أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / في مهمة تاريخية.. أمريكا تنجح في إطلاق رحلة مأهولة إلى الفضاء

في مهمة تاريخية.. أمريكا تنجح في إطلاق رحلة مأهولة إلى الفضاء

آخر تحديث :2020-05-30 19:40:08



رائدا الفضاء المخضرمان روبيرت بينكون ودوكلاس هورلي

شهد مركز كينيدي للفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية، قبل قليل عملية إطلاق رحلة “ديمو إثنين” المأهولة صوب محطة الفضاء الدولية، وعلى متنها رائدا الفضاء المخضرمان روبيرت بينكون ودوكلاس هورلي، بواسطة صاروخ مصنع من طرف شركة “سبايس إكس”، بعدما تم تأجيلها الأربعاء المنقضي بسبب سوء الأحوال الجوية، وقال ترامب الذي حضر العملية: “إنه حدث لا يُصدق!”.

وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ، التي تنقل فيها شركة تجارية أشخاصا إلى مدار الأرض. وأطلق صاروخ “فالكون 9” والكبسولة “كرو دراغن”، من منصة الإطلاق 39A  في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا،  من المكان نفسه الذي نقل منه صاروخ “ساتورن 5” مهمة أبولو 11، أول رحلة مأهولة إلى القمر، ومنه انطلقت أول وآخر مهمات للمركبات الفضائية الأمريكية.

وكُلّف بينكون بقيادة العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث سيكون مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها. أما هورلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليوز 2011، فسيكون قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.

وفي تعليقه على الحدث، قال مدير مؤسسة الفضاء البريطانية، محمد الكيالي، إن أول نصف دقيقة بعد الإطلاق كانت هي الأخطر، لأنها عادة تشهد انفجارات للصواريخ نتيجة تفاعل الأوكسجين السائل مع مجموعة من مكونات الصاروخ، غير أنها مرت بأمان. وأشار إلى أن هذه الرحلة سيكون لها ما بعدها، حيث ستعمل شركات أخرى على التعاون مع وكالة “ناسا”، وذلك بتكلفة مادية ضخمة.

كما يرى مراقبون في الرحلة التي انتظرها الأمريكيون عشر سنوات كاملة، نوعا من التحرر تجاه الروس، الذين كانوا يعتمدون عليهم في رحلاتهم إلى الفضاء. رغم أن التعاون في هذا المجال أمر لا مناص منه، إلا أن صراع الريادة  القديم/ الحديث يتجدد.

(Visited 101 times, 1 visits today)

عن عبد الناصر الكواي

عبد الناصر الكواي

شاهد أيضاً

إعفاء السيد رشيد عفيرات عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا من مهامه

وزارة الداخلية تُعْفِي عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا من مهامه

وزارة الداخلية تُعْفِي عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا من مهامه   العلم الإلكترونية: متابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *