الرئيسية / slider / الرباط تبطل بنجاح آخر المناورات الانفصالية بموسكو.. الجزائر تتخلص تدريجيا من العبء الانفصالي والبوليساريو تحتضر وتحاول مجددا خلط الأوراق

الرباط تبطل بنجاح آخر المناورات الانفصالية بموسكو.. الجزائر تتخلص تدريجيا من العبء الانفصالي والبوليساريو تحتضر وتحاول مجددا خلط الأوراق

آخر تحديث :2019-04-21 10:35:27

الرباط تبطل بنجاح آخر المناورات الانفصالية بموسكو..

الجزائر تتخلص تدريجيا من العبء الانفصالي والبوليساريو تحتضر وتحاول مجددا خلط الأوراق

 

 

 

  • العلم/ رشيد زمهوط

 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة الثلاثاء بموسكو أن المغرب يريد حلا واقعيا لقضية الصحراء، و«غير مستعد للتعامل مع مواقف تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي».

 

ودعا السيد بوريطة، في حديث لوكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك» الثلاثاء، «كافة الأطراف إلى التحلي بالواقعية والإرادة الحقيقية للوصول إلى حل» لهذه القضية.

 

تصريح بوريطة جاء عقب مباحثات جمعته بنظيره الروسي السيد سيرغي لافروف، وذلك على هامش الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي الروسي.

 

وعبر السيدان لافروف وبوريطة، خلال هذه المباحثات، عن ارتياحهما لجودة العلاقات بين البلدين، مؤكدين على التطور الإيجابي الذي تشهده هذه العلاقات، في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والسيد فلاديمير بوتين، كما اتفقا على إحداث آلية منتظمة للتشاور الدبلوماسي بين وزارتي البلدين.

 

وبهذه الخطوة المحسوبة, تكون الدبلوماسية المغربية قد تصدت بنجاح لمناورة القيادة الانفصالية التي أوفدت أياما قبل ذلك منسقها مع المينورسو خداد الى موسكو طلبا لتدخل روسيا العضو الدائم بمجلس الامن  من أجل تجميد مسودة قرار جديد لمجلس الامن حول النزاع المفتعل يعري ما تبقى من أوهام المشروع الانفصالي وينتظر فقط موافقة مجموعة أصدقاء الصحراء بالامم المتحدة.

 

وكانت قيادة الرابوني قد أصيبت بصدمة كبيرة بعد تعمد وزير خارجية الجزائر الجديد صبري بوقادوم عدم الاشارة الى موضوع النزاع في الصحراء وموقف بلده منه في مداخلته أمام المشاركين في الدورة الجديدة لمنتدى التعاون العربي الروسي الذي خص الرباط بالتفاتة معبرة حين عبر عن دعمه الكامل لتنفيذ اتفاق الصخيرات السياسي لحل الوضع في ليبيا وتجاهل في المقابل مبادرة الجزائر المتعلقة بدعوة لعقد اجتماع عاجل لدول الجوار الليبي (الجزائر، تونس ومصر).

 

بالأمم المتحدة ذكرت مصادر متواترة أن لقاء تم الثلاثاء الماضي بهدف الشروع في مناقشة عناصر مسودة قرار جديد لمجلس الأمن حول الصحراء  تمهيدا لعرضه على أنظار مجلس الامن قبل نهاية الشهر الجاري, مبرزة أن مندوب فرنسا يجري مشاورات مكثفة مع نظيره الامريكي بهدف تمديد ولاية المينورسو لسنة كاملة عوض ستة أشهر لتمكين أطراف النزاع من الوقت الكافي للانخراط في مقاربة المبعوث الأممي هورست كوهلر الهادفة الى التقدم في مسار التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

في غضون ذلك لم تجد جبهة الانفصاليين بالرابوني من سبيل لتجاوز مرحلة العزلة الدبلوماسية القاتلة التي تعانيها ومؤشرات الانفجار الداخلي غير محاولة خلط الأوراق من جديد وتصعيد الوضع الميداني بافتعال أزمات سياسية قبل نهاية الشهر.

 

قيادة البوليساريو وبعد تأكدها من تحركات دبلوماسية دولية لاقبار مشروع الاستقلال الذي تتمسك به, دفعت بمجموعة  معارضة داخل الجبهة الانفصالية للتلويح بمقاطعة مسار المباحثاث التي يبرمجها الوسيط كوهلر باتفاق مع الامين العام الأممي أنطونيو  غوتيريس, في خطوة الغرض منها توهيم الامم المتحدة بأن جبهة البوليساريو غير قادرة على استيعاب والتحكم في الوضع الداخلي داخل المخيمات إذا ما تبنت الامم المتحدة خيار الحكم الذاتي كحل سياسي للنزاع المفتعل.

 

وفي مقابل ذلك دفعت البوليساريو بميليشياتها وعناصرها لاختلاق الفوضى وإغلاق الطريق المؤدي الى معبر الكركرات في مسعى لتلغيم الوضع وتوريط فرق المينورسو الاممية انفلات أمني مفتعل بالمنطقة العازلة يعيد ملف النزاع الى نقطة الصفر ويوفر  للجبهة الانفصالية متنفسا زمنيا لإ-عادة ترتيب أوراقها داخليا وخارجيا.

 

الرباط تبطل بنجاح آخر المناورات الانفصالية بموسكو..
الرباط تبطل بنجاح آخر المناورات الانفصالية بموسكو..
(Visited 1 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الأمير مولاي رشيد يحضر بطوكيو حفل شاي أقامه إمبراطور اليابان بمناسبة اعتلائه العرش

الأمير مولاي رشيد يحضر بطوكيو حفل شاي أقامه إمبراطور اليابان بمناسبة اعتلائه العرش

الأمير مولاي رشيد يحضر بطوكيو حفل شاي أقامه إمبراطور اليابان بمناسبة اعتلائه العرش   (Visited …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *