أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / الفقر في مقدمة اشكالية عدم المساواة بالمغرب

الفقر في مقدمة اشكالية عدم المساواة بالمغرب

آخر تحديث :2016-10-05 10:36:25

Last updated on أكتوبر 6th, 2016 at 11:24 ص

• عثمان جيلان

كشفت تلات تقارير صدرت تزامنتا من تلاث هيئات مختلفة اقرت 8.9 بالمائة من المغاربة عاشوا با اقل من دولارين قي اليوم مضيفة ان الاسر وأطفالها يعانون الامرين مع الفقر المدقع الذي يحول دون تمتعهم با بسط حقوق العيش الكريم فيما يؤثر سوء

التغد ية على صحة الاطفال ونموهم.

وقد ا ظهرت التقارير التي اصدرها مل من البنك الدولي ومنظمة اليونيسيف واليونسكو ان  المغرب لم يقضي على الفقر ولم يوفر للمواطنين امكانية الولوج العادل للحقوق الاساسية كما لم يعالج مشكلة عدم  المساواة تعتبر اهم وسيلة للقضاء على الفقر.ا

وكشفت معطيات اقرها تقرير اليونسكو ان عددا كبيرا من الاسر المغربية عاش العشر سنوات الاخيرة من بدون دخل مادي يضمن لها العيش الكريم والحصول على المواد الاساسية للتغذية فيما عانى خمس الاطفال من سوء التغذية .

وقد حذر تقرير اليونسكو الصادر في الشهر المنقضي من عدم المساواة بين  فئات المجتمع المغربي حيت تعاني الفئات الفقيرة و الضعيفة الدخل او ضاع كارتية.

نتيجة حرمانها من الولوج لضروريات العيش الكريم كالتعليم والصحة والغداء مشيرتا ان المغرب عجز عن القضاء على اللا مساواة بين مواطنيه.

وأشار التقرير ان المغاربة يعيشون تحت عتبة الفقر ويعانون الفقر والبطالة والأمية وسوء التغذية مبينا الى استمرار  الولوج غير العادل لضروريات لضر ور يات الحياة بين المغاربة مما يحرم الاسر المغربية وأبنائها من حقوقهم الاساسية من ضمنها التعليم الذي لم يتعدى معدل اتمامه بين الثلاميد 16 بالمائة بالعالم القروي مقابل 55 بالمائة في العالم الحضري .

من جهة اخرى حذرت منضمة اليو نيسيف المغرب من استمرار الفقر المدقع بين مواطنيه الى ان الاطفال يتا ترون سلبا حيث ان نسبة كنيرة منهم تعيش داخل اسر لا يتعدى دخلها اقل من دولا اي اقل من 10 دراهم مطالبة بتحسين عيش الاطفال وأسرهم ضمانا لتمتعهم بحقوقهم .

(Visited 2 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

النقابة الوطنية لعدول المغرب تؤكد عدم دستورية المادتين 63 و93 من مشروع قانون المالية

النقابة الوطنية لعدول المغرب تؤكد عدم دستورية المادتين 63 و93 من مشروع قانون المالية

اجتماع المكتب الوطني للنقابة الوطنية لعدول المغرب بالمقر المركزي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالرباط النقابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *