أخبار عاجلة
الرئيسية / slider 2 / إجراء التحاليل المخبرية لفيروس كورونا المستجد للقيمين الدينيين قبل إفتتاح المساجد

إجراء التحاليل المخبرية لفيروس كورونا المستجد للقيمين الدينيين قبل إفتتاح المساجد

آخر تحديث :2020-07-14 16:35:00

إجراء التحاليل المخبرية لفيروس كورونا المستجد للقيمين الدينيين قبل إفتتاح المساجد

 

تحاليل مخبرية لفيروس كورونا للقيمين الدينيين بجهة مراكش آسفي
تحاليل مخبرية لفيروس كورونا للقيمين الدينيين بجهة مراكش آسفي

العلم الإلكترونية: نجاة الناصري

أعطى رئيس المجلس العلمي بمعية المدير الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجهة مراكش آسفي وممثلي المصالح الصحية والسلطات المحلية  ظهر يومه الاثنين 13 يوليوز الجاري بالمركب الثقافي والإداري محمد السادس التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمدينة الحمراء، انطلاق الحملة الطبية والمخبرية لفحوصات الكشف عن فيروس كورونا المستجد لمجموعة من الائمة والقيميين الدينيين، وذلك استعدادا للشروع في فتح المساجد يوم الأربعاء 15 يوليوز.

وجاءت هذه العملية بحسب مصادرنا في إطار ضمان الشروط الإحترازية وكدا  تزويد القيمين  بجميع التدابير الصحية والوقائية، الواجب تطبيقها، بمختلف المساجد التي سيتم فتحها والبالغ عددها 986 مسجدا، وفي مقدمتها تعقيم الفضاءات الداخلية والخارجية، والالتزام الاجباري بالتباعد الجسدي و احترام مسافة الأمان بين صفوف المصلين، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات الواقية، والالتزام بتدابير النظافة والوقاية.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أعلنت أنه تقرر، بعد استشارة السلطات الصحية والإدارية، إعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 23 ذي القعدة 1441 هـ / موافق 15 يوليوز 2020، مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

وإستنادا لدات المصادر فإن  عدد المساجد التي ستفتح ابوابها بجهة مراكش آسفي يوم الاربعاء المقبل يقارب حوالي  986 مسجدا تتوزع على مختلف اقاليم الجهة.

ويتصدر اقليم الحوز اقاليم الجهة من حيث عدد المساجد التي ستفتح ابوابها  بـ 170 مسجدا يليها اقليم الصويرة بـ 164 مسجدا واقليم آسفي بـ 160 مسجدا و اقليم شيشاوة بـ 125 مسجدا وعمالة مراكش  بـ 120 مسجدا، فيما سيتم افتتاح 110 مسجدا باقليم قلعة السراغنة و78 مسجدا باقليم الرحامنة، 59 مسجدا باقليم اليوسفية.

ويدكر أن  جهة مراكش آسفي تصدرت اللائحة الوطنية  بـ986 مسجد وتلتها جهة فاس مكناس بـ651 مسجد، وحلت جهت الدار البيضاء سطات في المرتبة الثالثة بـ623 مسجد، فيما حلت جهة الداخلة واد الذهب في المرتبة الأخيرة بـ9 مساجد.

ويشار أنه في إطار الإعدادات التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل تنزيل قرار الفتح التدريجي للمساجد الكبرى يوم الأربعاء القادم 15 يوليوز، سيتم اعتماد التباعد الاجتماعي في الصلاة، وفي حالة امتلأ المسجد ستمنع الصلاة خارجه، وستتدخل السلطات المعنية لتأطير هذا الأمر كما أعطيت أوامر للقيمين الدينيين بجمع كل المصاحف والتسابيح واحجار التيمم وصناديق وسلات الأحذية الموجودة بأبواب المساجد، والعمل على تحديد مسافة متر ونصف بين المصلين بواسطة علامات ظاهرة سيتم وضعها على الأرض.

(Visited 52 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

العثور على جثة شاب مقتولا بالقصر الكبير

على جثة شاب (ي .ب ) 22 سنة  بتجزئة السعادة عند مدخل القصر الكبير جهة تطفت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *