أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / هل سيكون مصير إنجاز المشروع الجديد لموقع الكرة الأرضية بقلب الدارالبيضاء مصير المشروع الذي سبقه

هل سيكون مصير إنجاز المشروع الجديد لموقع الكرة الأرضية بقلب الدارالبيضاء مصير المشروع الذي سبقه

آخر تحديث :2016-11-18 18:44:52

هل سيكون مصير إنجاز المشروع الجديد لموقع الكرة الأرضية بقلب الدارالبيضاء مصير المشروع الذي سبقه

♠ العلم: البيضاء – شعيب لفريخ

مازال موقع الكرة الأرضية، الذي يقع بقلب العاصمة الاقتصادية، بساحة الأمم المتحدة، عند ملتقى شارع محمد الخامس، وشارع الجيش الملكي، وشارع هوفيت بوانيي،  بالقرب من فندق حياة  رجنسي، يشكل نقطة سلبية، بعد أن  ظل لفترة من الزمن، تمتد لسنوات من البؤر السوداء ، في وجه مدينة الدار البيضاء،  لاستنشاق  االروائح الكريهة للقادورات البشرية، و تجمع المتشردين ، حتى تم إقفاله بعد  إطلاق الخط الأول للترامواي.

وبعد فشل  المجلس السابق للجماعة الحضرية للدار البيضاء، في إعادة تأهيل الموقع، بعد أن  قد وقع اتفاقية مع  البنك المغربي للتجارة والصناعة، وحصول أشغال  إنجاز بعض المحلات في الممر التحت أرضي، دون معرفة أسباب التخلي عن ذلك من طرف الجماعة والولاية.

وكان مجلس الجماعة الحالي ، بعد انتخابه ، طرف في  إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع إعادة تأهيل مجسم الكرة الأرضية، مع شركة لأجيال القابضة ،  الشركة التي حلت محل المجموعة المغربية الكويتية ، بحضور كل من والي الجهة الدار البيضاء- سطات ، ورئيس جماعة الدار البيضاء السيد عبد العزيز العمري.

والمشروع  الأخير،  يهم إعادة  تأهيل موقع الكرة الأرضية  وكذا ممرها تحت أرضي،  بطريقة جديدة، بغرض أن يحتضن ممرها تحت أرضي ، أنشطة ثقافية وتجارية.

والمشروع هو أصلا لجماعة الدار البيضاء، باقتراح من الولاية، وسيتم تنفيده بشراكة مع شركة الأجيال القابضة، بغلاف  مالي يقدر بأربعة عشر مليون درهم، وستتكلف بإنجازه  المباشر شركة الدار البيضاء للتراث، التابعة للجماعة.

وقد أعلن عند التوقيع على الاتفاقية، عن إطلاق مباراة المهندسين المعماريين من طرف شركة الدار البيضاء للتراث من أجل اختيار المكتب الذي سيتكلف بمهمة إنجاز الدراسات المعمارية المتعلقة بمشروع إعادة تأهيل مجسم الكرة الأرضية..

والملاحظ، أن هناك نوع من البطئ، في إنجاز المشروع الجديد، رغم أن الموقع تحت الأرضي بمخارجه يعطي مظهرا سلبيا لزوار الدار البيضاء.

فهل سيكون مصير المشروع الجديد مصير المشروع الذي سبقه في عهد المجلس الجماعي السابق؟

موقع الكرة الأرضية بقلب الدارالبيضاء
                                        موقع الكرة الأرضية بالدار البيضاء
(Visited 7 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات

50 مليار درهم لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.. وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات 50 مليار درهم لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.. وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *