الرئيسية / slider / في الندوة الصحفية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات.. 156 ألف و840 مترشح ومترشحة سيجتازون امتحان الباكلوريا لسنة 2019

في الندوة الصحفية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات.. 156 ألف و840 مترشح ومترشحة سيجتازون امتحان الباكلوريا لسنة 2019

آخر تحديث :2019-06-07 16:25:32

في الندوة الصحفية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات

156 ألف و840 مترشح ومترشحة سيجتازون امتحان الباكلوريا لسنة 2019

في الندوة الصحفية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات.. 156 ألف و840 مترشح ومترشحة سيجتازون امتحان الباكلوريا لسنة 2019
ندوة صحفية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات

 

  • العلم: البيضاء – رضوان. خ

 

احتضن يوم الإثنين الماضي مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات ندوة صحفية من أجل إخبار وإشعار المواطنين بآخر الترتيبات والإجراءات اللازمة حتى تمر الامتحانات في ظروف جيدة وطبيعية.

 

وقد أعلن عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، أن عدد المترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات البكالوريا على مستوى الجهة (دورة يونيو 2019)، بلغ حوالي 156 ألفا و840 تلميذ.

 

وأخبر المديربالتدابير المتخذة من قبل الأكاديمية بمناسبة اجتياز امتحانات البكالوريا، أن هذا العدد يضم 89 ألفا و386 مترشح (السنة الثانية)، منهم 44 ألفا و786 إناث، أي ما يمثل 10ر50 في المائة، و44 ألفا و600 ذكور، أي 90ر49 في المائة، مضيفا أن عدد المترشحين لاجتياز الامتحان الجهوي الموحد (السنة الأولى) محدد في 67 ألفا و454 تلميذ

 

وبخصوص توزيع المترشحين حسب الشعب التعليمية، أشار إلى أن عددهم بلغ في الشعب العلمية والتقنية 65 ألفا و324 تلميذ (نسبة 10ر73 في المائة)، فيما بلغ عددهم في الشعب الأدبية والأصيلة 21 ألفا و527 مترشح، (نسبة 08ر24 في المائة)، مضيفا أن عدد المسالك المهنية والدولية بلغ 20 مسلكا (المسالك الدولية بزيادة 76ر34 في المائة، والمسالك المهنية بزيادة 03ر243 في المائة).

 

وقال إن عدد المترشحين في وضعية إعاقة والذين سيستفيدون من تكييف مواضيع الامتحان برسم هذه الدورة فقد وصل عددهم 59 تلميذا، مضيفا أن الأكاديمية عملت بتنسيق مع الوزارة على تكييف لغة الاختبارات لفائدة فئة المترشحين من أبناء العائدين إلى أرض الوطن والجالية المقيمة بالمغرب والذي يبلغ عددهم 17 مترشحا.

 

وفيما يخص مراكز الامتحانات، أشار المدير إلى أنه تم تخصيص هذه السنة 251 مركزا لإجراء الامتحانات و85 مركزا للتصحيح، مضيفا أن الموارد البشرية المشرفة على هذه العملية بلغت حوالي 30 ألفا، موزعة ما بين المكلفين بالحراسة، ومراقبي الجودة، والمكلفين بالمداومة، والمكلفين بالتصحيح ومراقبي التصحيح.

 

ومن جهة أخرى، قال مدير الأكاديمية إنه في إطار الحرص على تعزيز آليات المراقبة، سيتم اعتماد فرق متحركة جهوية وإقليمية ومحلية لجزر الغش باستعمال الوسائط الإليكترونية مزودة بالآلات الكاشفة عن حيازة تلك الوسائط ومنها الهواتف المحمولة المحظور حملها داخل فضاءات الامتحان، مضيفا أن الأكاديمية عملت على أنسنة فضاء الاعتكاف بحيث زودته بكل الضروريات والمستلزمات لجعله فضاءا أكثر جاذبية ومحفزا على البذل والعطاء.

 

تجدر الإشارة إلى أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ستجرى أيام 11 و12 و13 و14 يونيو الجاري بالنسبة لجميع الشعب، على أن تجرى  الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 8 و10 يونيو الجاري بالنسبة لجميع الشعب. كما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا أيام 4 و5 و6 و8 يوليوز المقبل بالنسبة لجميع الشعب.

(Visited 20 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *