أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم

عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم

آخر تحديث :2020-03-04 13:51:58
***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***
عبد الله البقالي مدير جريدة العلم ونقيب الصحافيين المغاربة

عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم

قررت السلطات المغربية قبل أيام قليلة، ترحيل ثمانية مواطنين إسبان من مدينة العيون المغربية، عاصمة أقاليمنا الجنوبية. وتم الترحيل طبقا للقواعد القانونية المعمول بها في هذا الصدد.

بداية نشير إلى أن الأمر يتعلق بنشطاء سياسيين يتبنون مواقف منحازة لطرف واحد في نزاع مفتعل، ولا يقتصر الوضع على الاقتناع بمواقف معينة، بل إنه يتجاوز هذا السقف إلى القيام بأفعال عدائية تجاه المغرب، ووصل منسوب الوقاحة إلى محاولة استفزاز المغاربة، بالتنقل من التراب الإسباني إلى غاية مدينة العيون، لتنظيم أنشطة سياسية معادية للمغاربة.

وبالتالي فإن قرار ترحيلهم كان يمثل حدا أدنى من ردة فعل. كان من الأجدر أن يهتم هؤلاء النشطاء بمصير زملاء لهم من إقليم كاطالونيا يقبعون في السجون، أو يوجدون في حالة فرار، بعد صدور أحكام قضائية ضدهم تدينهم بالسجن النافذ، لأنهم طالبوا بانفصال إقليم كاطالونيا عن المملكة الإسبانية، تماما كما يطالب غيرهم بانفصال أقاليمنا الجنوبية عن المملكة المغربية.

ورفاقهم هناك أحق وأجدر بالدفاع عنهم والقيام بمبادرات تجسد هذا الدعم، أما أن يتم التخلي عن الرفاق بسبب الخوف، والتنصل من المسؤولية النضالية تجاههم، ثم التنقل إلى غاية مدينة العيون لدعم حركة انفصالية أجنبية، فذاك ما يمكن أن نصفه بالجبن والخيانة.

*** بقلم // عبد الله البقالي ***

للتواصل مع الكاتب:

bakkali_alam@hotmail.com

(Visited 364 times, 2 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الدار البيضاء تحتل الرتبة الثانية عربيا

احتلت العاصمة الاقتصادية الرتبة الثانية في العالم العربي كأكثر المدن العربية مراقبة بالكاميرات، وجاءت مباشرة بعد العاصمة العراقية بغداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *