أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / معطيات مثيرة كشفت عنها مجلة «فوربس».. المغرب يتصدر قائمة زبناء الجيش الأمريكي خلال سنة 2019 بصفقات للسلاح جاوزت 10 مليار دولار

معطيات مثيرة كشفت عنها مجلة «فوربس».. المغرب يتصدر قائمة زبناء الجيش الأمريكي خلال سنة 2019 بصفقات للسلاح جاوزت 10 مليار دولار

آخر تحديث :2019-12-19 14:06:43
المغرب وجارته الشرقية يستحوذان على نصف واردات إفريقيا من السلاح
صورة تعبيرية

العلم: سعيد الوزان

تبوأ المغرب قائمة زبناء الجيش الأمريكي خلال العام الذي نودع متقدما على كافة الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبلغت الصفقات المبرمة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، حسب ما أوردته مجلة «فوربس» من الأسلحة ما مجموعه 3،10 مليار دولار أمريكي، حازت أغلبها القوات الجوية الملكية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في شهر مارس المنصرم، تمرير صفقة لبيع طائرات ف 16 بقيمة ناهزت 8،3 مليار دولار مع المعدات المرتبطة بها ، على أن تقوم شركة « لوكهيد « ببنائها .

وأكدت «فوربس» نقلا عن مصادر رسمية وجود خطط لتطوير الأسطول المغربي الحالي من طائرات ف 16 بتكلفة 986 مليون دولار ، كما طلبت 36 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي بتكلفة تبلغ نحو 25،4 مليار دولار .

ويشكل المغرب حسب « فوربس « واحدا من أهم زبناء الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الصفقات الكبرى لاقتناء السلاح، إلى جانب بعض دول الخليج مثل الإمارات والبحرين وقطر والسعودية والكويت، حيث إنه في معظم السنوات، ظلت دول مجلس التعاون الخليجي الست هي الأكثر اقتناء للأسلحة الأمريكية، وذلك رغم أن عام 2018 شكل استثناء بتفوق صفقات التسليح مع المغرب وتركيا ومصر.

وزادت مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الشرق الأوسط بأكثر من الضعف في هذا العام ، بعد عامين متتاليين من الانخفاضات، حيث إنه وفقا للبيانات التي جمعها المنتدى المعني بتجارة الأسلحة من برنامج المبيعات العسكرية الخارجية الأمريكي ، فقد تم الاتفاق على نحو 25.5 مليار دولار من الصفقات مع تسع دول حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 118 ٪ على أساس سنوي.

وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت مبيعات الأسلحة الأمريكية بنسبة 42٪ هذا العام، لتصل إلى 69.7 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ عام 2010، إلا أن  مبيعات منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا تفوقت على هذا المستوى وشكلت هذا العام أكثر من ثلث الإجمالي العالمي .

ومعلوم أن الإعلان عن تفاصيل صفقات الأسلحة الكبرى يتم من طرف وكالة التعاون الأمني الدفاعي عندما تخطر الكونجرس، و يبدأ ذلك في عملية مدتها 30 يوما  يمكن للكونجرس خلالها رفع الاعتراضات ومنع البيع. ووفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعد أكبر مصدر للأسلحة في العالم ، مستحوذة على أزيد من ثلث جميع صفقات الأسلحة الدولية بين عامي 2014 و 2018.

(Visited 119 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآسفي يقرر متابعة مسؤولين بوحدة لتصبير السمك تورطوا في خرق حالة الطوارئ

وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآسفي يقرر متابعة مسؤولين بوحدة لتصبير السمك تورطوا في خرق حالة الطوارئ

وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآسفي يقرر متابعة مسؤولين بوحدة لتصبير السمك تورطوا في خرق حالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *