Quantcast
2024 أكتوبر 19 - تم تعديله في [التاريخ]

المضيق تحتضن الملتقى الجهوي الثاني للنقل

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة تنظم الملتقى الثاني للنقل تحت شعار "من أجل نقل جهوي ذكي ومستدام


المضيق تحتضن الملتقى الجهوي الثاني للنقل
العلم الإلكترونية - عبد القادر خولاني 
 
نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة الملتقى الثاني للنقل تحت شعار "من أجل نقل جهوي ذكي ومستدام"، يومي الجمعة والسبت 18 و19 أكتوبر 2024، بمركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة بمدينة المضيق. جاء هذا الملتقى بعد النجاح الذي حققه اللقاء الأول الذي انعقد يومي 27 و28 دجنبر 2022، حيث ركز آنذاك على واقع سيارات الأجرة في الجهة وآفاق تطويره وعصرنته لمواكبة التطور الاقتصادي، وتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في القطاع. تم خلاله التأكيد على أن مشاكل القطاع مترابطة ومتداخلة، نظرًا لتشعب جوانبه بين سيارات الأجرة وباقي أصناف النقل مثل الحافلات، النقل السياحي، نقل المستخدمين، وحتى النقل المزدوج. وقد شهد اللقاء الأول ورشتي عمل؛ الأولى حول واقع سيارات الأجرة، والثانية حول عصرنة هذا القطاع في الجهة.
 

بناءً على هذا النجاح، ومساهمةً من الغرفة في دراسة الإشكاليات المتعلقة بالنقل الجهوي، تم تنظيم الملتقى الثاني للنقل، بحضور عدة شخصيات بارزة، من بينهم رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، رئيس مجلس الجهة، المندوب الجهوي للصناعة والتجارة، المدير الجهوي للنقل، الكاتب العام لعمالة المضيق الفنيدق، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. تناول الملتقى محورين أساسيين: الأول ناقش النقل والذكاء الرقمي في الجهة، والثاني تناول وسائل النقل والاستدامة، بمشاركة خبراء وممثلي الجمعيات المهنية. وقد خلص النقاش إلى توصيات مهمة تهدف إلى تطوير القطاع.
 
افتتحت الجلسة بكلمات أكدت على أهمية الاهتمام بقطاع النقل وعصرنته ليتماشى مع تطلعات المواطنين وطموحات المغرب، خصوصًا في ظل الاستعدادات لاستضافة كأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال. وتناول النقاش موضوع تطوير ورقمنة سيارات الأجرة، مع التركيز على استخدام الطاقة النظيفة، بما يجعل القطاع أكثر جذبًا للسياح، نظرًا لما تزخر به الجهة من مؤهلات سياحية.
 
أبرز عبد اللطيف أفيلال، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، في كلمته، أن اللقاء يهدف إلى تسليط الضوء على مشاكل القطاع وتوجيه المنتسبين إليه نحو القوانين الجديدة المنظمة، وخاصة ما يتعلق بتطوير القطاع عبر استخدام السيارات الهجينة والكهربائية واعتماد الرقمنة.
 
من جهته، أكد عبد الله الكراطعي، مستشار بالغرفة ورئيس لجنة النقل، أن اللقاء الثاني جاء في إطار نقاش عام حول الطاقة النظيفة والرقمنة، وأن غرفة التجارة والصناعة والخدمات عقدت لقاءات تشاورية مع المهنيين للخروج بتوصيات عملية تساهم في الارتقاء بالقطاع.
 
أما الجلسة العامة الثانية، التي انعقدت يوم السبت 19 أكتوبر، فتمحورت حول وسائل النقل والاستدامة في الجهة، بمشاركة ممثلين عن وزارة الانتقال الطاقي، المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والأكاديمية الجهوية للنقل واللوجيستيك، بالإضافة إلى ممثل شركة "رونو" بتطوان. تم تقديم عدة مقترحات لتطوير منصات النقل الذكي، وخاصة في شمال المغرب.
 
اختتم الملتقى بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار