أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / الجامعة الوطنية للصحة(UGTM) تلتقي بالوزير خالد ايت الطالب

الجامعة الوطنية للصحة(UGTM) تلتقي بالوزير خالد ايت الطالب

آخر تحديث :2020-08-09 10:56:25

Last updated on أغسطس 16th, 2020 at 12:58 م

الجامعة الوطنية للصحة(UGTM) تلتقي بالوزير خالد ايت الطالب

العلم الإلكترونية – رضوان خملي

استقبل السيد ايت الطالب وزير الصحة يوم الخميس 6 غشت 2020 و فد عن الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب (UGTM) يضم أعضاء المكتب الوطني للجامعة (عبد الله الهوري – عبد الله الطالب – محمد اغوثان ). و عقب ذلك عممت النقابة بلاغا سلطت فيه الأضواء عما راج في الاجتماع . فاذا كان الوزير قد اعطى تقريرا مفصلا عن الحالة الوبائية وعن التنويه الملكي برجالات الصحة بكل فئاتهم ثم انتقل الى حديث الساعة المتمثل في التعويضات عن كوفيد 19 و تعليق الاجازة السنوية.

بالنسبة للتعويضات أشار الوزير الى ان الغلاف المالي قد صادقت عليه السلطات المالية لكن عملية التوزيع لم تتم بعد . بالمقابل يرى الوزير بان الاستفادة يجب ان تشمل كل شرائح الشغيلة الصحية في حدها  الأدنى . تنضاف اليها محفزات حسب المساهمة الفردية و التعرض المباشر للخطر.  و لم يصدر أي رقم  عن التعويضات الفردية لا من الوزير و لا من مساعديه عكس ما أعلنت عنه مجموعة من الجهات و حتى التي لم تشارك في الحوار. اما تعليق الاجازات السنوية فالأمر – يقول الوزير – يتطلب تظافر الجهود  من اجل التصدي للجائحة  لكن في نفس الوقت أعطيت تعليمات للمسؤولين من اجل التعامل بالمرونة اللازمة مع الشغيلة.

 رد الجامعة  كان بان المجهودات التي قدمتها الشغيلة الصحية اكبر من التحفيزات حتى و ان كان الرقم كبيرا . لكن يجب التعامل بنوع من المسؤولية و الذي يقتضي اشراك الفاعلين النقابيين في عملية توزيع الغلاف بعيدا عن المحسوبية و الزبونية . اما بالنسبة للإجازة السنوية فهي حق مكتسب للشغيلة و لا يحق لاي العبث بهذا الحق . لكن و في اطار المقاربة التشاركية  و نظرا للوضعية الوبائية التي تزداد تشعبا فان نقابة (UGTM) تقترح توظيف خريجي كليات الطب و معاهد المهن  التمريضية  من اجل سد الخصاص الحاصل في الموارد البشرية .

 و كانت المناسبة سانحة لطرح مشاكل الشغيلة الصحية و المتمثلة أساسا في :

استئناف  الحوار الاجتماعي دون التراجع عن  المقاربة التشاركية. 

التشبث بنتائج حوار 7 يوليوز 2011  و المطالبة بتفعيل اللجن الموضوعاتية التصدي للمضايقات التي تطال النقابيين .

كما تم التذكير بالملف المطلبي للجامعة الوطنية للصحة (UGTM) :

  • الاستجابة لملف الأطباء و الصيادلة المتمثل في الرقم الاستدلالي 509 و توقيع المرسوم الخاص بالممرضين الموجزين ذوي السنتين من التكوين .

  • الزيادة في التعويض عن الاخطار المهنية  وعن المردودية و باثر رجعي  لكل فئات الشغيلة الصحية – التعويض عن المناطق النائية .

  • الترقي بالشهادات 

  • إعادة النظر و اخراج القوانين الأساسية لكل الفئات

  • احداث هيئة الممرضين وتقنيي الصحة 

  • توفير الامن و السلامة في أماكن العمل

  • إعادة النظر في شكل الحركة الانتقالية 

  • إعادة النظر في مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية 

السيد الوزير رد على مطالب و اقتراحات النقابة بالقول بان مطلب الرقم الاستدلالي رقم 509 قد تمت تسويته و كذلك الشأن بالنسبة لملف الممرضين الموجزين ذوي السنتين من التكوين . اما بالنسبة لتقاعد العاملين بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالبيضاء فاكد السيد الوزير على انه سيدافع باستماته من اجل تجميع صناديق التقاعد في اطار منظومة صحية واضحة المعالم .  و بالنسبة لملف المتصرفين و ملف التقنيين و التقنيين المساعدين فسيناقش في اطار اللجن الموضوعاتية التي ستنطلق في القريب العاجل يؤكد السيد الوزير.

(Visited 212 times, 1 visits today)

عن Hicham Draidi

Hicham Draidi

شاهد أيضاً

بيل غيتس: العالم سيودع جائحة كورونا في هذا التاريخ

يبدو أن بيل غيتس لا يستطيع التوقف عن التصريح بآرائه حول فيروس كورونا هذه الأيام، ففي حديثه الأخير توقع أن الوباء سينتهي بحلول عام 2022، بفضل اللقاحات التي استثمر فيها بقوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *