أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / داعمون لفلسطين ينتصرون على الدولة الفرنسية أمام القضاء الأوروبي

داعمون لفلسطين ينتصرون على الدولة الفرنسية أمام القضاء الأوروبي

آخر تحديث :2020-06-11 20:35:14
المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

أدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الخميس، الدولة فرنسا بسبب فرضها عقوبات قضائية على ناشطين مؤيدين لفلسطين سنة 2013، بعدما دعوا إلى مقاطعة منتجات إسرائيلية.

وقالت الهيئة القضائية التابعة للاتحاد الأوروبي، إن “الأفعال والأقوال المنسوبة إلى أصحاب الشكوى تندرج في إطار التعبير السياسي والكفاحي وتتعلق بمسألة مرتبطة بالمصلحة العامة”، معتبرة أن إدانتهم في 2013 من قبل محكمة الاستئناف في كولمار “لا تستند إلى دوافع واضحة كافية”.

وفرضت المحكمة على باريس، أن تدفع لكل من المشتكين “380 يورو تعويضا عن أضرار مادية وسبعة آلاف يورو تعويضا عن الضرر المعنوي وعلى مجموعة المدعين عشرين ألف يورو كتعويض عن النفقات”.

وكان 11 من أعضاء تجمع “كوليكتيف فلسطين 68”، من أحيل على المجكمة في 2016. بعدما شاركوا في 2009 و2010 في تحركات في متجر كبير في إيلزاك بالقرب من مولوز (شمال شرق البلاد) لدعوة المتسوقين إلى مقاطعة المنتجات الاسرائيلية، في إطار حملة “مقاطعة سحب الاستثمارات فرض عقوبات”.

وبنى قضاء ستراسبورغ حكمه على على قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أكدت في سبتمبر 2019 أن “المقاطعة تعتبر في القانون الدولي شكلاً مشروعًا للتعبير السياسي، وأن المظاهرات السلمية لدعم حملات المقاطعات تعتبر شكلا من أشكال حرية التعبير المشروعة التي يجب حمايتها “.

(Visited 48 times, 1 visits today)

عن عبد الناصر الكواي

عبد الناصر الكواي

شاهد أيضاً

العطش وندرة المياه خطر داهم يزحف ببطء جنبا إلى جنب مع كورونا فيروس

العطش وندرة المياه خطر داهم يزحف.. السلطات الجزائرية تستنزف الفرشة المائية لمنطقة فكيك وخبراء الماء يقرعون أجراس الإنذار

العطش وندرة المياه خطر داهم يزحف.. السلطات الجزائرية تستنزف الفرشة المائية لمنطقة فكيك وخبراء الماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *