الرئيسية / مجتمع / التسول والتشرد عاهتان اجتماعيتان مستديمتان..تعددت طرق الاستجداء والهدف واحد.!

التسول والتشرد عاهتان اجتماعيتان مستديمتان..تعددت طرق الاستجداء والهدف واحد.!

آخر تحديث :2016-08-26 09:32:57

Last updated on أغسطس 29th, 2016 at 09:26 ص

• وجدة: محمد بلبشير

أصبحوا يعدون بعشرات المئات، أتوا من مختلف نقط الوطن، لهدف واحد هو كسب عطف الناس والظفر بصدقة. أتوا رجالا ونساء شيوخا وأطفالا. وقد تعددت أسباب امتهانهم هذه الحرفة البئيسة. وتنوعت أساليبهم وطرقهم في استهداف شفقة الناس. يجدون الطريق إلى الجيوب بسهولة ويكسبون أموال الغير بغير مشقة. وهم يواجهون أحيانا عدم اكتراث الناس بالاستفزاز والعدوانية. حتى أصبح الزائر لمدينة وجدة يتقزز من مشاهد لم يعهدها من قبل. وبقدر ما تغشى قلبه الرحمة والشفقة بقدر ما يعجز جيبه عن تلبية جميع المستجدين والمتسولين وملء الأيدي الممدودة واسكات الأفواه الصاخبة. وقد أصبح التسول مهنة عند الكثير من الناس ووسيلة عيش. حتى أصبح المتسولون على اختلاف أعمارهم وجنسهم يجوبون الشوارع والأزقة والأحياء والمقاهي والمطاعم وأبواب المساجد وبساحة باب سيدي عبد الوهاب.

عوامل اجتماعية واقتصادية:

إن النمو الديموغرافي المضطرد والذي لم يتجانس مع سياسة التنمية البشرية للساكنة، كان وراء إنتاج مثل هذه المظاهر الاجتماعية السيئة، وزاد ذلك استفحالا لهذه الوضعية بالجفاف الحاد والمزمن الذي ضرب المنطقة منذ سنين ونتجت عن ذلك هجرات قروية مكثفة أدت إلى تصاعد وتيرة البطالة، لسبب إهمال العالم القروي، مما عمق الهوة بين الفقير والغني، وشجع ظاهرة التسول لكسب القوت والمال! ومنه إلى العنف والسرقة واقتراف الجرائم والتعاطي للمخدرات وترويجها.

حتى أصبح المعدل الجهوي للبطالة بالجهة الشرقية يقدر ب 21% في الوسط الحضري، وسجلت الجهة الشرقية 14،6 % كمعدل الفقر ( 10،8 % بالمدن و 19،7 % بالقرى) في حين بلغت نسبة الهشاشة 34،8% (29،2% بالمدن و 42،1 % بالقرى)، وتصنف مدينة وجدة ضمن الوسط الحضري الذي يعرف أقوى معدل للفقر بحيث يبلغ أكثر من 10% مقابل 7:6% في باقي المملكة!

مجمعات الفقراء والمتسولين:

عديدة هي الأحياء الفوضوية والعشوائية الواقعة بمحيطات مدينة وجدة التي فتحت ذراعيها منذ سنة 1990 إلى يومنا هذا لسكان القرى والمدن المجاورة في إطار الهجرة الجماعية للبحث عن القوت والعمل، هناك دواوير المحرشي ثلاثة ودوار الدرافيف، وعمر البوليسي ومولاي اسليمان وبالرمضان ودواوير سيدي يحيى، التي كلها تأتي في مقدمة الأحياء الهامشية الأكثر فقرا باعتبار الترتيب المبني على مؤشرات الفقر الذين ينحدرون من البوادي ويعيشون في ظروف تنعدم فيها أبسط الشروط الصحية وتعتبر في غاية الهشاشة. ورغم أن التسول لازم الإنسان منذ عصور خلت وأن المجتمع كان ومازال ينظر إلى المتسول بعين الدونية والشفقة، ورغم أن الإسلام نهى عن التسول والاستجداء، ورغم أن القانون يجرم هذه الظاهرة، إلا أنه وتزامنا مع الأوضاع الحالية جعلت الفقير يدوس كرامته ويمرغ شرفه ويعدم أنفته ويمد يده…

استغراب وتعجب وشفقة:

إن المواطن ليستغرب لكثرة الطرق المستعملة من طرف هؤلاء في إثارة شفقة الناس لإدخال أياديهم إلى جيوبهم، وذلك خلال الأعياد والمواسم والمناسبات والأيام ورأس الشهر، واستغلال سذاجة التلاميذ وهم يقصدون المؤسسات لاجتياز الامتحانات، والمرضى وهم يقبلون على إجراء عمليات جراحية، والمعاقون الذين يأملون الشفاء، وكل ما يمكن أن يخدع ويولد الشفقة…

كما ترى الاعداد الكبيرة من هؤلاء المتسولين يرتادون المقابر والمساجد أيام الجمعة و الأعياد الدينية، بعضهم يستأجر الأطفال، وينصب نفسه مالكا للمناطق التي اختارها لدرجة منع متسولين آخرين للاستجداء بها.

آخرون يستغلون عاهاتهم بعد تدريبهم على البكاء أو تجويعهم للتعبير للناس عن رغباتهم في الحصول على صدقات تسد رمقهم وتذهب جوعهم الحاد ..!

فيما تلجأ فتيات محتجبات إلى وسيلة جديدة حيث توزعن ورقات على زبناء المقاهي طالبات الرحمة والشفقة بمدهن يد المساعدة لإعالة أسرهن أو لاقتناء أدوية لأمراض مجهولة..

إنها مشاهد مؤلمة ومخجلة يتميز بها مجتمعنا بامتهان حرف بئيسة للظفر بقطع من النقود أو خبز جريا وراء لقمة العيش، فيما غابت أدوار الجمعيات الخيرية ودور العجزة وغياب سياسة ممنهجة لمحاربة هذه الآفة..!

(Visited 1 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الحقوقي عادل تشيكيطو معلقاً على العفو عن هاجر الريسوني.. «الملك أصلح ما أخطأ فيه الآخرون»

الحقوقي عادل تشيكيطو معلقاً على العفو عن هاجر الريسوني.. «الملك أصلح ما أخطأ فيه الآخرون»

الحقوقي عادل تشيكيطو معلقاً على العفو عن هاجر الريسوني.. «الملك أصلح ما أخطأ فيه الآخرون» …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *