الرئيسية / سياسة / انعقاد القمة الثانیة للمنتخبین المحلیین والجهویین من أجل المناخ

انعقاد القمة الثانیة للمنتخبین المحلیین والجهویین من أجل المناخ

آخر تحديث :2016-10-27 21:09:47

• شعيب . ل

بموازاة مع مؤتمر الأطراف كوب 22 ، تجري الاستعدادات لعقد  القمة الثانیة للمنتخبین المحلیین والجهویین  من أجل المناخ ، والذي تشرف على تنظيمه  كل من الجمعیة المغربیة لرؤساء المجالس الجماعیة وجمعیة جهات المغرب بشراكة مع جمیع الشبكات الدولیة الكبرى للحكومات المحلیة والجهویة.

وأفاد بلاغ في الموضوع توصلت به الجريدة ، أن القمة المغربية للمنتخبين ، ستنعقد یوم 14 نونبر 2016 بمركز المؤتمرات النخیل بمدینة مراكش،  و ستتناول موضوع “توطین التمویل المرتبط بالمناخ على مستوى المجالات الترابیة” ، والذي سيتوج بإصدار نداء مراكش الذي سیساهم في إغناء أشغال الدورة 22 لمؤتمر الأطراف بالاتفاقیة الإطار للأمم المتحدة حول التغیرات المناخیة.

وأوضح ذات البلاغ  ، أن من  بين الشبكات التي أبدت استعدادها للحضور في هذه القمة العالمیة، هناك منظمة الحكومات المحلیة المتحدة والمجلس الأوربي للجماعات والجهات الأوربیة ومنظمة المدن والحكومات المحلیة بإفریقیا ومنظمة المدن العربیة والصندوق الدولي لتنمیة المدن والجمعیة الدولیة لعمداء المدن الفرنكوفونیة واللجنة الأوربیة للجهات ورابطة المناخ ومجموعة المناخ وشبكة المدن C40 وشبكة طاقة المدن والمدن الأوربیة ، والمجلس الدولي والمجلس الدولي 2 للمبادرات البیئیة المحلیة، ومیتروبولیس وشبكة الحكومات الجهویة للتنمیة المستدامة وائتلاف المناطق والبلدات R20،حیث تمثل هذه الشبكات لوحدها 5 ملاییر نسمة أي ما یعادل %70 من سكان العالم.

ويضيف نفس المصدر ، أن الجمعیة المغربیة لرؤساء المجالس الجماعیة وجمعیة جهات المغرب شبكتان مغربیتان تضطلعان بمهمة مواكبة ودعم وإرشاد وتقدیم المساعدة التقنیة والإداریة للمدن والجهات المغربیة، ویرتكز عملهما بالأساس على تعزیز القدرات والعمل على تطویر الشبكات المحلیة والدولیة. وأن تنظيم هذه الدورة ، يأتي تبعا للدورة الأولى للمنتخبین المحلیین والجهویین، للمناخ التي انعقدت بباریس شهر دجنبر 2015.

فتقریر 2015 الصادر عن رابطة مدبري المدن لتمویل المناخ حول “وضعیة تمویل المناخ بالمجالات الترابیة “، قدر حجم الاستثمارات السنویة ما بین 4,5 و 5,4 ألف ملیار دولار من أجل تقلیص مستوى الاحتباس الحراري بدرجتین (02) في أفق 2050 .

وحسب المنظمين ، فسیتم التطرق خلال الجلسة الافتتاحیة لهذه القمة إلى محور رئیسي تحت موضوع ” الحكومات المحلیة والجھویة كفاعلین أساسیین لتنفیذ اتفاق باریس”. فیما ستخصص الفترة الصباحیة للجلسة العامة التي ستناقش موضوع” من أجل تمویل مرتبط بالمناخ في خدمة المجالات الترابیة” على أن تتفرع عنها جلستان موضوعیتان: الجلسة الأولى “الحكومات المحلیة والجھویة فاعلون ومنعشون في تحدید وتنفیذ والتقاء الأجندة الدولیة”

والجلسة الثانیة “تمویل مناعة المجالات الترابیة وضمان العیش الكریم للساكنة: التحدیات، الحاجیات، الفرص والحلول”. أما الفترة الزوالیة، فستخصص لدراسة موضوع “التمویل المرتبط بالمناخ من طرف ومن أجل الجمیع” على شكل أربع منتدیات، وذلك قبل الجلسة الختامیة للقمة واعتماد نداء مراكش. نداء مراكش : تعھد باستمرار التزام عمداء ورؤساء الحكومات من أجل تعبئة الموارد لفائدة المجالات الترابیة یأتي هذا النداء من أجل الحوار والتعاون الفعلي والجدي ما بین الفاعلین العمومیین المحلیین والجهویین بدعم من فاعلي التمویل الخاص ، وعلى رأسهم الائتلافات.

(Visited 3 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الدكتور نزار بركة يؤكد أن أزمة الثقة التي يعيشها الشباب من السياسة تؤدي به الى الهجرة والهروب من الواقع

الدكتور نزار بركة يؤكد أن أزمة الثقة التي يعيشها الشباب من السياسة تؤدي به الى الهجرة والهروب من الواقع

الدكتور نزار بركة يؤكد أن أزمة الثقة التي يعيشها الشباب من السياسة تؤدي به الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *