الرئيسية / slider / يحدث هذا بالمغرب: زوج يطلق زوجته بسبب مرض الروماتيزم

يحدث هذا بالمغرب: زوج يطلق زوجته بسبب مرض الروماتيزم

آخر تحديث :2018-05-03 17:26:30

يحدث هذا بالمغرب: زوج يطلق زوجته بسبب مرض الروماتيزم

صرخة غضب وتنديد لأستاذ بكلية الطب بالرباط متخصص في أمراض الروماتيزم

  • العلم الإلكترونية
استاذ بكلية الطب والصيدلة بالرباط والمتخصص في أمراض الروماتيزمات البروفسور رشيد بحيري يندد لما تتعرض له المرأة المغربية المصابة بمرض الروماتويد (PR) من إهانة من طرف الزوج تصل درجة الطلاق. هل هذا أمر يتقبله العقل أن تتعرض امرأة متزوجة للطلاق بسبب مرض الروماتيزم.؟ لكن هذا واقع مرير تعيشه العديد من النساء اللواتي أصبن بمرض الروماتويد.
هذا ما أكده البروفسور رشيد بحيري استاذ أمراض الروماتيزم وعضو الجمعية العلمية المغربية لأمراض الروماتيزم (س.م.ر.) تزامنا مع انعقاد المؤتمر 28 لأمراض الروماتيزم من 3 إلى 6 ماي 2018.
 
هذا المرض المزمن ” الروماتويد” الذي يصيب المرأة في أوج شبابها وعطاءها الشخصي والمهني يتسبب في تشوهات و إعاقات خصوصا على مستوى اليدين حيث تصبح المرأة عاجزة عن القيام بواجباتها الأسرية والمنزلية. 
 
والعديد من الأزواج المغاربة  يطلقون زوجاتهم لأنهن لم يعدن قادرات على أعباء البيت والأولاد. هذا واقع العديد من السيدات المغربيات اللواتي يعانين في صمت من مرض الروماتويد يؤكد بانزعاج البروفيسور رشيد بحيري.
 
ويضيف البروفسور رشيد بحيري أن هذا الوضع لم يعد مقبولا لعدة أسباب؛  الكشف المبكر لمرض الروماتويد و تطور آليات الراديو أو التصوير الطبي و توفر أدوية جديدة متطورة أكثر فعالية و نشر أدوات التربية العلاجية تشكل عناصر قوية لتطوير بشكل سريع طرق التكفل بمرض الروماتويد مما سيؤدي لتحويل مرض الروماتويد من مرض يتسبب  في الإعاقة إلى مرض مزمن يمكن التحكم فيه.
يحدث هذا بالمغرب: زوج يطلق زوجته بسبب مرض الروماتيزم
يحدث هذا بالمغرب: زوج يطلق زوجته بسبب مرض الروماتيزم
(Visited 29 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *