الرئيسية / slider / افتتاح الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء

افتتاح الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء

آخر تحديث :2019-02-08 14:18:10

افتتاح الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء

 

 

  • العلم: شعيب لفريخ

 

تم يوم أمس الخميس افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الخامسة والعشرين الذي سيمتد من 7 إلى 17 من شهر فبراير الجاري، بحضور كل من رئيس الحكومة ووزير الثقافة والاتصال ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والسفير الإسباني بالمغرب، باعتبار أن اسبانيا ضيف شرف للدورة الحالية للمعرض، بالإضافة إلى حضور العديد من الشخصيات.

وتتميز الدورة بالعديد من الأنشطة المكثفة، من ضمنها البرنامج الثقافي لوزارة الثقافة والاتصال بمختلف التعبيرات العربية، الأمازيغية والحسانية، والتي تشمل مختلف الحقول المعرفية والإبداعية، من تراث وأدب وفنون وعلوم إنسانية، إلى ذلك، سيكون معرض الكتاب على موعد مع تكريم عدد من المثقفين والمبدعين في مقدمتهم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش وكذا تكريم الأديب الاسباني خوان غويتيسولو.

 هذه الدورة، وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، برواق خاص تحت شعار  “خطـة العمل الوطنيـــة فــي مجــــال الديمقــراطيـــة وحقوق الإنسان، رافعة لحماية حقوق الطفل والنهوض بها”.

وإلى جانب الوزارة، اختار المجلس  الوطني لحقوق الإنسان، شعار “الهجرة: حقوق بلا حدود”، كشعار لأنشطته بالمعرض، بغية تسليط الضوء على مجال الهجرة واللجوء وعلى أبعادها الإقليمية والدولية، ومناقشة ولوج المهاجرين إلى الحقوق الاجتماعية والاقتصادية وتقاسم مجموعة من المبادرات المواطنة في مجال حماية وتعزيز حقوق الأجانب بالمغرب.

ويذكر، أن الدورة 25 من معرض الكتاب والنشر الذي  تشرف على تنظيمها وزارة الثقافة والاتصال بتعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، استقطبت مشاركة أزيد من 700 عارض مباشر وغير مباشر، يمثلون أكثر من 40 بلدا، ويتضمن المعرض 128 ألف عنوان يغطي مختلف صنوف المعرفة من آداب وفلسلفة وعلوم اجتماعية، وغيرها.

وحسب المعطيات التي تم الإعلان عنها، هناك عرض  ل82235 كتابا باللغة العربية و 40500 باللغة الفرنسية ، فضلا عن 21950  كتاب موجه للأطفال..

 

افتتاح الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء
افتتاح الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء
(Visited 14 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

فرض البرلمان الأوغندي ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يدفع المواطن الراغب باستخدام الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب مبلغا يعادل 19 دولارا سنويا. وقال المتحدث باسم البرلمان الأوغندي كريس أوبور، إن القانون الجديد للضريبة أقر الأربعاء وسيصبح ساريا بدءا من السنة المالية الجديدة. وأشار البرلمان إلى أن الهدف من الضريبة زيادة الدخل العام، لكن المنتقدين للقرار قالوا إنه يهدف لمنع الانتقادات للرئيس يوويري موسيفيني الذي يتربع على السلطة منذ عام 1986. وقال مسؤول كبير في وزارة المالية، إن الشركات المشغلة للإنترنت ستحصل الضريبة عن كل بطاقة ذكية تستخدم للوصول إلى أي من منصات التواصل الاجتماعي. وقال نيكولاس أوبيو وهو محام في العاصمة كمبالا يقود منظمة حقوقية محلية، "إنها وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير.. هو أمر يُراد به القضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي". ويستخدم 40% من سكان أوغندا البالغ عددهم 40 مليون نسمة الإنترنت، وفقا لبيانات هيئة الاتصالات الأوغندية وهي منظم الاتصالات الرسمي. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الإفريقية الأخرى. وتقول مؤسسة وورلد وايد ويب الدولية، إن استخدام البيانات في إفريقيا ضمن الأعلى تكلفة على مستوى العالم.

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة…

عطل مفاجىء في تطبيق واتساب عطل مفاجىء في تطبيق واتساب.. لا صوت ولا صورة… العلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *