أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / بين ماكرون ولوبن ..الفرنسيون يختارون مستقبلهم

بين ماكرون ولوبن ..الفرنسيون يختارون مستقبلهم

آخر تحديث :2017-05-07 11:13:13

بين ماكرون ولوبن ..الفرنسيون يختارون مستقبلهم

بدأ الفرنسيون الإدلاء باصواتهم الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.

وبعد تصدره الدولة الأولى، تتوقع استطلاعات الرأي فوز ماكرون (39 عاما) وهو وزير سابق للاقتصاد في الدورة الثانية بما بين 61,5 و63%. أما لوبن (48 عاما) المعارضة للهجرة وللعولمة فيتوقع أن تحصل على ما بين 37 و38,5%.

لكن التصويت المفاجئ للبريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوروبي والفوز الذي لم يكن مرجحا لدونالد ترامب في الولايات المتحدة يدعوان الى الحذر حيال استطلاعات الرأي التي تواجه صعوبة في تقدير التأثير المحتمل للامتناع عن التصويت او “الاوراق البيضاء”.

وتتميز هذه الانتخابات بأنه ولأول مرة منذ قرابة ستين عاما يغيب اليسار واليمين التقليديان ممثلان بالحزب الاشتراكي والحزب الجمهوري عن الدورة الثانية.

ويؤكد المرشحان انهما يمثلان التجديد لكن في حين يدافع ماكرون عن حرية التجارة وتعميق الاندماج الأوروبي، تدين لوبن “العولمة المتوحشة” والهجرة وتدافع عن سياسة “حمائية ذكية”.

وسيدلي كلاهما بصوته صباحا في شمال فرنسا: ماكرون في توكيه ولوبن في معقلها العمالي في اينان-بومون.

وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة (06,00 ت غ) على أن تغلق في الساعة 20,00 (18,00 ت غ). ويتوقع مشاركة 68% من نحو 47,5 مليون ناخب في حين تكتسي نسبة المشاركة أهمية بالنسبة لنتيجة الاقتراع.

(Visited 11 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

جلالة الملك محمد السادس

الملك محمد السادس يدعو أرباب المقاولات إلى عملية تشخيص كورونا لدى أجرائهم

دعا الملك محمد السادس، أرباب المقاولات المغربية إلى القيام بعملية تشخيص مكثفة لكورونا لدى الأجراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *