أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / مجلس اليزمي يسجل السلبيات المسجلة في تشريعيات 2016

مجلس اليزمي يسجل السلبيات المسجلة في تشريعيات 2016

آخر تحديث :2016-10-10 10:28:08

Last updated on أكتوبر 12th, 2016 at 12:09 م

سجل تقرير أولي أعده المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول الاستحقاقات البرلمانية لسنة 2016، بأن عملية الاقتراع وأجواءه مرت عموما في ظروف عادية، باستثناء بعض الخروقات المتمثلة في تأخر بعض المكاتب عن التوقيت الرسمي للافتتاح بحد زمني اقصاه ربع ساعة.

وبخصوص الولوجيات لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة، رصد تقرير “CNDH” التفعيل المحدود لمضامين الدورية رقم 23 شتنبر 2016، المتعلقة بهذا الشأن، وأشار في ذات الصدد، “رغم أن غالبية المكاتب التصويت التي تمت ملاحظتها توجد في الطابق السفلي، فإن المعالجة الأولية لاستمارات الملاحظة أبرزت أن 32 في المائة فقط من مراكز التصويت تتوفر على الولوجيات”.

ومن جهة أخرى أكد التقرير، وجود معدل ضعيف لعدد النساء رئيسات مكاتب التصويت حيث لم تتجاوز  النسبة 3 في المائة، وأوصى على ضرورة تعزيز الحضور النسائي داخل الإدارة المشرفة على الانتخابات.

وفي ذات الصدد كشف ذات المصدر، أن 20.7 في المائة من الاستمارات المعبأة من طرف الناخبين عبروا فيها عن صعوبة في استعمال ورقة التصويت، وتجلى ذلك من خلال  ” الخلط بين رموز الأحزاب وفهم مبدأ اللائحة المحلية والوطنية وطريقة التصويت ووضع العلامة على ورقة التصويت وطريقة فتح وطي الورقة”.

وفي ختام تقرير المؤسسة الحقوقية، عبر المجلس، عن انشغاله بإشراك الأطفال في الحملة الانتخابية، إذ عاين ملاحظو المجلس 1257 حالة لاستعمال الأطفال في الحملات الانتخابية.

(Visited 1 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

هل يصدق ما عبر عنه هؤلاء؟ مرشحو رئاسيات الجزائر يحشرون المغرب في حملاتهم

هل يصدق ما عبر عنه هؤلاء؟ مرشحو رئاسيات الجزائر يحشرون المغرب في حملاتهم

رئاسيات الجزائر 2019 هل يصدق ما عبر عنه هؤلاء؟ مرشحو رئاسيات الجزائر يحشرون المغرب في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *