الرئيسية / slider / حيثيات الحكم بتصفية ممتلكات خمسة مسيرين سابقين لمصفاة «سامير» وإسقاط أهليتهم التجارية لخمس سنوات

حيثيات الحكم بتصفية ممتلكات خمسة مسيرين سابقين لمصفاة «سامير» وإسقاط أهليتهم التجارية لخمس سنوات

آخر تحديث :2020-01-24 15:03:27
الحكم بتصفية ممتلكات خمسة مسيرين سابقين لمصفاة «سامير»

وسط مطالبات بإبرام اتفاق جماعي يضمن حقوق مستخدميها ويدشن مرحلة جديدة من التسيير تقطع مع مخلفات الإدارة السابقة

حيثيات الحكم بتصفية ممتلكات خمسة مسيرين سابقين لمصفاة «سامير» وإسقاط أهليتهم التجارية لخمس سنوات

العلم: سعيد الوزان

قضت محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء، بتأييد الحكم الابتدائي الصادر بتاريخ 5 نونبر 2018، وذلك بتمديد قرار التصفية القضائية لممتلكات شركة “سامير” ليشمل المسيرين السابقين للمصفاة، وهو الحكم الذي طال خمسة أعضاء من مجلس إدارتها، وعلى رأسهم مالك المصفاة، محمد حسين العمودي.

وفي حيثيات قرار الحكم الذي توصلت العلم بنسخة منه، فقد حكمت المحكمة بجلستها ابتدائيا و غيابيا في حق كل من محمد حسين العامودي وجاسون ميلازو، وبسام أبو ردينة ولارسن نيلسون وجورج سالم والشركة الفندقية “سامير” وحضوريا في حق الباقي بفتح مسطرة التصفية القضائية اتجاههم وذلك بسقوط أهليتهم التجارية لمدة خمس سنوات.

كما قضت المحكمة المذكورة بتمديد مسطرة التصفية القضائية المفتوحة في حق شركة “سامير” ليشمل الشركة الفندقية “سامير” وشركة “كورال أوطيل ريزوت كومباني”، مع رفض الطلب المقدم في مواجهة باقي المدعى عليهم.

كما حكمت المحكمة بجعل تاريخ التوقف عن الدفع الذي سبق تحديده بالنسبة لشركة “سامير” هو نفسه تاريخ التوقف عن الدفع بالنسبة لمحمد حسين العامودي وجمال با عامر وجاسون ميلازو وبسام أبو ردينة ولارسن نيلسون وجورج سالم والشركة الفندقية “سامير” وشركة “كورال أوطيل ريزوت”.

مفاجأة مهمة بشأن الملياردير السعودي المعتقل محمد العمودي مالك مصفاة لاسامير
مفاجأة مهمة بشأن الملياردير السعودي محمد العمودي مالك مصفاة سامير

كما قضت نفس المحكمة بشمول الحكم بالنفاذ المعجل بقوة القانون باستثناء الشق المتعلق بسقوط الأهلية التجارية.

وعن تأثير الحكم الصادر من القضاء المغربي ضد بعض أعضاء المجلس الإداري لشركة “سامير”، نبهت مطالبات نقابية سنديك التصفية القضائية إلى ضرورة احترام مقتضيات الاتفاقية الجماعية ومدونة الشغل والتفاوض مع الممثلين الشرعيين للأجراء، داعية إلى إبرام اتفاق جماعي يضمن حقوق مأجوري هذه المؤسسة ومكاسبهم، ويدشن لمرحلة جديدة من التدبير والتسيير تقطع مع مخلفات الإدارة السابقة وتطهر الشركة من مظاهر الفساد والمحسوبية والزبونية والتدخلات.

وكانت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول قد أكدت في بلاغ لها أصدرته قبل متم شهر دجنبر المنصرم، في سياق ذي صلة، استمرار الدولة في ما وصفته التهرب من مسؤولياتها في الإنقاذ من الضياع والتدمير للصناعة الوطنية لتكرير البترول وفي حماية مصالح الاقتصاد الوطني وحقوق المستهلكين من الأسعار الفاحشة للمحروقات بعد التحرير العشوائي، حسب منطوق البيان.

كما دعت الجبهة إلى التعبئة والدعم الشعبي والمؤسساتي لإنجاح المناقشات والمؤازرة لمشروع مقترح القانون حول تأميم شركة “سامير” واسترجاعها لملكية الشعب المغربي، وحول مشروع مقترح لتنظيم أسعار المحروقات وإلغاء تحريرها.

المحكمة تستبدل سانديك لاسامير في انتظار تصفيتها
حيثيات الحكم بتصفية ممتلكات خمسة مسيرين سابقين لمصفاة «سامير» وإسقاط أهليتهم التجارية لخمس سنوات
(Visited 51 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

دهس مشاركين في مهرجان بألمانيا

سيارة تدهس مشاركين في مهرجان بألمانيا

دهس مشاركين في مهرجان بألمانيا سيارة تدهس مشاركين في مهرجان بألمانيا العلم الإلكترونية – رويترز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *