أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / هذا ما قاله المجلس الأعلى للحسابات عن المغرب الرقمي..! افتقاد بعض الوزارات للوضوح وتكتم مفضوح عن البيانات التي يحتاجها المواطنون

هذا ما قاله المجلس الأعلى للحسابات عن المغرب الرقمي..! افتقاد بعض الوزارات للوضوح وتكتم مفضوح عن البيانات التي يحتاجها المواطنون

آخر تحديث :2019-05-24 13:02:20

هذا ما قاله المجلس الأعلى للحسابات عن المغرب الرقمي..!

افتقاد بعض الوزارات للوضوح وتكتم مفضوح عن البيانات التي يحتاجها المواطنون

هذا ما قاله المجلس الأعلى للحسابات عن المغرب الرقمي..! افتقاد بعض الوزارات للوضوح وتكتم مفضوح عن البيانات التي يحتاجها المواطنون
هذا ما قاله المجلس الأعلى للحسابات عن المغرب الرقمي..!

 

  • العلم: عزيز اجهبلي

 

كشف المجلس الأعلى للحسابات الصورة الحقيقية للمغرب في ما يتعلق بالخدمات على الانترنيت الموجهة للمتعاملين مع الإدارة، وأظهرت المقارنة المنجزة من طرف المجلس، لمدى نضج عينة مكونة من 15 خدمة رئيسية في كل من المغرب، من جهة، ودول الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى، أن المغرب حقق نسب نضج جيدة بالنسبة لثمان خدمات، من بينها على الخصوص تلك المتعلقة بأداء الضرائب كالضريبة على الدخل، الضريبة على الشركات، الضريبة على القيمة المضافة وبالرسوم الجمركية.

 

في المقابل ظلت الخدمات السبع الأخرى بعيدة عن المعدل الأوروبي من حيث مستوى النضج، ومن بيها على الخصوص الخدمات المتعلقة بالحصول على الوثائق الشخصية وتسجيل السيارات وتسجيل الشركات وكذا إرسال البيانات المتعلقة بالاحصائيات حول الشركات.

 

واعتمد المجلس الأعلى للحسابات على الدراسة المقارنة الأوروبية من أجل تقييم مستوى توفر خدمات عبر الانترنيت لعينة منتقاة مكونة، من ستة أحداث تعتبر من بين أهم الأحداث التي تهم حياة المواطن منها فقدان العمل والبحث عنه، الشروع في مسطرة شكاية، حيازة وسياقة السيارة، متابعة الدراسة في مؤسسة التعليم العالي، تأسيس شركة والقيام بالعمليات الاعتيادية لشركة.

 

وسجل المجلس أن عددا من الخدمات الأساسية في كل حدث على حدة، لاتزال غير متوفرة على الانترنيت في المغرب، بينما هي متوفرة بنسب مرتفعة بين الدول الأوروبية.

 

وسجل المجلس أيضا أن دور الوزارة المكلفة بتحديث الإدارة فيما يتعلق باختصاص وتطوير الإدارة الالكترونية، يتسم بافتقاده للوضوح الكافي من أجل تمييزه عن دور الوزارة المكلفة بالاقتصاد الرقمي، حيث تبقى هذه المهمة منقسمة بين الوزارتين.

 

وأوضح غياب استراتيجية معلنة تتعلق بفتح البيانات العامة، وكذا دعم وتحديد قواعد البيانات المعنية بالنشر ولا صيغ نشرها أو رخص إعادة الاستعمال المطبقة عليها بالاضافة إلى تأخر اعتماد القانون المتعلق بالحق في المعلومات والذي لم يتم إصداره إلا في مارس 2018، كما أن أهم البيانات التي تستجيب لحاجيات المواطنين لايتم نشرها طبقا للمعايير المتعارف عليها دوليا في هذا المجال.

 

وفي هذا الإطار انتقلت نسبة ولوج الأسر لشبكة الانترنيت من 25 ٪ سنة 2010 إلى 70٪ سنة 2017، طبقا لاحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات.

 

وفحص المجلس مدى إتاحة أهم الخدمات عبر الانترنيت ومستوى نضجها، كما تم التطرق لحكامة الخدمات عبر الانترنيت والتواصل بشأنها، وكذا تتبع الإدارة لتطورها ومدى استعمالها.

(Visited 5 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

لتقييم وتعزيز التعاون الثنائي.. اللجنة المغربية السعودية العسكرية المشتركة تجتمع بالرباط

لتقييم وتعزيز التعاون الثنائي.. اللجنة المغربية السعودية العسكرية المشتركة تجتمع بالرباط

تقييم وتعزيز التعاون الثنائي لتقييم وتعزيز التعاون الثنائي.. اللجنة المغربية السعودية العسكرية المشتركة تجتمع بالرباط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *