أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / ذعر كورونا.. تحذيرات من دواء «نيفاكين – كلوروكين» الذي يبحث عنه الملايين

ذعر كورونا.. تحذيرات من دواء «نيفاكين – كلوروكين» الذي يبحث عنه الملايين

آخر تحديث :2020-03-24 16:00:00

Last updated on مارس 26th, 2020 at 02:41 ص

تحذيرات من دواء «نيفاكين - كلوروكين
تحذيرات من دواء «نيفاكين – كلوروكين»

ذعر كورونا.. تحذيرات من دواء «نيفاكين – كلوروكين» الذي يبحث عنه الملايين

24.5 مليون عملية بحث في غوغل عن “كلوروكين”

العلم الإلكترونية: كتب التقرير- حكيمة الوردي

وصلت عدد عمليات البحث عن كلمة ” كلوروكين” ما يعرف عندنا في المغرب بإسم «نيفاكين» في محرك بحث غوغل إلى أكثر من 24.5 مليون عملية بحث قابلة للإرتفاع وذلك وفقاً لبيانات غوغل وبالتزامن مع زيادة الاهتمام العالمي بالدواء في ظل حالة الذعر المستشري من كورونا والبحث عن الخلاص من هذا الفيروس الذي كلف الاقتصاد العالمي خسائر كبيرة حتى الآن.

وأدى تأكيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حصول الدواء على الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الهيئة المسؤولة عن ترخيص الأدوية في الولايات المتحدة كعلاج من فيروس كورونا إلى نمو عمليات البحث عن تاريخ وأصل ومركبات والتأثيرات الجانبية لهذا الدواء الذي طوره العالم الألماني هانس أندرساغ في 1934 كدواء للملاريا وما زالت استخداماته محصورة في ذلك المجال منذ ذلك الوقت.

وأكد ترامب، في بيانه الصحفي الخميس الفائت عن آخر الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، أن الكلوروكوين حصل على الموافقة كعلاج للفيروس من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الهيئة المسؤولة عن ترخيص الأدوية في أمريكا.

وقال ترامب “سنكون قادرين على إتاحة هذا الدواء على الفور تقريباً. لقد كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية رائعة. أتموا مراحل الموافقة- لقد تمت الموافقة عليه”.

وللاشارة فدواء «نيفاكين – كلوروكين» يعالج به أيضا وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء “عبد القادر عمارة”، الذي أصيب بفيروس «كورونا».

حيث قال الوزير المغربي في حوار مع قناة “ميدي 1 تيفي”: “أنا بصدد أخذ دواء والحمد لله الأمور مستقرة.. ليست هناك حمى أو أعراض تنفسية، الدواء يوصف لعلاج الملاريا ويصنع في المغرب”.

من جهتها أكدت المجموعة الصيدلانية (سانوفي المغرب) يوم الأحد 22 مارس، أن دواء نيفاكين (كلوروكين سولفات) الذي يوصف للعلاج والوقاية من الملاريا، ينتج في مصنع سانوفي بالمغرب، وغير موجه للتصدير.

وأوضحت المجموعة ردا على مقال بثته إذاعة فرنسا الدولية (إيريفي)، ونقلته بعض وسائل الإعلام المغربية، والذي ورد فيه أن مخزون (نيفاكين) الذي اقتنته الدولة المغربية كان موجها إلى إفريقيا جنوب الصحراء، ان منتوج نيفاكين يتوفر على رخصة التسويق (A. M. M) صالحة “فقط بالسوق المغربية”.

وأضافت المجموعة في بلاغ لها أنه “بمجرد توصلها بطلب وزارة الصحة، قامت (سانوفي) بتسليم كل مخزونها من نيفاكين وبلاكينيل (هيدروكسيكلوروكين) الذي يوصف لعلاج التهاب المفاصل وامراض الكولاجين.

وخلص البلاغ الى ان (سانوفي المغرب) تتابع عن كثب بتعاون مع وزارة الصحة، تطور التجارب السريرية المتعلقة بجزيئات: كلورونيك سولفات، وهيدروكسيكلوروكين.

وهنا نقف للتوضيح، تمت الموافقة على الكلوروكين كعلاج للملاريا والتهاب المفاصل. وكانت إدارة الأغذية والأدوية واضحة في القول بأن هذا لا ينطبق على علاج الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد – 19.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد حتى الآن دليل قاطع على فعالية الكلوروكين، لكنه يشكل “جزء من التجارب المستمرة لإيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد”.

وقال البروفيسور ترودي لانغ، مدير شبكة الصحة العالمية في جامعة أكسفورد: “لكي نتوصل إلى معرفة الأدوية التي يمكنها معالجة العدوى الفيروسية، نحتاج إلى إجراء تجارب سريرية للحصول على الأدلة الكاملة لمعرفة إن كانت فعالة أم لا”.

جدير بالذكر أنه وفقًا لتقارير مستشفى “بانر هيلث”، توفي رجل من منطقة فينيكس بولاية أريزونا الأمريكية، فيما ترقد زوجته بالمستشفى في حالة حرجة بعد أن تناولا حبتان من فوسفات الكلوروكوين في محاولة للتداوي الذاتي ضد فيروس كورونا الجديد.

ونقل موقع “سي إن إن” اليوم عن المستشفى قولها في بيان إن الرئيس دونالد ترامب وصف الكلوروكوين بأنه علاج محتمل لكوفيد 19، ولكنه أيضًا “مادة مضافة شائعة الاستخدام في أحواض السمك لتنظيف خزانات الأسماك”.

وشدد خبراء بانر هيلث على أن الدواء – بالإضافة إلى “الأدوية والمنتجات المنزلية غير الملائمة” الأخرى – لا “يجب تناولها لعلاج هذا الفيروس أو منعه”.

وقال الدكتور دانيال بروكس المدير الطبي لمركز معلومات الأدوية في البيان “بالنظر إلى عدم اليقين بشأن  كوفيد 19 ، نتفهم أن الناس يحاولون إيجاد طرق جديدة لمنع هذا الفيروس أو علاجه”. “لكن العلاج الذاتي ليس هو الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.”

ولم يقدم المستشفى، أي تفاصيل حول كيفية حصول الزوجين، في الستينيات من العمر، على الكلوروكين.

ووفقا لموقع “سي إن إن، “في غضون ثلاثين دقيقة من الابتلاع، عانى الزوجان من آثار فورية تتطلب الدخول إلى المستشفى.”

(Visited 354 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

هذا لوزارة الصحة والحكومة.. حان الوقت لاسترجاع مستشفى ابن صميم بآزرو

هذا لوزارة الصحة والحكومة.. حان الوقت لاسترجاع مستشفى ابن صميم بآزرو

هذا لوزارة الصحة والحكومة.. حان الوقت لاسترجاع مستشفى ابن صميم بآزرو   العلم الإلكترونية: البيضاء – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *