أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / قضية شعو تدخل منعطفا مثيرا: جنسيته الهولندية تحول دون تسليمه للمغرب

قضية شعو تدخل منعطفا مثيرا: جنسيته الهولندية تحول دون تسليمه للمغرب

آخر تحديث :2017-07-03 18:38:40

Last updated on يوليو 5th, 2017 at 12:58 م

قضية شعو تدخل منعطفا مثيرا: جنسيته الهولندية تحول دون تسليمه للمغرب

 

  • العلم: الرباط – عزيز اجهبلي

أعربت وزارة العدل الخميس 29 يونيو 2017 عن ارتياحها لايقاف المسمى سعيد «شعو» من طرف السلطات الهولندية على خلفية طلب من السلطات القضائية المختصة، وأصدرت وزارة أوجار بلاغا في الموضوع.

ووصفت مصادر قانونية هذا البلاغ بالطول والارتباك موضحة أنه كان على وزارة العدل الاقتضاب في بلاغها، وقال المحامي والخبير في القانون الدولي الحو صبري إن هناك إشكالات قانونية متعددة، وأن الأمر ليس بتلك السهولة التي عبرت عنها وزارة العدل المغربية.

وأضاف صبري أن وزارة العدل عبرت عن ارتياحها وكأن المسألة بسيطة جدا، دون أن يحدد بلاغ الوزارة المدة الزمنية التي سيمثل فيها شعو أمام القضاء المغربي، موضحا أن شعو حاصل على جنسية هولندية تجعل من اكتسابه هذه الجنسية أنه مواطن أوربي، الشيء الذي يجعله يستفيد من حماية قانونية تمنع تسليمه إلى دولة أجنبية أو ترحيله ليحاكم في دولة أخرى.

وأكد الخبير في القانون الدولي أن الحماية التي يتمتع بها شعو ينص عليها التشريع الهولندي، وتنص عليها الاتفاقية الأوربية لسنة 1957 كما تنص الاتفاقية الدولية على مبدأ عدم التسليم.

وأوضح المصدر ذاته أن المغرب استند من خلال بلاغ وزارة العدل على قرار صادر من السيد قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء الغرفة الرابعة، كما أن هذا الأمر استند في حيثياته وتعليلاته بالقاء القبض على شعو بطلب موجه إلى وزارة العدل الهولندية، استنادا الى اتفاقية التعاون القضائي بين المغرب وهولندا الموقعة في 20 شتنبر 2010 غير أنه بالرجوع إلى هذه الاتفاقية نجد أنها تحيل إلى القوانين الوطنية والداخلية لكل دولة .

وأفاد أن الأمر في هذه الحالة يصطدم بالتشريع الهولندي والأوربي والدولي، والواقع أن توقيف «شعو» الذي ليس اعتقالا، هو توقيف احترازي فقط، وهو وجه من أوجه التعاون الدولي بمعنى أنه عندما تصدر دولة ما مذكرة ما لايقاف شخص ما على المستوى الدولي، فإن الدولة المطلوبة لزام عليها ان تقوم بتدابير احتياطية واحترازية ومنها التوقيف المؤقت في انتظار استكمال الدولة الطالبة الاجراءات وتجميع الملف ليعرض بعد ذلك المعني بالأمر أمام القضاء الهولندي، وتمنح مدة شهرين للدولة الطالبة لتجميع الملف وخاصة الشكاية الرسمية والواردة في التشريع المغربي قانون المسطرة الجنائية المادة 748.

وذكر أن وضعية شعو الآن مؤقتة وتوقيفه تم فقط درءا  لعدم هروبه، والمصالح الأمنية الهولندية هي التي أوقفته وليس القضاء الهولندي.

وبالنسبة لبلاغ وزارة العدل المغربية، فإن طلب إيقاف شعو تم في إطار المساطر المعمول بها وفق آليات التعاون القضائي الدولي، وأنه بعد إنهاء مسطرة تسليمه ستتم محاكمته من أجل الأفعال المنسوبة إليه أمام الجهة القضائية المغربية المختصة وفق ماينص عليه القانون المغربي في احترام تام لضمانات المحاكمة العادلة.

وأبرزت أن إلقاء القبض على شعو من طرف  السلطات الهولندية المختصة بناء على أمر دولي بإلقاء القبض صادر سنة 2015 عن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء من أجل ارتكابه جرائم حق عام تتمثل في تكوين عصابة إجرامية والاتجار بالمخدرات على الصعيد الدولي والإرشاء.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة أول أمس الخميس 29 يونيو 2017 إن ناصر بوريطة أخبر المجلس الحكومي بأنه تم إلقاء القبض على سعيد شعو بهولندا من أجل متابعته على الجرائم التي ارتكبها.

قضية شعو تدخل منعطفا مثيرا: جنسيته الهولندية تحول دون تسليمه للمغرب
قضية شعو تدخل منعطفا مثيرا: جنسيته الهولندية تحول دون تسليمه للمغرب
(Visited 1 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ48 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة المغربية

حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ48 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة المغربية

حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني الـ48 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة حفل استقبال بمناسبة اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *