أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / المركز المغربي للظرفية يحذر من تراجع القدرة الشرائية للمواطنين

المركز المغربي للظرفية يحذر من تراجع القدرة الشرائية للمواطنين

آخر تحديث :2016-08-11 10:44:42

حذر المركز المغربي للظرفية من تأثير تراجع النشاط الاقتصادي الذي يعرفه المغرب خلال العام الحالي على القدرة الشرائية للمواطنين وعلى مستوى عيشهم، وذلك رغم التحكم في الأسعار وفي نسبة التضخم. ويرجع السبب في دق المركز ناقوس الخطر إلى كون القدرة الشرائية للمغاربة السبب الرئيسي في تراجع الطلب الداخلي.

التقرير الأخير للمركز الذي رصد الوضعية الصعبة التي تمر منها القدرة الشرائية للمغاربة، يأتي بالتزامن مع صدور التقرير السنوي لبنك المغرب الذي أكد أن النموذج الاقتصادي الوطني المبني على الاعتماد على الطلب الداخلي أظهر محدوديته، وبالتالي وجب التفكير في نموذج جديد.

وقال المركز في وثيقته إن تراجع النمو الاقتصادي خلال الأشهر الماضية من العام الحالي ساهم في كبح جماح نسبة التضخم. ففي الوقت الذي ارتفع فيه الناتج الداخلي الخام للمملكة بنسبة 1.7 في المائة خلال الأشهر الماضية، سجل مؤشر الأسعار عند الاستهلاك نسبة ارتفاع في حدود 1.3 في المائة، مقابل 1.6 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

المركز نبه إلى أن البلد يعرف، بالموازاة مع التحكم في ارتفاع الأسعار، تراجع القدرة الشرائية وضعف الطلب الداخلي، مؤكدا أن ضعف النشاط الاقتصادي وتراجع نسبة النمو سيكون لهما تأثير أكيد على مستوى عيش المواطنين وعلى توزيع المداخيل بينهم.

(Visited 19 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

أمن القنيطرة يعتقل سبعينيا هتك عرض معاق ذهنيا بغابة المهدية

أمن القنيطرة يعتقل سبعينيا هتك عرض معاق ذهنيا بغابة المهدية العلم الإلكترونية – متابعات تمكنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *