أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / صندوق النقد الدولي يطلب مزيدا من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في المغرب: مجانية التعليم في الأجندة

صندوق النقد الدولي يطلب مزيدا من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في المغرب: مجانية التعليم في الأجندة

آخر تحديث :2016-12-04 19:11:01

Last updated on ديسمبر 6th, 2016 at 12:54 ص

صندوق النقد الدولي يطلب مزيدا من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في المغرب: مجانية التعليم في الأجندة 

العلم: وكالات

عبر صندوق النقد الدولي أول أمس الخميس عن ارتياحه للتحسن المسجل للمؤشرات  الأساسية للاقتصاد المغربي وتوقع  تحقيق البلاد لوتيرة نمو على المدى المتوسط تناهز نسبة  4.5٪  لكنه دعا  في المقابل السلطات  العمومية إلى تسريع الإصلاحات في  قطاع التعليم وخلق فرص العمل و تأهيل المنظومة  الضريبية .

وأكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي  بالمغرب، نيكولا بلونشي أن  مرونة الاقتصاد المغربي قد استفادت من الإدارة الحكيمة للمؤشرات الاقتصاد الكلي وانخفاض في أسعار النفط في السوق الدولية كما أعرب عن عن ارتياحه لتعامل الحكومة المغربية مع الخط الائتماني الثالث الذي وضعه الصندوق رهن إشارة المملكة في يوليوز الماضي، والذي تقدر قيمته ب 3,47 مليار دولار.

المسؤول المقرب من مديرة الصندوق الفرنسية لاغارد ، شدد على أن النظام المالي المغربي  يتوفر على رسملة جيدة  مشددا على أن المخاطر التي قد تؤثر على الاستقرار المالي الوطني محدودة.

الى ذلك حث بلونشي الذي كان يتحدث في ندوة صحفية على هامش لقاء وفد لخبراء البنك برئيس الحكومة , حث  السلطات المغربية على الإسراع في تنفيذ الإصلاحات لزيادة الإنتاجية، مركزا على تحسين نظام التعليم، وخلق فرص عمل وزيادة وتيرة  مشاركة النساء ، كما دعا  الى تحسين مناخ الأعمال ومواصلة الإصلاحات في النظام الضريبي من خلال توسيع القاعدة الضريبية ومكافحة الاحتيال.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتم   المغرب السنة المالية الجارية  بنسبة  نمو  تتراوح بين 1.5 و2٪ بسبب نقص  المحصول الزراعي  وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي غير الفلاحي، في حين أكد أن العجز العام سوف ينخفض بنسبة 3.5٪ تماشيا مع الأهداف التي وضعتها الحكومة.

الخبير الاقتصادي العالمي حذر من أهمية المخاطر الخارجية على الاقتصاد المغربي المتعلقة بالوضع الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة والناشئة، وتقلب الأسواق المالية الدولية أو التوترات السياسية الإقليمية.

يذكر صندوق النقد الدولي كان قد وضع رهن إشارة المغرب في غشت 2012 خطا ائتمانيا أولا بقيمة 6,21 مليار دولار، تلاه خط ثان بقيمة 5 ملايير ر دولار في غشت 2014، غير أن الحكومة لم تلجأ إلى استعمال أي من الخطوط الائتمانية الثلاثة.

صندوق النقد الدولي يطلب مزيدا من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في المغرب
            *صندوق النقد الدولي يطلب مزيدا من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في المغرب
(Visited 2 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات

50 مليار درهم لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.. وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات 50 مليار درهم لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.. وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *