أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / هذا ما ستقرره الحكومة غدا في شأن الحجر الصحي في بلادنا

هذا ما ستقرره الحكومة غدا في شأن الحجر الصحي في بلادنا

آخر تحديث :2020-06-08 22:31:43

Last updated on يونيو 9th, 2020 at 11:00 م

هذا ما ستقرره الحكومة غدا في شأن الحجر الصحي في بلادنا

هذا ما سيقرر في شأن الحجر الصحي بالمغرب
هذا ما سيقرر في شأن الحجر الصحي بالمغرب

العلم: الرباط

ينتظر الرأي العام باهتمام كبير ما ستعلن عنه الحكومة فيما يتعلق بالحجر الصحي في بلادنا بعد أن شارفت المدة القانونية لهذا الحجرعلى نهايتها. وإذا كانت لم تتسرب أية معطيات دقيقة عما ستقرره الحكومة في هذا الصدد، فإن العديد من المؤشرات التي تواترت خلال الأيام القليلة الماضية ترسم الملامح الرسمية لما ستعلن عنه الحكومة خلال الساعات القليلة المقبلة.

من هذه المؤشرات المذكرة التي وجهها وزير الداخلية إلى رؤساء الجماعات المحلية في شأن تسجيل المواليد بداية من يوم 11 يونيو الجاري، أي في اليوم الأول ما بعد نهاية المدة القانونية للحجر الصحي، وتغريدة رئيس الحكومة في موضوع الزيادة الكبيرة في أعداد الكشوفات عن الفيروس، وإصرار وزير الاقتصاد والمالية على العودة السريعة للدورة الاقتصادية في البلاد، ناهيك عن تحسن الغالبية الساحقة من المؤشرات المرتبطة بانتشار الوباء، كل هذا يبشر بأن الحكومة ستعيد النظر في الحجر بما يفيد التخفيف منه.

في المقابل فإن بعض المعطيات الأخرى السلبية تعاكس المؤشرات الإيجابية السابقة وتستبعد أي مغامرة للحكومة فيما يتعلق برفع الحجر الصحي، خصوصا ما يتعلق باستمرار ظهور بؤر مهنية وعائلية جديدة واستمرار تسجيل عشرات الحالات يوميا.

وبين المعطيين فإن الحكومة ستكون مضطرة لمراجعة قرار الحجر الصحي، ولكن ليس بالشكل الذي يفسح المجال أمام الخطر.

وهكذا تجمع المؤشرات على أن الحكومة ستقرر التخفيف من الحجر الصحي بشكل تدريجي، وهكذا قد تلغي التجول برخصة داخل المدن، لكنها ستبقي على الترخيص فيما يتعلق بالتنقل بين المدن على أن تسلم الرخص من العمالات.

كما أنها ستسمح بإضافة ساعات لعمل المحلات التجارية، في حين سيتواصل منع فتح الحمامات والشواطئ والقاعات الرياضية والمساجد، كما سيتواصل منع التجمعات لأكثر من خمسة أشخاص، واستمرار عمل المطاعم والمقاهي بالصيغة الحالية، أي التسليم فقط.

كما ستلزم جميع المحلات التجارية والمرافق الإدارية و الوحدات الصناعية والضيعات الفلاحية بالتباعد الاجتماعي وتوفير منتوجات التعقيم والنظافة.

وتفيد هذه المؤشرات أن الحكومة ستعمل على الرفع التدريجي لجميع مظاهر الطوارئ بصفة تدريجية، وتعول كثيرا على تحسن المؤشرات لعودة الحياة إلى وضعها شبه الطبيعي مع نهاية الشهر الجاري.

وتراهن في هذا الصدد على الزيادة الكبيرة في أعداد الكشوفات على الفيروس التي وصلت حاليا إلى 17 ألف يوميا، وتعمل الحكومة على الزيادة فيها، وتنتظر في هذا الصدد بداية العمل بالوتيرة الجديدة للكشف بعدما وقعت وزارة الصحة مع إحدى الشركات صفقة بقيمة تجاوزت 200 مليون درهم خاصة بإدخال تجهيزات جديدة للكشف عن الفيروس في وقت وجيز جدا.

(Visited 4٬239 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

سلطات القصر الكبير تغلق قيسارية الذهب بعد ظهور 6 حالات مؤكدة من فيروس كوفيد 19

أقدمت السلطات المحلية بالقصر الكبير مساء يومه الجمعة 14 غشت الجاري ، بتنسيق مع السلطات الإقليمية على إغلاق قيسارية الذهب بالمدينة وذلك بعد التأكد من وجود ست (6) حالات مؤكدة من كوفيد 19 بعد إجراء تحاليل على تجار القيسارية المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *