أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / (راديو كندا): محطة (نور) بورزازات.. حينما يراهن المغرب على ثروة الطاقة الشمسية

(راديو كندا): محطة (نور) بورزازات.. حينما يراهن المغرب على ثروة الطاقة الشمسية

آخر تحديث :2016-11-22 11:32:11

كتب الموقع الالكتروني (راديو كندا) أن المملكة المغربية، التي احتضنت المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22)، انخرطت منذ سنوات في تحول أخضر، تراهن من خلاله أساسا على ثروة الطاقة الشمسية، عبر بناء محطة ورزازات التي ستصبح أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم.

وأوضح الصحفي جون فرانسوا بيلانجير، في مقاله على موقع الاذاعة الكندية، أن هذا المشروع الضخم سيمكن المغرب من أن يصبح رائدا في مجال الطاقات النظيفة بالقارة الإفريقية، لافتا إلى أن المخطط الأخضر الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس يهدف إلى تغطية 52 في المئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة سنويا من موارد متجددة، من بينها 14 في المئة من الطاقة الشمسية، وهو برنامج طموح، لكنه ضروري لدعم نمو الاقتصاد والسكان.

وأشار إلى أن (نور 1)، المحطة الشمسية الأولى بالمغرب والتي دخلت حيز الاستغلال قبل عدة أشهر بورزازات، رأت النور في ظرف قياسي، مبرزا أن الاختيار وقع على منطقة ورزازات بالنظر إلى مؤهلاتها الاستثنائية، لأن كل متر مربع من الأرض يعادل طاقة بقوة 2600 كيلو واط ساعة في العام.

ووصف بيلانجير المحطة بمثابة “مكان مأخوذ من شريط للخيال العلمي، حيث مئات الآلاف من المرايا العملاقة مصطفة على مد البصر في سفوح جبال الأطلس، ببوابة الصحراء المغربية”، موضحا أن المرايا تتبع حركة الشمس من الصباح إلى المساء، وكأن الأمر “رقصة باليه بطيئة كاملة التنسيق”.

ونقل كاتب المقال عن الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، مصطفى البكوري، أن المغرب يسعى إلى الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة : الشمس والريح والتيارات المائية هي موارد لم تكن مستغلة حتى الآن.

وأضاف البكوري أن “عدم توفر المغرب على موارد أحفورية كان عاملا هاما في اتخاذ القرار، لكن أيضا هناك هاجس البيئة الذي يتعين ترجمته في مرحلة ما إلى أفعال ملموسة. لقد اخترنا تحويل الإكراهات إلى فرص”.

واعتبر كاتب المقال أن القدرة الانتاجية للمرحلة الأولى من محطة (نور 1) تقدر بحوالي 500 جيغا واط، وهو ما سيسمح بتوفير الكهرباء إلى حوالي 600 ألف نسمة خلال سنة، مضيفا أنه على المدى البعيد، سيصبح مركب (نور) أكبر محطة للطاقة الشمسية بالعالم.

وخلص بيلانجير إلى أن المملكة تهدف إلى إنتاج، في أفق سنوات قليلة، حوالي ألفي ميغا واط انطلاقا من الطاقة الشمسية، وهي بالتأكيد مورد لا ينضب، بخلاف المحروقات.

(Visited 1 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات

50 مليار درهم لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.. وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات 50 مليار درهم لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.. وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *