الرئيسية / slider / اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة كلميم تصادق على مشاريع هامة

اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة كلميم تصادق على مشاريع هامة

آخر تحديث :2019-01-07 11:59:43

اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة كلميم تصادق على مشاريع هامة

 

  • العلم: كلميم – محمد الحبيب هويدي

 

صادقت اللجنة الجهوية للإستثمار بجهة كلمييم واد نون خلال اجتماعها المنعقد يوم الإثنين 31 دجنبر 2018 على 10 مشاريع مدرجة في جدول أعمالها، وذلك باستثمار إجمالي يناهز 836,53 مليون درهم، وقال احد اعضاء اللجنة للعلم  انه من المنتظر أن تساهم المشاريع المبرمجة في توفير أزيد من 500 فرصة عمل، تخص التجارة والخدمات، السياحة، الطاقة، الصناعة و السكن، واضافت ذات المصدر ان من أبرز المشاريع التي حظيت بالموافقة، مشروع إحداث محطة للطاقة الشمسية “نور أطلس طانطان” بالنفوذ الترابي لجماعة الشبيكة بإقليم طانطان، والذي سيتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 200 هكتارا وبغلاف مالي يناهز 528 مليون درهم مع خلق أزيد من 200 فرصة عمل خلال فترة الآشغال و 20 فرصة عمل مباشرة بعد بدء الإستغلال. وشار ان  المشروع  يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة، قدرة شبكة الكهرباء الوطنية بأزيد من 40 ميغاوات وهي كفيلة بتلبية الطلب المتزايد على هذه الطاقة الحيوية وتأمين الشبكة الجهوية للطاقة الكهربائية والرفع من مردوديتها فضلا عن  خلق دينامية اقتصادية جديدة قائمة على الطاقات النظيفة.

وتمثلت باقي المشاريع المصادق عليها أربعة مشاريع سياحية بكل من جماعتي الوطية والشبيكة بإقليم طانطان وجماعة أسرير بإقليم كلميم، تمثلت في إحداث وحدة فندقية مصنفة، قرية سياحية، مركب ترفيهي وفندق طرقي. التي ستساهم لامحالة في دعم البنية والطاقة الإيوائية للجهة من الآسرة المصنفة من خلال توفير أزيد من208 سرير سياحي إضافي، و خلق أزيد من 119 فرصة عمل . أما فيما يخص قطاع التجارة والخدمات فقد تمت الموافقة على إنجاز مركب متعدد الخدمات بكلميم باستثمار يتجاوز 30 مليون درهم وسيمكن من خلق 12 فرصة عمل. وقال المتحدث للعلم ان الجانب المتعلق بالصناعة هم صناعة السفن والآخر بتصنيع الثلج الخاص بالسمك، باستثمار قدره 26 مليون درهم، مع توفير أزيد من 84 فرصة عمل. وسيمكن إنجاز المشروعين من تعزيز النسيج الصناعي المرتبط بميناء طانطان علاوة على دعم قطاع الصيد البحري بالإقليم.

اللجنة الجهوية للاستثمار بجهة كلميم تصادق على مشاريع هامة

(Visited 9 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *