الرئيسية / عربي ودولي / بعد حبس نقيب الصحفيين بـ”مصر” مئات الصحفيين في وقفة احتجاجية: الحكم قاسي وتاريخي وموجه لجموع الصحفيين والإعلاميين

بعد حبس نقيب الصحفيين بـ”مصر” مئات الصحفيين في وقفة احتجاجية: الحكم قاسي وتاريخي وموجه لجموع الصحفيين والإعلاميين

آخر تحديث :2016-11-19 17:26:14

بعد حبس نقيب الصحفيين بـ”مصر”: مئات الصحفيين في وقفة احتجاجية أمام النقابة احتجاجًا على حبس النقيب

*نقيب الصحفيين المصريين: مندهش من الحكم وأركان القضية غير موجودة

*جمال عبد الرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين: الحكم قاسي وتاريخي وموجه لجموع الصحفيين والإعلاميين

نقيب الصحفيين: المثير في الحكم هو أن سكرتير نقابة الصحفيين جمال عبد الرحيم وعضو المجلس خالد البلشي الصادر بحقهما الحكم بالسجن كانا في “المغرب” وقت الإقتحام عكس ما تدعيه النيابة 

*”محمد البرادعي”: عندما نحبس نقيب الصحفيين هل ستنهال علينا الاستثمارات نظرا للثقة في دولة القانون

 

*العلم الإلكترونية: متابعة

جمال عبد الرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين بمصر
*جمال عبد الرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين بمصر

قال عضو مجلس نقابة الصحفيين “جمال عبد الرحيم” في تصريحات صحفية تعليقاً على الحكم الصادر ضده وآخرين بالحبس سنتين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه، أنهم يحترمون أحكام القضاء بالرغم من أن الحكم “قاسي وتاريخي” وهو موجهه لنقابة الصحفيين وجموع اللإعلاميين وليس لي ولـ”قلاش” و”البلشي”.

 

وأضاف “عبد الرحيم” أن القضية لايوجد بها دليل وأن البلاغ استند لشهود زور أكدوا أننا كنا وقت القبض “علي محمود السقا” و”عمرو بدر” في حين كنت أنا و”خالد البلشي” في مؤتمر خارج “مصر”.

 

فيما أعرب نقيب الصحفيين المصريين “يحيى قلاش” عن دهشته من حكم محكمة جنح قصر النيل قائلا إنه أنه لم يتوقع الحكم، وإن أركان القضية غير موجودة من الأساس” كما جاء تصريحات لموقع CNN بالعربية.

 

وأضاف” قلاش”: “مندهش من الحكم الصادر من محكمة الجنح، خاصة وأن كبار المحامين في مصر قدموا أكثر من 15 مذكرة دفاع، وأكدوا أن أركان القضية غير موجودة، ومرافعة النيابة أمام المحكمة لا ترقى لمستوى الحكم”.

 

وتابع: “المثير في الحكم أن سكرتير نقابة الصحفيين جمال عبد الرحيم وعضو المجلس خالد البلشي الصادر بحقهما حكم بالسجن، لم يتواجدا في مصر خلال الأحداث التي وقعت داخل نقابة الصحفين، وكانا في المغرب، بالرغم من ذلك حكم عليهما بالسجن”.

 

واعتبر قلاش أن “القضية برمتها انتهت، بدليل خروج المتهمين عمرو بدر، ومحمود السقا، من الحبس”، وقال: “بالرغم من ذلك نفاجأ بحكم السجن، كما أن محكمة الجنح حكمت بالحد الأقصى في القانون في أول درجة، وهو أمر مستغرب جدا”.

 

ومن جهته قال “محمود كامل” عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه لا يعلق على أحكام القضاء، مشيرًا إلى أن القضية برمتها “ملفقة” و”واهية”.

 

وأشار “كامل” عقب الحكم بالحبس سنتين ٱن “القضية بسبب وقوف النقابة ضد اقتحامها من قبل وزارة الداخلية”.

 

وقالت “حنان فكري” عضو مجلس نقابة الصحفيين “إنه سيتم عقد اجتماع طارئ لتنسيق خطوات تصعيدية”.

 

وأكد “أسامة داوود” أنهم سيطعنوا على حكم حبس النقيب وعضوي المجلس.

 

فيما قال “سيد أبو زيد” محامي النقابة إنهم سوف يدفعون الكفالة للاستئناف على الحكم.

 

وكتب “محمد البرادعي” مؤسس “الجمعية الوطنية للتغيير” والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ونائب رئيس جمهورية “مصر” السابق، عقب الحكم في حسابه على “تويتر”، منذ قليل: «عندما نحبس نقيب الصحفيين هل ستنهال علينا الاستثمارات نظرا للثقة في دولة القانون أم ستنتظر حتى يعفو عنه الحاكم؟»، خاتمًا بقوله: «مشهد آخر من مسرحية عبثية».

 

وقفة أمام النقابة احتجاجًا على حبس النقيب
*وقفة أمام النقابة احتجاجًا على حبس النقيب

وللإشارة فقد قررت محكمة جنح قصر النيل، برئاسة المستشار محمد أبو العطا، حبس نقيب الصحفيين “يحيى قلاش” وعضوي المجلس، “جمال عبد الرحيم” و”خالد البلشي” عامين وكفالة 10 ألاف جنيه، في اتهامهم بإيواء مطلوبين أمنيًا داخل مبنى النقابة.

 

يذكر أن النيابة العامة أحالت نقيب الصحفيين، و”جمال عبد الرحيم” السكرتير العام للنقابة، و”خالد البلشي” وكيل النقابة إلى المحاكمة، لاتهامهم بإيواء عناصر صادر بحقهم أمر قضائي بالضبط والإحضار وهما “عمرو بدر” و”محمود السقا” اللذان ألقى القبض عليهما من داخل نقابة الصحفيين في مايو الماضي، وتهمة الأخيرين هي الإحتجاج ضد تنازل رئيس “مصر” لـ”السعودية” على جزيرتي تيران وصنافير المصريتين.

 

ومن أجل هذه القضية الواهية ففقد نظم المئات من الصحفيين وأعضاء جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات، منذ قليل وقفة احتجاجية، أمام النقابة، احتجاجًا على حكم المحكمة اليوم.

 

ورفع المشاركون في الوقفه لافتات كان أبرزها: “بالورقة والقلم الجاف الصحافة مش بتخاف”، “الصحافة باقية والطغاة زائلون”، “يادي الزفت ويادي الطين حبسوا نقيب الصحفيين”، “يسقط الوزير النيجاتيف”، مرددين هتافات غاضبه من حكم المحكمه تجاه نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وعضوي مجلس النقابة، جمال عبد الرحيم، وخالد البلشي.

يحيى قلاش
يحيى قلاش
(Visited 1 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

والي بنك المغرب ضمن أفضل عشرة مسؤولي البنوك المركزية بالعالم

والي بنك المغرب ضمن أفضل عشرة مسؤولي البنوك المركزية بالعالم

والي بنك المغرب ضمن أفضل عشرة مسؤولي البنوك المركزية بالعالم     العلم الإلكترونية: متابعة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *