاب بالمغرب

 

  • العلم: سلا – عبد الله الشرقاوي

 

وزعت محكمة الدرجة الأولى المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب في محكمة الاستئناف بملحقة سلا عشية  3/10/2019، 67 سنة حبسا نافذة في حق 13 متهما يوجدون قيد الاعتقال الاحتياطي، في ملفات منفصلة، تتعلق بتكوين عصابة في إطار مشروع إرهابي، ومحاولة الالتحاق ب»داعش»، والتخطيط للقيام بعمليات إرهابية داخل المملكة بعد فشل الالتحاق بسوريا، وتحريض الغير وإقناعه بارتكاب أفعال إرهابية، والإشادة بأفعال تٌكوِّن جرائم إرهابية، والاشادة بتنظيم إرهابي، والدعاية والترويج لفائدته، إضافة إلى الإشادة بجريمة «شمهروش»، التي ذهب ضحيتها نرويجية ودانماركية.

 

وخلال جلسة الخميس الفارط أجلت الهيئة القضائية البت في وضعية 26 متابعا، يوجد من بينهم 25 رهن الاعتقال الاحتياطي، وواحد في حالة سراح مؤقت، في حين ناقشت 13 نازلة، وآخذت الأظناء بعقوبة تراوحت بين سنة حبسا في حق حدث من مواليد 2001، و10 سنوات سجنا نافذة.

 

 وهكذا تمت مؤاخذة سائق تبنى توجهات  إرهابية عقائدية بسنتين حبسا، و3 سنوات حبسا لكل واحد منهم، و4 سنوات حبسا لكل واحد من 3 متابعين آخرين، و5 سنوات سجنا لمتهمة.

 

كما  أدين جندي سابق من الدرجة الثانية ب 8 سنوات سجنا نافذة، نسب إليه تمهيديا أنه ربط علاقة وتواصل عبر الفايسبوك مع مقاتلين تابعين للتنظيم الإرهابي المسمى «الدولة الإسلامية»، وكذا محاولة الالتحاق بصفوفه، كما وضع على خلفية  حائطه الفايسبوكي صورة بالزي الرسمي للأمن الوطني، الذي كان يرتديه أثناء مزاولة عمله بالدار البيضاء….

 

ونفى المتابع، المزداد عام 1993، أمام هيئة الحكم التهم الموجهة إليه، مبرزا أنه لا يستطيع الحديث عن أسباب طرده من الجندية في جلسة عمومية، ولم يكن يتابع أخبار «داعش» ولم ينشر صورا مرتبطة بهذا التنظيم ولم تكن لديه رغبة في الالتحاق به، لأنه كان يبيع ويشتري في البقر بالأسواق، وأن عنصرا من المخابرات تواصل معه ليتم اعتقاله بعد 10 أيام، مضيفا أن العسكري لا يصنع المتفجرات، وأن كلمة «نتفركع عليك» الواردة في معرض أحد تسجيلاته بالفيديو عادية ومتداولة بين المغاربة.

 

من جهة أخرى قضت الهيئة القضائية ب10 سنوات سجنا لكل واحد من 3 متهمين، لاتهامهم بجرائم تكوين عصابة في إطار مشروع إرهابي وصنع ومحاولة صنع المتفجرات.

 

في هذا الصدد طالب ممثل النيابة العامة، الأستاذ خالد الكردودي،  بإدانة متهمين اثنين ب 20 سنة سجنا، لكون الأول انخرط في صناعة المتفجرات وقام بتجربة ناجحة بإحدى ضواحي فاس، بينما الثاني حاول صناعة المتفجرات وحزام نافس لاستهداف مجمع سكني بإقليم تارودانت، والذي يضم متقاعدين من جنسيات مختلفة، فضلا عن الانخراط في مخطط التنظيم الإرهابي المسمى «الدولة الإسلامية» والإشادة بالجريمة البشعة التي وقعت بمنطقة «شمهروش» في دائرة إمليل، بينما التمس مؤاخذة مهندس في الإعلاميات ب10 سنوات سجنا نافذة، بعدما اتخذ اتجاها لتكفير الدولة التي قامت بتعليمه…كما التمس إدانة كافة المتهمين بالنظر لاعترافاتهم التمهيدية وأمام قاضي التحقيق، والمعززة بالخبرة التقنية على الوسائل المحجوزة، مع جعل العقوبة في حدها الأقصى.

 

وكانت هيئة الحكم تتشكل من الأساتذة: عبد اللطيف العمراني: رئيسا، وعضوية المستشارين: هشام الهيدوري وسيف الدين الرابو، وخالد الكردودي: ممثلا للنيابة العامة، والجيلالي لهدايد: كاتبا للضبط.

(Visited 12 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

هذا ما يقوله جسمك عبر رفة العين او ارتجاف العين احذر ولا تتجاهل ذلك

هذا ما يقوله جسمك عبر رفة العين او ارتجاف العين احذر ولا تتجاهل ذلك

ما يقوله جسمك عبر رفة العين او ارتجاف العين احذر ولا تتجاهل ذلك هذا ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *