أخبار عاجلة
الرئيسية / متابعات / بلجيكا تعتزم تصنيف المغرب ضمن البلدان الآمنة من أجل تقنين طلبات اللجوء إليها

بلجيكا تعتزم تصنيف المغرب ضمن البلدان الآمنة من أجل تقنين طلبات اللجوء إليها

آخر تحديث :2016-11-17 10:25:05

أعلن وزير الدولة البلجيكي المكلف بشؤون اللجوء والهجرة تيو فرانكين عزمه إضافة 6 بلدان جديدة إلى قائمة البلدان الآمنة، أبرزها المغرب، الجزائر، وتونس، وذلك من أجل تقنين طلبات اللجوء التي يتقدم بها مواطنو هذه المناطق إلى بلجيكا، إلى جانب تسهيل عملية ترحيلهم.

وأفاد موقع 7sur7 البلجيكي أن فرانكين يعتزم تبني هذا المشروع مطلع العام المقبل، مشيرا إلى أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يطرح فيها الوزير البلجيكي مقترح إضافة المغرب، تونس والجزائر إلى قائمة الدول الآمنة، غير أنه كان يواجه دائما معارضة المفوضية العامة لشؤون اللاجئين وغير المجنسين.

هذا وأضاف ذات الموقع، أنه إلى جانب الدول المغاربية الثلاث، يعتزم فرانكين إضافة كذلك جمهورية السينغال، البنين، والمالديف إلى قائمة الدول القائمة، والتي تضم حاليا كلا من البوسنة والهرسك، مقدونيا، كوسوفو، صربيا، الهند، جورجيا، وجمهورية الجبل الأسود.

يشار إلى أن أنجيلا ميركل بدورها كانت قد تقدمت بمشروع تصنيف كل من المغرب، الجزائر وتونس ضمن البلدان الآمنة، من أجل تسهيل عملية رفض طلبات اللجوء التي يتقدم بها مواطنو هذه البلدان الثلاثة، أو عملية ترحيل المقيمين منهم بألمانيا إليها، غير أن البرلمان الألماني البوندسرات رفض تبني المشروع.

(Visited 25 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

وزارة الصحة توقع اتفاقية – إطار للشراكة مع الفدرالية الوطنية للصحة من أجل تطوير المنظومة الصحية

وقعت وزارة الصحة والفدرالية الوطنية للصحة، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، اتفاقية-إطار للشراكة بين القطاعين العمومي والخاص للمساهمة في تحسين وتطوير المنظومة الصحية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *