أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / التوقعات في مجال القطاع الفلاحي مهمة إضافية جديدة للأرصاد الجوية الوطنية

التوقعات في مجال القطاع الفلاحي مهمة إضافية جديدة للأرصاد الجوية الوطنية

آخر تحديث :2016-11-19 15:26:31

التوقعات في مجال القطاع الفلاحي مهمة إضافية جديدة  للأرصاد الجوية الوطنية

*العلم: شعيب لفريخ

أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية ، التي يوجد مقرها بالدارالبيضاء ، أنها  بصدد تنظيم ندوة حول  “دور المعلومات الرصدية والأرصاد الجوية الزراعية في عملية صنع القرار في سياق تغيير المناخ ” ، بشراكة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الإطار العالمي للخدمات المناخية المنظمة، المعهد الفرنسي للبحت و التنمية و المعهد الوطني للبحت الزراعي ، وذلك في إطار مواكبة مؤتمر قمة الأطراف للأمم المتحدة حول المناخ  .

وفي تصريح لجريدة العلم ، قال السيد لحسين يوعابد رئيس مصلحة التواصل بالمديرية الوطنية للأرصاد الجوية ، أنه سبق  لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية ، باعتبارها فاعلا  رئيسا ي في مجال المناخ و التغيرات المناخية ، أن نظمت ندوات مشابهة ، غير أن هذه الندوة التي تركز على  المعلومات الرصدية والأرصاد الجوية الزراعية في عملية صنع القرار، هي الأولى من نوعها ، لأنها تركز بالأساس على  توفير المعلومات الرصدية والتوقعات التي تهم  القطاع الفلاحي حصريا .

الأرصاد الجوية الوطنية

وحسب  المديرية ، فإن هذه الأخيرة ، عبأت أطرها ، للمشاركة في تنشيط عدد من الندوات المنظمة من طرف المؤسسات الوطنية و العالمية كالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية،مجموعة الخبراء حول التغيرات المناخية و المعهد الدولي للبحت و التنمية ، خلال مؤتمر قمة الأطراف 22  للأمم المتحدة حول المناخ .

وإلى جانب الندوات والمؤتمرات التي تعقد بالمغرب،  فإن الأرصاد الجوية الوطنية ، تقوم بدور  فاعل في أغلب التظاهرات الدولية الكبرى المتعلقة بمجال الأرصاد الجوية والتغيرات المناخية خصوصا في إطار  مجموعة الخبراء حول التغيرات المناخية ،  حيت ساهمت في تهيئ  العديد من التقارير والتي  اعتمد عليها  مؤتمر قمة الأطراف.

وقد تم وضع مختبر لقياس جودة الهواء بمناسبة انعقاد المؤتمر  ، لإعطاء تقارير عن جودة الهواء بمدينة مراكش  وكدا لتحسيس الزائرين بأهمية جودة الهواء ، هذا فضلا عن  عرض شاشة برواق المؤتمر ، تعطي التوقعات الجوية وتقارير عن جودة الهواء.

كما أن المديرية قد برمجت العديد من اللقاءات و الاجتماعات مع ممثلي عدد من الهيئات من أجل وضع أسس و مشاريع تنموية  لقطاع المعلومات الرصدية .

وكانت المديرية ، قد نظمت  في السابق ، عدة لقاءات وندوات ومؤتمرات حول المناخ كالذي احتضنته الدار البيضاء قبل مؤتمر قمة الأطراف 22  للأمم المتحدة حول المناخ ، و كذلك مشاركة أطر المديرية في تنشيط عدد كبير من الورشات المنظمة من طرف مختلف المؤسسات الوطنية و الدولية إضافة الى المشاركة في عدد من المجالس التحضيرية لمؤتمر قمة الأطراف خاصة العلمية منها.

علاوة على ذلك ، شاركت  المديرية أيضا في قطار المناخ المنظم من طرف المكتب الوطني  للسكك الحديدية عن طريق عرض فيلم مدته 3 دقائق بشأن تغير المناخ وعرض ملصقات تشرح التغيرات المناخية ، والإحترار العالمي والآثار الملحوظة وأسبابه ، بالإضافة الى سيناريوهات للتغيرات في درجة الحرارة وهطول الأمطار في منتصف القرن  كما تم عرض رسوم كاريكاتورية تستهدف الاطفال…

وتستقبل المديرية ، بمقرها بالدارالبيضاء ،  المئات من الشباب  المدرسي ،  من مختلف الأعمار للتعريف بدور الأرصاد الجوية الوطنية في الحفاظ على الأرواح و الممتلكات ومواكبة مستجدات التغيرات المناخية  على الصعيدين الإقليمي و الدولي.

الأرصاد الجوية الوطنية
الأرصاد الجوية الوطنية
(Visited 2 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات

50 مليار درهم لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.. وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا لتصحيح الاختلالات 50 مليار درهم لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.. وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *