أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / الملك محمد السادس يأمر بإعادة المغاربة العالقين بالخارج

الملك محمد السادس يأمر بإعادة المغاربة العالقين بالخارج

آخر تحديث :2020-05-28 22:08:12

دفعات من سبتة ومليلية السليبتين وأخرى من الجارة الجزائر..

جزء من المغاربة العالقين…

العلم الإلكترونية

في حدث تتطلع إليه آلاف الأسر المغربية، أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اليوم إعطاءَ الملك محمد السادس تعليماته إلى السلطات الحكومية المختصة، بُغية الشروع في إعادة المغاربة العالقين بالخارج بسبب حالة الطوارئ الصحية، وإغلاق المغرب حدودَه خلال جائحة كورونا.

وأوضح آيت الطالب، في رده على تعقيبات النواب خلال اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى، أن تعليمات ملكية أعطيت لإعادة المغاربة العالقين بسبة ومليلية السليبتين على دفعات، تضم كل منها 300 شخص في الأسبوع. إلى جانب الشروع في ترتيبات المغاربة العالقين بالجارة الجزائر.

وشدد المسؤول الحكومي على أن هذا العدد يمكن أن يرتفع إلى أكثر من 300 شخص في الأسبوع الواحد إلى غاية إنهاء هذا المشكل، وذلك بحسب التطورات، مشيرا إلى أن اللجان التقنية الحكومية تشتغل على المعايير التي سيتم اتخاذها “لأنه ليس من السهل أن تذهب إلى مكان معين وتختار 300 شخص من العالقين في الأسبوع”.

آيت الطالب أكد أن المغاربة العالقين سيخضعون للحجر الصحي لمدة لا تقل عن 9 أيام، حتى التأكد من خلوهم من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه الفترة كافية للتأكد من عدم حملهم لـ”كوفيد 19″.

وأشار الوزير، إلى أن تجربة إعادة المغاربة العالقين في سبتة ومليلية المحتلتين، بينت أن هناك بعض الأشخاص يحملون الفيروس خلال فترة الحجر الصحي، لذلك يخضعون لإجراء التحاليل المخبرية في بداية الحجر ونهايته، مؤكدا أن السلطات وضعت شروط السلامة الصحية لحماية العالقين وحماية 35 مليون مغربي.

ودعا المسؤول الحكومي ذاته، أكثر من 31 ألف مغربي عالقا بالخارج، إلى الصبر حتى لتلافي نقل العدوى إلى المملكة.

(Visited 87 times, 1 visits today)

عن عبد الناصر الكواي

عبد الناصر الكواي

شاهد أيضاً

الإعلامي والفاعل السياسي يونس التايب

سنصمد ولن تحبطنا الأرقام.. بقلم // يونس التايب

سنصمد ولن تحبطنا الأرقام.. بقلم // يونس التايب   وأنا أتابع، خلال الأيام الأخيرة، تفاعل المواطنين مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *