أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم

عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم

آخر تحديث :2020-03-15 12:09:47
***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***
عبد الله البقالي مدير جريدة العلم ونقيب الصحافيين المغاربة

عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم

ينتظر الرأي، العام بترقب كبير، ما ستكون عليه أسعار المحروقات، خصوصًا أسعار البنزين والكازوال في السوق الوطنية بداية من يوم الإثنين 16 مارس، الموعد القانوني لمراجعة أسعار هذه المواد الاستهلاكية الرئيسية.

فالأسعار في الأسواق العالمية تعرضت إلى انهيار حقيقي غير مسبوق طيلة الثلاثين سنة الماضية ونزلت إلى مستويات قياسية جدا، لذلك من المنطقي أن يترقب الرأي العام انخفاضا تاريخيا في أسعار هذه المواد في السوق الوطنية يوازي حجم الانخفاض على مستوى الأسواق الدولية.

وبعملية حسابية بسيطة جدا فإن سعر الكازوال والبنزين يجب أن ينخفض في السوق الداخلية بداية من يوم الإثنين المقبل بأكثر من ثلاثة دراهم على الأقل في الليتر الواحد كأقل تقدير، إذا لم يكن أعلى من ذلك بكثير.

ومن حق الرأي العام الوطني أن يجدد تخوفه مرة أخرى من تملص شركات توزيع المحروقات من مسؤولية ملاءمة الأسعار الداخلية مع مثيلاتها الخارجية، كما فعلت في العديد من المناسبات، حيث تتعمد التحايل على حقيقة الأسعار، إذ تحرص على ملاءمتها في حالة ارتفاع الأسعار في الأسواق الخارجية بزيادات كبيرة، في حين تتجنب ملاءمتها في حالة انخفاض هذه الأسعار في الأسواق العالمية، وتتحايل على ذلك بإعلان تخفيض جد رمزي لا يتعدى بعض السنتيمات، وأمام تكرار التحايل أضحت أسعار المحروقات المعتمدة في المغرب من أغلى الأسعار في دول مشابهة للمغرب.

يوم الإثنين، سيعتبر موعد امتحان حقيقي للعديد من الجهات، أولًا لشركات توزيع المحروقات التي ستختبر مصداقيتها من جديد، وإذا ما تصرفت بمنهجية الاحتيال فإنه سيكون من حق المستهلك المغربي الانتقال إلى مستوى آخر من الاحتجاج عليها.

ثانيا للحكومة نفسها التي اكتفت بدور المتفرج على التصرفات المشبوهة لبعض شركات توزيع المحروقات في حين إن تحرير قطاع المحروقات لا يعني الفوضى و السيبة.

ثالثًا لمجلس المنافسة، لأن عدم الملاءمة مع الانخفاض الحاصل في السوق الدولية يعني أن شركات التوزيع ستقوم بتصرفات مشبوهة تمس حرية المنافسة وتضرب في العمق أخلاقيات هذه المنافسة.

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

(Visited 913 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

هزة أرضية تضرب الناظور على عمق 9 كلم

هزة أرضية تضرب الناظور على عمق 9 كلم

هزة أرضية تضرب الناظور على عمق 9 كلم   العلم الإلكترونية: متابعة كشف المعهد الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *