الرئيسية / slider / تنسيقية اللغة العربية تجر الخازن العام للمملكة إلى المحكمة

تنسيقية اللغة العربية تجر الخازن العام للمملكة إلى المحكمة

آخر تحديث :2019-02-27 11:57:35

تنسيقية اللغة العربية تجر الخازن العام للمملكة إلى المحكمة

 

  • العلم: الرباط – عبد الناصر الكواي

 

في خطوة تصعيدية تجاه إدارات عمومية، رفعت التنسيقية الوطنية للغة العربية دعوى أمام القضاء الإداري بالرباط ضد الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، بسبب استعمال مطبوعات رسمية محررة بلغة أجنبية (الفرنسية).

 

وتروم الدعوى حسب بلاغ عن التنسيقية تلقت “العلم” نسخة منه، القولَ والحكم بنقطتين رئيسيتين هما؛ عدم مشروعية استعمال المطبوعات المحررة باللغة الفرنسية والمشار إلى عناوينها في إنذار سبق للتنسيقية أن وافت به الخازن العام للمملكة، والثانية التعويض عن الأضرار المعنوية والمادية الناجمة عن الاستعمال المذكور والمحدد في درهم رمزي.

 

وشدد دفاع التنسيقية، النقيب عبد الرحمن بعمرو، على أن المطبوعات المحررة بلغة أجنبية هي مخالفة لمقتضيات الدستور المغربي، مضيفا في تصريح لـ”العلم”، أن حكومة العثماني وزعت منشورا على المؤسسات المعنية يقضي بإلزامية استعمال اللغتين العربية والأمازيغية، وذلك في كل الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، والمؤسسات العمومية بجميع مرافقها وتصرفاتها وأعمالها وقراراتها وعقودها ومراسلاتها وسائر الوثائق، سواء كانت داخلية أو موجهة للعموم. 

 

وكانت التنسيقية الوطنية للغة العربية، المكونة من سبع جمعيات، قد وجهت إنذارا مفتوحا للخازن العام للمملكة خلال يناير المنصرم، تطالب فيه بإنهاء استعمال لغة أجنبية في مطبوعات ضرائبية رسمية، وبعد انصرام الأجل وعدم توصلها بجواب اتجهت إلى القضاء.

 

تنسيقية اللغة العربية تجر الخازن العام للمملكة إلى المحكمة
تنسيقية اللغة العربية تجر الخازن العام للمملكة إلى المحكمة
(Visited 29 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

من إبداعات التعليم الخاص مدرسة بمكناس تفرض أداء واجبات النقل المدرسي رغم توقف التعليم

تنسيقية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ يرفعون ورقة الانسحاب الجماعي بعد رفض المؤسسة فتح الحوار العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *