أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / السعودية تطلق سراح «العمودي» ثاني أغنى رجل في المملكة من الريتز

السعودية تطلق سراح «العمودي» ثاني أغنى رجل في المملكة من الريتز

آخر تحديث :2019-01-28 13:32:32

السعودية تطلق سراح «العمودي» ثاني أغنى رجل في المملكة من الريتز

 

 

  • العلم الإلكترونية ووكالة رويترز

 

أطلقت السعودية سراح رجل الأعمال السعودي المولود في إثيوبيا محمد حسين العمودي بعد أكثر من 14 شهرا على احتجازه ضمن حملة على الفساد، في أحدث حلقة من سلسلة من عمليات الإفراج في الوقت الذي تواجه فيه المملكة تدقيقا شديدا في سجلها الخاص بحقوق الإنسان.

وكان العمودي، الذي صنفته فوربس من قبل أغنى رجل في إثيوبيا وثاني أغنى رجل في السعودية، من بين عشرات من كبار رجال الأعمال والسياسة الذين احتجزوا في فندق ريتز كارلتون بالرياض في تشرين الثاني 2017 بناء على أوامر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

يأتي الإفراج عن العمودي بعد إطلاق سراح رجال أعمال آخرين الأسبوع الماضي، وعقب موجة الانتقادات العالمية التي واجهتها المملكة بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي وما تردد عن تعذيب ناشطات.

والعمودي هو رئيس شركة كورال بتروليوم، المالكة لمصفاة سامير بالمحمدية.

وجمع العمودي ثروته الهائلة التي تقدر بأزيد من 8 مليارات دولار عن طريق الاستثمار في عدة قطاعات كالتشييد والبنوك والفنادق، قبل أن يتحول لقطاع الطاقة حيث قام بشراء مصاف للنفط بالسويد والمغرب.

واقتنى العمودي عن طريق مجموعته كورال بيتروليوم مصفاة سامير سنة 1999، وكانت طاقتها 200 ألف برميل يوميا، قبل أن تتوقف عن الإنتاج سنة 2015 بسبب أزمة المديونية، وتوضع قيد التصفية القضائية.

وتقدر ثروة العمودي بأكثر من 9 مليارات دولار، والغريب أنه كان يفاخر بدعمه ومساهمته الكبرى في إنشاء سد النهضة الإثيوبي الذي عارضته القاهرة؛ لأنه يقلص حجم مياه النيل الواصلة إلى مصر، حيث اعترف عبر موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية، أنه ساهم بـ 88 مليون دولار في بناء سد النهضة. 

ووصفت الصحف الإثيوبية العمودي بأنه أكبر مستثمر أجنبي في أديس أبابا، وهو أول من تبرع في حملة تمويل سد النهضة التي دشنها رئيس الوزراء الأثيوبي الراحل ميلس زيناوي، ومنح الحكومة الإثيوبية 88 مليون دولار لإنشاء السد.

وكان التلفزيون الرسمي الإثيوبي أول من أذاع خبر إطلاق سراح العمودي. وقال متحدث باسم مكتب العائلة، إن رجل الأعمال عاد إلى دياره في مدينة جدة بغرب السعودية.

 

السعودية تطلق سراح «العمودي» ثاني أغنى رجل في المملكة من الريتز
رجل الأعمال السعودي محمد حسين العمودي
(Visited 20 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

رئيس دولة في الحجر الصحي بسبب «»كورونا»

رئيس دولة في الحجر الصحي بسبب «»كورونا»

الرئيس المنغولي في الحجر الصحي بسبب «»كورونا» رئيس دولة في الحجر الصحي بسبب «»كورونا» العلم …