الرئيسية / slider / منتقدًا فكرة التنظيم المشترك: بلاتر يناشد بمنح مونديال 2026 للمغرب بأي شكل من الأشكال

منتقدًا فكرة التنظيم المشترك: بلاتر يناشد بمنح مونديال 2026 للمغرب بأي شكل من الأشكال

آخر تحديث :2018-05-11 20:42:54

منتقدًا فكرة التنظيم المشترك: بلاتر يناشد بمنح مونديال 2026 للمغرب بأي شكل من الأشكال

  • العلم الرياضي

ناشد السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمنح تنظيم فعاليات بطولة كأس العالم 2026 إلى المغرب، منتقدًا فكرة التنظيم المشترك.

وينافس الملف المغربي لتنظيم المونديال ملفًا مشتركًا يضم أمريكا والمكسيك وكندا، ويسعى الملفان، إلى استمالة أكبر قدر ممكن من الأصوات والداعمين، قبل مرحلة الحسم التي ستقام في الـ 13 من يونيو المقبل، في روسيا.

وفي تصريح لشبكة “بي بي سي” البريطانية، قال بلاتر “يجب تنظيم مباريات كأس العالم في بلد واحد بدلاً من استضافة بضع دول لفاعلياتها”.

وأضاف بلاتر (82 عامًا)، “تقدمت ثلاث دول بملف مشترك لاستضافة مونديال 2026 وهي: أمريكا وكندا والمكسيك، وأثبتت كل دولة منها أنها تستطيع تنظيم البطولة بمفردها، فلماذا تجتمع الثلاث معًا في ملف واحد”.

وأوضح “لقد تم تنظيم كأس العالم في أكثر من بلد مرة واحدة فقط عندما استضافتها كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، وهي بطولة أصفها بالكابوس في التنظيمط.

وأشار “المنافسات المشتركة رفضت بعدها من ليبيا وتونس في نهائيات 2010، وإسبانيا والبرتغال، وبلجيكا وهولندا عام 2018 ، بسبب قرار من الفيفا بعدم النظر في أي ملف مشترك”.

وتابع بلاتر تصريحاته قائلًا “أدعو أن يذهب تنظيم مونديال 2026 إلى المغرب بأي شكل من الأشكال”.

وبسؤاله حول سعيه في تبرئة نفسه من الاتهامات المنسوبة إليه في قضايا متعلقة بالفساد، قال بلاتر “نعم، بكل تأكيد”.

وعاقبت لجنة القيم، التابعة للفيفا في الـ 21 من ديسمبر 2015، بلاتر والرئيس السابق للاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني، بالإيقاف لمدة 8 سنوات عن ممارسة أي نشاط يرتبط بكرة القدم، سواء كان إداريًا، أو رياضيًا، أو من أي نوع، لتورطهما بـ”قضايا فساد”.

وبعدها تقدم الثنائي بلاتر وبلاتيني بطعون على قرار الإيقاف لتخفض لجنة الطعون في فبراير 2016 العقوبة إلى 6 سنوات، والعام الماضي أيدت المحكمة الرياضية الدولية (كاس) قرار الإيقاف.

وتولى بلاتر رئاسة أكبر منظومة رياضية على مستوى العالم (فيفا) طوال 17 عامًا حتى استقال في يونيو من عام 2015.

السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)
جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)
(Visited 16 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *