أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / كل العالم يبحث: لكراء الحقيقة…

كل العالم يبحث: لكراء الحقيقة…

آخر تحديث :2020-01-17 18:52:20

Last updated on يناير 19th, 2020 at 02:35 م

رسالة للفن الشاذ لا يقاس عليه.. المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية: ما له وما عليه.. بقلم // ذ. بوسيف طنان
ترجمة بتصرف: الأستاذ الباحث الفنان بوسيف طنان – عن نص للكاتب: أحمد البقالي

كل العالم يبحث: لكراء الحقيقة…

قل الحق كل الحق قل وأقسم

لماذا؟ الحقيقة. ليست تلك الحقيقة التي نقدم لها كل الأحزان والآلام، حيث كل الكلمات ماضية الجهات، هل بالإمكان قول الحقيقة أو….

الفنان مكوار يواجه حقيقته مع لوحاته، مقحم في صراع أخوي: بين المنير والمظلم، الإنارة تبحث عن إعادة الخدش لتجد الظل، ليجعلان من الجسد لمسة ماورائية حاضرة لمادية كمرآة عاكسة لمشاعر الإنسانية والأحسن فينا كذواة، فالفعل الإبداعي يولد من: الحاجة إلى معنى، من هذه الاستعجالية تتبرر الحياة في تعقيداتها بأمال بلا معنى، في ملأ الفضاء إذ شيئا فشيئا يطور الفنان منظورا بسيط الحدود بين ما يجسده بتوضيح وما يقترحه علينا كمتخيل في غوص منطقي للمساحة المشكلة.

كل العالم يبحث: لكراء الحقيقة...
الفنان التشكيلي محمد مكوار

في أغلب الأحيان، الفنانون يرسمون تشكيلات أولية للأحجام، ينقحونها بصفاء حتى تصبح مكونا للغتهم التعبيرية الخاصة بهم، إلى أن يصبح المتخيل مشاركا مع ذاكرة تكويناتهم المتغيرة، لكن ليس إلى حدود التسجية، حيث يصبح عندنا اعتقاد جازم بأن هؤلاء الفنانين يكررون الأشكال والتكوينات والألوان، تكرار مضني وغير ممل وواضح المعالم.

أشكال وأحجام تصبح بالنسبة للفنان كائنات شخصية جد حساسة، تظل جزءا لا يتجزأ من هيكلة لا يمكن للشعوري التمكن من احتوائها.

كل العالم يبحث: لكراء الحقيقة...
لوحات الفنان التشكيلي محمد مكوار

لا يمكن دراسة شكل من الأشكال دون البحث عن أصله ومصدره واتباع تطوره ومقارنته مع باقي الأشكال التي تبدو مشابهة لها أو مقلدة لها، دون استخلاص واستنتاج حمولتها الدلالية.

لا شيء يمكنك الدفع بالاعتقاد بأن التكوين كان قبليا للدخول في إطار اللوحة، مهما أن الخروج منها مجرد صدف مستترة في الأصل، طبيعية وجد حاضره، وناجعة، لهذا كان على المجموع المكون: أن يظهر جليا كجزئ انشطاري من عالم مرئي، مقصوص قصا بالصدفة.

حمى الرموز والإشارات دوما عنده حاضرة، العملية التشكيلية عند مكوار ترتكز بالأساس على الإنارة والإشعاع  الوميضي، فتناول فعل الصباغة عمليا يكون دوما: مرهون باندفاعات شعورية ووجدانية تجتاح جسده الذي يعاود تشكيلته خارج أناه عبر الخط، الحجم والألوان. 

كل العالم يبحث: لكراء الحقيقة...
معرض للفنان التشكيلي محمد مكوار

تكوينات تقدم شبكة مخلفات غرافيكية تشطر مساحة السند الخاص باللوحة بحركات تصويرية متضاربة الاستمرارية.

الفنان يلصق، يمزق، يموضع ويعيد الموضعة لعناصره على القماش إلى أن يحصل على توازن عرضي.

كل العالم يبحث: لكراء الحقيقة...
لوحات الفنان التشكيلي محمد مكوار

لهذا فالعناصر الجمالية، كالأدوات المستعملة في هذه التجربة “جريدة ، أوراق، رمل، لصقة…” لا تتزحزح عن طبيعتها، الفنان له صلاحية وضعها بطريقته الخاصة وحسب أسلوبه الشخصي.

هذا الإتقان العالي الموغل في للحرية البصرية تسائلنا: أليست بحق هذه التجربة محاولة تحصيل وجود متعددة لواقع ماهو إلا في الأصل: إلا واقعنا الذي ابتعدنا عنه؟ أليس هذا في الواقع لبنات أولية لاعتراف جد شاسع لعنوان خاص بإبداع يطالب بتدويل فنه؟

ملاحظة: معرض الفنان التشكيلي محمد مكوار المقام بقاعة سلكي آر بطنجة من 29 نونبر 1919 إلى 30 يناير 2020.

ترجمة بتصرف: الأستاذ الباحث الفنان بوسيف طنان

عن نص للكاتب: أحمد البقالي

كل العالم يبحث: لكراء الحقيقة...
معرض للفنان التشكيلي محمد مكوار
(Visited 100 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

حقيقة استخراج معادن نفيسة من سجن أثري بقرية تازروت

استخراج معادن نفيسة من سجن أثري.. العلم تكشف الحقيقة الكاملة حول مزاعم حفر وتخريب سجن أثري بجماعة تازروت يعود تاريخه لأزيد من 500 سنة

استخراج معادن نفيسة من سجن أثري.. العلم تكشف الحقيقة الكاملة حول مزاعم حفر وتخريب سجن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *