أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / هل سيتم إدماج جميع الجماعات المحتاجة في برنامج تأهيل جهة الدارالبيضاء – سطات

هل سيتم إدماج جميع الجماعات المحتاجة في برنامج تأهيل جهة الدارالبيضاء – سطات

آخر تحديث :2016-11-10 11:45:32

• شعيب لفريخ

وافق مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، في دورته  الأخيرة ، على  مشروع  اتفاقية  إطار تتعلق ببرنامج تأهيل الجماعات الترابية بالجهة ، بين كل من الجهة، الولاية، ووزارة السكنى و سياسة المدينة، وهي  تهم الفترة الممتدة ما بين 2016 و 2020  .

وتهدف الاتفاقية، إلى  إحداث و تقوية الطرق و المسالك الداخلية للأحياء الناقصة التجهيز، تهيئة و تأهيل الساحات العمومية والفضاءات الخضراء،  إحداث مرافق عمومية، وخلق مناطق ذات التجهيز التدريجي.

وتبلغ  كلفة و تمويل المشروع ، 700 مليون درهم ،  تبلغ فيها مساهمة وزارة السكنى وسياسة المدينة  500 مليون درهم ،  ومساهمة مجلس جهة الدار البيضاء – سطات  200 مليون درهم.

وقد نصت الاتفاقية ، على تحديد الجدولة الزمنية المتعلقة بها في إطار اتفاقيات التمويل الخاصة بكل مركز ، وستحول الوزارة مبلغ مساهمتها إلى حساب مجلس جهة الدار البيضاء – سطات  ، صاحب المشروع ، بينما سيعقد مجلس جهة الدار البيضاء – سطات اتفاقية خاصة مع كل جماعة معنية تتضمن بتفصيل برنامج الأشغال .

كما أن الاتفاقية ، نصت على إحداث لجنة التتبع و التقييم ، والتي  يرأسها والي جهة الدار البيضاء-سطات و  تتكون من الأطراف المتعاقدة، و تعقد اجتماعاتها كل ثلاثة أشهر، يتم على إثرها إنجاز تقرير مفصل يعرض على أنظار اللجنة المركزية للتتبع و التقييم.

وتضمنت الاتفاقية ، كذلك تحديد تركيبة و مهام اللجنة المركزية للتتبع و التقييم في اتفاقيات التمويل و الإنجاز ذات الصلة ، وأن الفصل في جميع النزاعات المتعلقة بتنفيذ الاتفاقية أو تأويل بنودها  ، سيتم باللجوء إلى الوسائل الحبية أو إلى تحكيم اللجنة  المركزية للتتبع و التقييم.

وبخصوص المحاسبة و المراقبة و التدقيق ، أشارت الاتفاقية إلى أن مجلس جهة الدار البيضاء – سطات ، سيلتزم بوضع سجل خاص بالمشروع تدون فيه جميع المداخيل و النفقات و كل البيانات المرتبطة بتدبير المشروع و يتوجب عليه تقديم كافة الوثائق الضرورية لتبرير الوضعية المالية للبرنامج ، وأن  كل تعديل  يجب أن يتخذ صيغة ملحق تتم الموافقة عليه من طرف لجنة التتبع و التقييم المحلية و المصادقة عليها من طرف اللجنة المركزية للتتبع و التقييم.

وبالنظر إلى الحاجة الملحة  والمستعجلة  لتأهيل العديد من الجماعات الترابية بالجهة ، فإنه لا تعرف بعد الجماعات التي سيتم إدماجها ضمن البرنامج والجماعات التي سوف لن تستفيد من البرنامج ، علما بأن غالبية الجماعات هي في حاجة إلى  إحداث و تقوية الطرق و المسالك الداخلية للأحياء الناقصة التجهيز ، تأهيل الساحات العمومية و الفضاءات الخضراء،  وإحداث مرافق عمومية..

ترى ، هل سيتم إدماج  جميع الجماعات المحتاجة  في برنامج تأهيل الجماعات الترابية بجهة الدارالبيضاء – سطات ، مع إنجاز الأشغال في فترة زمنية معقولة ؟

(Visited 21 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

أكادير.. انطلاق برنامج ” جامعات التكوين النظري والتطبيقي.

في بلاغ لها أعلنت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة – أزطا امازيغ، في إطار مشروع "من اجل مقاربة ترابية لتعزيز الحقوق الفردية والجماعية لشباب جهة سوس ماسة" عن انطلاق برنامج "جامعات التكوين " لفائدة 60 شابا وشابة ينتمون الى مختلف الديناميات الجماعية، المؤسساتية، السياسية، الجمعوية، الإعلامية والتنموية، بكل من مدن اكادير، انزكان ايت ملول، وتزنيت، وتارودانت وطاطا وذلك بمركز الاصطياف التابع لجمعية الأعمال الاجتماعية للمكتب الوطني للكهرباء (COS-ONE) ابتداء من يوم الجمعة 25 إلى يوم الأربعاء 30 شتنبر 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *