أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / فدرالية المخابز تأكل «خبز وحلويات» جمعية الخبازين

فدرالية المخابز تأكل «خبز وحلويات» جمعية الخبازين

آخر تحديث :2020-06-23 20:29:55

Last updated on يونيو 24th, 2020 at 08:34 م

فدرالية المخابز تأكل «خبز وحلويات» جمعية الخبازين

 

فدرالية المخابز تأكل «خبز وحلويات» جمعية الخبازين
فدرالية المخابز تأكل «خبز وحلويات» جمعية الخبازين

البيضاء  أبو منال

لم يستطع رئيس جامعة المخابز منذ توليه الرئاسة سنة 2002 عقد جمع عام لها، هذه الفترة كافية على توجيه انتقادات للرئيس الذي  لم يستطع جمع شمل أرباب المهنة الذي يتربع على رئاسة الجامعة دون حسيب أو رقيب.

يحضر كل اجتماعات القطاعات الحكومية “الفلاحة  والتجارة والصناعة، ويحضر اجتماعات مكاتب الحبوب ولقاءات المطاحن ويحضر معارض الخبز تارة لوحده إذا كان الأمر  حكومي رسمي، وتارة مع مرافق ولو من خارج التغطية، ليكتفى بالانفراد بالقرارات والانبطاح لغرض في نفس يعقوب، وهو ما يطرح السؤال العريض، هل لا علمت القطاعات الحكومية والسلطات المحلية والمنظمات المهنية والجمعيات ذات الصلة بالمخابز أن رئيس نقابة المخابز  يتحرك خارج السرب، وبدون أدنى شرعية وتفويض من أرباب المخابز.؟ 

  هذه إشكالية تطرح مدى ما  يحتاجه القطاع من مؤسسات ديمقراطية حقيقية تدفع به إلى مصاف الدول التي لها باع في صناعة الخبز والحلويات لما يلعبه قطاع المخابز العصرية من دور حيوي في الاقتصاد الوطني، وتتجلى هاته الحيوية في مجالات الإنتاج والتشغيل والتجهيز.

وأمام تراكم  المشاكل يعاني القطاع من  السكتة القلبية  جراء تقلص هامش الربح بشكل كبير بفعل ارتفاع تكلفة الإنتاج، وتراكم الديون اتجاه الأبناك والمطاحن وشركات التجهيز زيادة على عجز هذا القطاع في كثير من الأحيان عن تسديد ديونها اتجاههم وتسديد حصص العمال اتجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. والكهرباء والماء والإيجار.

فهل تستطيع فدرالية المخابز والحلويات بالمغرب تحقق آمال عمال وأرباب المخابز والحلوانيين ما عجزت عنها جامعة الخبازين التي عمرت منذ أزيد من 18 سنة.؟

(Visited 122 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

سلطات القصر الكبير تغلق قيسارية الذهب بعد ظهور 6 حالات مؤكدة من فيروس كوفيد 19

أقدمت السلطات المحلية بالقصر الكبير مساء يومه الجمعة 14 غشت الجاري ، بتنسيق مع السلطات الإقليمية على إغلاق قيسارية الذهب بالمدينة وذلك بعد التأكد من وجود ست (6) حالات مؤكدة من كوفيد 19 بعد إجراء تحاليل على تجار القيسارية المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *