أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / إجراءات إستباقية بمراكش بعد تسلل فيروس كورونا إلى مؤسسة بنكية وتسجيل أولى الإصابات بولاية الجهة وارتفاع الحصيلة في صفوف الجزارين يدفع السلطات إلى إغلاق المجازر البلدية

إجراءات إستباقية بمراكش بعد تسلل فيروس كورونا إلى مؤسسة بنكية وتسجيل أولى الإصابات بولاية الجهة وارتفاع الحصيلة في صفوف الجزارين يدفع السلطات إلى إغلاق المجازر البلدية

آخر تحديث :2020-07-28 10:14:53

Last updated on أغسطس 16th, 2020 at 01:02 م

إجراءات إستباقية بمراكش بعد تسلل فيروس كورونا إلى مؤسسة بنكية وتسجيل أولى الإصابات بولاية الجهة وارتفاع الحصيلة في صفوف الجزارين يدفع السلطات إلى إغلاق المجازر البلدية

 

إجراءات إستباقية بمراكش بعد تسلل فيروس كورونا إلى مؤسسة بنكية وتسجيل أولى الإصابات بولاية الجهة وارتفاع الحصيلة في صفوف الجزارين يدفع السلطات إلى إغلاق المجازر البلدية
مراكش.. بعد تسلل فيروس كورونا إلى مؤسسة بنكية وتسجيل أولى الإصابات بولاية الجهة وارتفاع الحصيلة في صفوف الجزارين يدفع السلطات إلى إغلاق المجازر البلدية

العلم الإلكترونية: مراكش – نجاة الناصري

أكدت التحاليل المخبرية يوم الإثنين 27 يوليوز الجاري، إصابة 56 مستخدما بمجموعة “التجاري وفا بنك” بفيروس “كورونا” المستجد.

وبحسب مصادرنا، فإن الحالات التي تم اكتشافها جاءت بعد إخضاع أزيد من 500 مستخدم ومستخدمة بالوكالات البنكية التابعة للتجاري وفا بنك بمدينة مراكش لتحاليل الكشف عن كوفيد 19.

وذلك في إطار التدابير الإحترازية والإستباقية للكشف عن الفيروس في أوساط شغيلة مؤسسات الدولة والشركات ومجموعة من القطاعات الاخرى.

وفي سياق متصل أكدت مصادر مطلعة للجريدة أن ولاية جهة مراكش آسفي عرفت هي الأخرى تسجيل حالتين مؤكدتين بفيروس كورونا في أوساط موظفي قسم الشؤون الداخلية.

وبحسب مصادرنا، فإنه من المنتظر إخضاع مخالطي الحالتين وباقي موظفي القسم المذكور للتحاليل المخبرية قصد محاصرة الفيروس للحد من إنتشاره في صفوف باقي الموظفين بالولاية.

في الوقت الذي تأكدت فيه إصابة مجموعة من الجزارين بعد إخضاع حوالي ألف جزار للتحاليل المخبرية للكشف عن الفيروس على مدى أسبوع، حيث جاءت نتائج عشر جزارين صباح يوم الإثنين 27 يوليوز إيجابية، قبل أن يتم الكشف عن ثمان إصابات جديدة زوال نفس اليوم لترتفع بدلك الحصيلة في أوساط الخاضعين للتحاليل إلى 18 حالة جلهم من أصحاب المحلات.

ويشار إلى أن الجزارين الذين خضعوا للتحاليل المخبرية من أجل الحصول على رخصة الذبح يوم عيد الأضحى، يوجد بينهم نحو 600 مهني بالمجزرة البلدية.

الأمر الذي دفع  بسلطات مدينة مراكش، مساء يوم الإتنين بحسب مصادرنا إلى إغلاق المجازر البلدية بالمدينة.
وأفادت المصادر داتها أنه  تقرر الابقاء على مصلحة التبريد لإخراج ماتبقى من اللحوم المذبوحة سابقا.

وفي السياق ذاته، قامت السلطات أيضا بإغلاق المحطة الطرقية بباب دكالة، وتطويق مداخلها الرئيسية بعد القرار الذي أصدرته وزارتي الداخلية والصحة والقاضي بمنع التنقل من وإلى مجموعة من المدن، ضمنها مدينة مراكش.

وفي إطار التدابير الإحترازية المتخدة كذلك ضد انتشار فيروس كورونا المستجد قامت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية جليز مساء يوم الاحد 26 يوليوز، بشن حملة واسعة لفرض تدابير حالة الطوارئ الصحية المعلنة ببلادنا، والوقوف على مدى احترام المواطنين والمحلات التجارية للقوانين الجاري بها العمل.

وبحسب مصادرنا فإن الحملة، أسفرت عن توقيف ما يناهز 30 شخصا، 20 منهم من أجل عدم ارتداء الكمامة، طبقا للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292، والتي تنص على عقوبة الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم ، كما تم توقيف 10 اشخاص من أجل السكر العلني.

كما شملت الحملة أيضا مراقبة المقاهي والمطاعم ومدى احترامها لتوقيت الاغلاق، وهو ما أسفر عن اغلاق حانة ومحل لبيع الماكولات بشارع موريتانيا، وسحب التراخيص منهما، بسبب عدم احترام توقيت الاغلاق، والاستمرار في العمل واستقبال الزبائن الى الواحدة بعد منتصف الليل.

ويشار إلى أن المديرية الجهوية لوزارة الصحة أعلنت، عن تسجيل 131 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد على مستوى جهة مراكش أسفي، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، لتصل حصيلة الإصابات بالجهة، إلى غاية الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 27 يوليوز الجاري، إلى 3350 حالة.

وتتوزع حالات الإصابات الجديدة بين مراكش 112 حالة، 12 حالة بإقليم قلعة السراغنة، 3 حالات بإقليم الحوز، وحالة واحدة بكل من آسفي وإقليم الرحامنة، وحالتان بإقليم اليوسفية الذي ظل خاليا من الوباء لأزيد من أربعة أشهر.

وبحسب مصادر صحفية فإن الأمر يتعلق بامرأتين تشتغلان بأحد الضيعات بالخوالقة، الأولى تنحدر من جماعة الخوالقة التابعة لإقليم اليوسفية، وأخرى تنحدر من مراكش، تشتغلان في إطار المناولة.

وقد خلق اكتشاف الحالتين استنفارا كبيرا حيث تم تطويق الضيعة من أجل تحديد المخالطين والسيطرة على الفيروس.

(Visited 577 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة.. بوريطة يدعو إلى “نظام قرب متعدد الأطراف، فعال وحامل للحلول”

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، إلى "نظام قرب متعدد الأطراف، فعال وحامل للحلول".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *