الرئيسية / slider / مصر تمنع كتاب “نهاية أسطورة.. صحيح البخاري” للمفكر المغربي رشيد أبلال

مصر تمنع كتاب “نهاية أسطورة.. صحيح البخاري” للمفكر المغربي رشيد أبلال

آخر تحديث :2019-01-25 14:09:56

مصر تمنع كتاب “نهاية أسطورة.. صحيح البخاري” للمفكر المغربي رشيد أبلال

 

 

 منعت إدارة الجمارك بمطار القاهرة دخول كتاب المفكر المغربي رشيد أبلال “نهاية أسطورة.. صحيح البخارى”، الذي كان من المقرر له أن يشارك في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وكان الكتاب قد صدر عام 2017 عن دار الوطن المغربية.

وحول أسباب منع الكتاب من الدخول إلى مصر، قال “أبلال” في تصريح خاص لـصحيفة “الدستور” المصرية: انتدبت دار النشر التونسية “سوتيميديا” كتاب صحيح البخاري نهاية أسطورة، لعرض هذا الكتاب عن طريق دار المتوسطية للنشر بجناح الناشرين التونسيين، غير أن الأخيرة تفاجأت قبل الدخول للمعرض بعناصر الجمارك التي أمرت بتفتيش صناديق الكتب بحثا عن كتاب “صحيح البخاري” وأقدمت على مصادرته في دهشة من الدار التي لم تكن تنتظر ما وقع.

وتابع “أبلال”: ما حدث هو أن الكثير من القراء المصريين الذين زاروا المعرض خصيصا لاقتناء الكتاب فوجئوا بخبر المنع فكتبوا تدوينات على صفحاتهم الفيسبوكية يستنكرون فيها المنع، مما دفعني للاتصال بالناشر التونسي الذي ربط الاتصال بدار المتوسطية للنشر والتي أكدت بدورها الخبر، فأخبرني الناشر بالتفاصيل التي ذكرتها وأكد أن الكتاب قد منع من الدخول لمصر والمشاركة في معرض الكتاب.

يذكر أن “نهاية أسطورة صحيح البخاري” يتعرض بالتحليل لحوالي 70 مخطوطا من مخطوطات كتاب صحيح البخاري الذي ظل لقرون يثير جدلا واسعا بين الفقهاء والمحدثين والمثقفين، حيث جاء كتاب الباحث رشيد أبلال- في نظره- ليضع حدا لهذا الجدل بشكل صارم عبر دراسة علمية متأنية وموثقة من مصادرها المعتمدة.

العلم الإلكترونية – صحيفة الدستور المصرية

مصر تمنع كتاب نهاية أسطورة.. صحيح البخاري للمفكر المغربي رشيد أبلال
مصر تمنع كتاب نهاية أسطورة.. صحيح البخاري للمفكر المغربي رشيد أبلال
(Visited 11 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *