الرئيسية / slider / تحت شبح الاعتداءات المتكررة 15 ألف مغربية يعملن في جني الفراولة الاسبانية والحكومة تبرر

تحت شبح الاعتداءات المتكررة 15 ألف مغربية يعملن في جني الفراولة الاسبانية والحكومة تبرر

آخر تحديث :2018-05-11 18:09:15

تحت شبح الاعتداءات المتكررة 15 ألف مغربية يعملن في جني الفراولة الاسبانية والحكومة تبرر

حكومة العثماني تبرر ظروف «تصدير» مغربيات إلى جحيم الحقول بالجارة الإيبيرية

 

  • العلم: الرباط

في استمرار لمسلسل تصديرهن نحو جحيم حقول الجارة الإيبيرية، كشفت معطيات حكومية جديدة أن 14676 عاملة موسمية مغربية وصلن إلى إسبانيا إلى حدود الأسبوع الجاري، للاشتغال في جني الفراولة ضمن 48 مجموعة، ومازال الرقم مرشحا للارتفاع ليصل عددهن 15331 عاملة.

وحول شبح الاعتداءات المتكررة عليهن، خرجت وزارة الشغل والإدماج المهني، الأربعاء المنقضي، ببلاغ توضح فيه حقيقة مقاطع فيديو يتم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي تحت مسمى أنها لمظاهر اعتداء على العاملات المغربيات في حقول اسبانيا، وهي المقاطع التي قالت الوزارة إن أغلبها غير حديث ويعود لسنوات ماضية، مشددة على أنها اتخذت من الإجراءات ما يضمن ظروف صحية لهؤلاء العاملات.

وتؤطر عملية تشغيل العاملات الموسميات المغربيات بإسبانيا اتفاقية اليد العاملة المبرمة بين البلدين بتاريخ 25 يوليوز 2001، وتتم معالجة عروض العمل التي يتوصل بها المغرب في إطار مقتضيات هذه الاتفاقية وطبقا للمساطر المعمول بها في هذا الشأن.

وبموجب هذه الاتفاقية، يتمتع العمال المغاربة بكافة الحقوق الممنوحة للعمال الإسبان سواء تعلق الأمر بظروف العمل ومدته والأجر والتأمين والتغطية الاجتماعية.

وشهد الموسم الفلاحي برسم سنة 2018 ظرفية استثنائية بفعل توصل المغرب، بعد ركود دام عدة سنوات بسبب الأزمة الاقتصادية التي عرفتها إسبانيا، بعدد هام من فرص الشغل بالضيعات الفلاحية الإسبانية لفائدة العاملات المغربيات وخاصة بإقليم “هويلفا”، وذلك نتيجة الحوارات والمحادثات التي أجرتها السلطات المغربية مع نظيرتها الاسبانية في إطار الاجتماعات التنسيقة واجتماع المجموعة المشتركة الدائمة المغربية الاسبانية في مجال الهجرة والتي أفضت إلى تخصيص 7.000 فرصة عمل لفائدة العاملات المعاودات، بالإضافة إلى عرض عمل جماعي جديد يوفر ما يقارب 11.000 منصب شغل تقدمت به خمس جمعيات شركات فلاحية إسبانية بإقليم “هويلفا”.

تحت شبح الاعتداءات المتكررة 15 ألف مغربية يعملن في جني الفراولة الاسبانية والحكومة تبرر
تحت شبح الاعتداءات المتكررة 15 ألف مغربية يعملن في جني الفراولة الاسبانية والحكومة تبرر
(Visited 15 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *