أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / هدية حكومية بمناسبة السنة الجديدة: اقتطاعات أخرى من رواتب الموظفين بداية من يناير المقبل

هدية حكومية بمناسبة السنة الجديدة: اقتطاعات أخرى من رواتب الموظفين بداية من يناير المقبل

آخر تحديث :2017-12-03 02:09:21

Last updated on ديسمبر 5th, 2017 at 01:56 ص

هدية حكومية بمناسبة السنة الجديدة: اقتطاعات أخرى من رواتب الموظفين بداية من يناير المقبل

العلم: عزيز اجهبلي

لا حديث لموظفي القطاع العام بالمغرب في الأيام الأخيرة من سنة 2017 إلا عن قضية تطبيق الزيادة الجديدة في نسبة الاقتطاعات من أجورهم إبتداء من الشهر الأول من السنة القادمة (2018) لتمويل صناديق التقاعد.

وتداول الموظفون العاملون بمختلف قطاعات الوظيفة العمومية خبر صحة المذكرة الموجهة إلى أعضاء الحكومة حول كيفية تطبيق ما يسمى بالإصلاح المقياسي لنظام المعاشات المدنية.

وفي هذا الإطار قال يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إنهم في الجامعة الحرة لازالوا متمسكين بالإصلاح الشمولي لصناديق التقاعد ويرفضون الإصلاح المقياسي الذي يستهدف بالأساس القدرة الشرائية لعموم الموظفين الذين يساهمون في إنعاش الاقتصاد الداخلي.

وأضاف علاكوش أن ما يؤسف له هو أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ماض على خطوات سلفه السيد عبد الإلاه بنكيران، موضحا أن موظفي القطاع العام سيكتوون من جديد باقتطاعات جديدة من رواتبهم إبتداء من يناير 2018 في مختلف السلالم.

وأوضح الكاتب للجامعة الحرة أن الحكومة الحالية لا تعتزم إحداث أي تغيير في استراتيجيتها التي تستهدف القضاء على الطبقة المتوسطة، وستبقى وفية لتعيد استراتيجية البحث عن الحلول والتدابير الآنية والسريعة ولو كانت على حساب عموم الطبقة الشغيلة المغربية.

وأكد المصدر ذاته أن الحكومة تعتمد ذلك لتضمن استمرار الأجور العليا والاعفاءات الضريبية للشركات على حساب الاستقرار.

وقال إن الجامعة الحرة للتعليم ترفض بالمطلق أن تعتبر الحكومة قضايا الطبقة الشغيلة المغربية هو العبء الذي يجب التخلص منه لإرضاء من سيحافظ على المقاعد الحكومية، مشيرا إلى أن ما تقوم به الحكومة يمهد الطريق لـ «الزلزال السياسي» الذي سيعيد الأمور إلى نصابها.

وتجب الإشارة إلى أن هذه الاقتطاعات ستصل إلى 13% في الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و31 دجنبر 2018 ، أما فيما يتعلق بالمذكرة الموجهة إلى أعضاء الحكومة التي راج خبرها في الأوساط الإعلامية، فإنها تنص على تطبيق نسبة الاقتطاعات والمساهمات في صناديق التقاعد بنسبة 12%  إبتداء من مستهل السنة المقبلة، بالاضافة إلى أن القانون يتضمن مقتضيات تهدف الرفع من نسبة الاقتطاعات إلى 14% إبتداء من 2019 ، وذلك من أجور المنخرطين بمن فيهم الموجودون في حالة إلحاق.

هدية حكومية بمناسبة السنة الجديدة: اقتطاعات أخرى من رواتب الموظفين بداية من يناير المقبل
هدية حكومية بمناسبة السنة الجديدة: اقتطاعات أخرى من رواتب الموظفين بداية من يناير المقبل
(Visited 26 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

البث الإذاعي لحوار الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال في برنامج بدون لغة خشب

البث الإذاعي لحوار الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال في برنامج #بدون_لغة_خشب #نبقاو_متواصلين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *