الرئيسية / slider / الحبس النافذ والغرامة لمصور فيديو “دركي سطات”

الحبس النافذ والغرامة لمصور فيديو “دركي سطات”

آخر تحديث :2019-01-03 10:56:00

الحبس النافذ والغرامة لمصور فيديو “دركي سطات”

 

  • العلم: سطات – محمد جنان

أسدل الستار على حادث مصور فيديو “دركي سطات” زوال يوم : الاثنين 31 دجنبر الماضي بعدما أصدرت هيئة القطب الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية بسطات حكما أدان المتهم بخمسة أشهر حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها 5000 آلاف درهم.

وسبق للنيابة العامة بابتدائية المدينة أن وجهت لمصور فيديو “دركي سطات” تهم تتعلق ببث وتوزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص وصورته دون موافقته، بواسطة الأنظمة المعلوماتية، قصد التشهير به، و إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بوظائفهم.

وقد أكدت مصادر “العلـــم” أن هيئة المحكمة سبقت أن استمعت للمتهم الذي اعترف بتصويره للدركي ونشر الفيديو في مجموعة تتكون من عدة أصدقائه على الوسائط المعلوماتية ،نافيا تضيف المصادر ذاتها أن يكون قد وزع الفيديو على مستوى الفضاء الأزرق ،في الوقت الذي واجهه القاضي بمحتوى تسجيلات تخصه يعترف فيها بمجموعة من المعطيات بالإضافة إلى إدلاء أحد الشهود بشهادته في هذه النازلة التي انتشرت مؤخرا كالنار في الهشيم .

وتعود وقائع الحادث إلى يوم الخميس الماضي، حين كان أفراد من كوكبة الدراجين يقيمون سدا قانونيا لمراقبة السرعة بالرادار المتحرك على الطريق الجهوية رقم 308، باعتبارها تشكل نقطة سوداء في حوادث السير القاتلة ،وقد رصدت كاميــرا المراقبــة صاحـــب الفيديــو وهو يرتكـــب مخالفـــة تجــــاوز السرعــة ظهــر يــوم الخميس، وهو ما تسبــب له في غرامة ماليــة قــــدرت بـ150 درهما، وعاد السائق المهني “المصور” مساء اليوم نفسه، ولحق بالدركي المكلّف بكاميرا مراقبة السرعة، وقام بتصويره في مخالفة واضحة للقانون، وبمطاردته وتهديده بالنشر والتشهير به، الشيء الذي جعل الضابطة القضائية تستدعيه من مدينة قلعة السراغنة التي ينحدر منها قصد الاستماع إليه بخصوص واقعة التصوير وبالتالي تم إيداعه آنذاك السجن علي مومن من طرف النيابة العامة المختصة الى أن أصدرت الهيئة حكمها بعد آخر الجلسة بإدانة المتهم بصك الاتهام الموجه إليه وحكمت عليه بخمسة أشهر حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها 5000 درهم.

الحبس النافذ والغرامة لمصور فيديو دركي سطات
الحبس النافذ والغرامة لمصور فيديو دركي سطات
(Visited 10 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *