أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / أمام تواتر عمليات الاختراق في زمن الجائحة.. الشريط الحدودي الشرقي مصدر قلق للسلطات والمواطنين

أمام تواتر عمليات الاختراق في زمن الجائحة.. الشريط الحدودي الشرقي مصدر قلق للسلطات والمواطنين

آخر تحديث :2020-06-26 13:22:49

أمام تواتر عمليات الاختراق في زمن الجائحة.. الشريط الحدودي الشرقي مصدر قلق للسلطات والمواطنين

 

أمام تواتر عمليات الاختراق في زمن الجائحة.. الشريط الحدودي الشرقي مصدر قلق للسلطات والمواطنين
الشريط الحدودي الشرقي مصدر قلق للسلطات والمواطنين

العلم: وجدة / رشيد زمهوط

في ظرف اقل من اسبوع شهد الشريط الحدودي الشرقي المشترك مع الجارة الجزائر نزوح ما يناهز 200 مواطن مغربي بطريقة سرية عبر الادغال الغابوية المنتشرة شرق وجنوب مدينة وجدة في خطوة تتكرر سنويا مع اقتراب عيد الأضحى لكنها تكتسي مع فترة الجائحة طابعا أمنيا واجتماعيا مقلقا يشكل تحديا مباشرا وشبه يومي للسلطات العمومية المغربية. 

بوتيرة شبه يومية ومنذ منتصف مارس الماضي ورغم قرار إغلاق الحدود الخارجية للمملكة تتوافد مجموعات متتالية من الشباب المغاربة يزاولون مهنا يدوية  او حرفا مختلفة بتراب الجارة الشرقية حيث يتم اعتراض سببلهم من طرف السلطات التي تقوم وفق التدابير الاحترازية للتصدي للجائحة بوضعهم رهن الحجر الصحي بمؤسسات مخصصة لهذا الغرض. 

التفاصيل الموثقة تفيد كشف حالتين على الاقل مصابتين بعدوى فيروس كوفيد-19 بين مجموعات العائدين عبر الشريط الحدودي مما يطرح للسلطات العمومية المغربية بالعمالات المحادية الشريط الحدودي اشكالات في مراقبة التسريبات البشرية غير الشرعية عبر خط حدودي برى يمتد لعشرات الكلمترات.

 … يصعب ضبط مسؤولية الطرف الجزائري في هذه الظاهرة المتكررة خاصة و ان حالات مرصودة قبل شهرين اتبتث تعمد عناصر حرس الحدود الجزائريين بالدفع بمجموعات من الحرفيين المغاربة إلى اختراق الخط الحدودي في اتجاه المغرب..

وتنامي الظاهرة في الأسابيع الأخيرة يطرح مشكلا للجانب المغربي في تأمين مجاله الحدودي وصد اي تهديد صحي او أمني يتربص بامن البلاد وسلامة المغاربة الصحية…

 الوضع  ابعد ما يكون مجرد ظاهرة موسمية اعتيادية بشريط حدودي مشترك بل هو واقع مقلق يتطلب تدخل مصالح وزارة الخارجية لصون حقوق مواطنين مغاربة تضطرهم ظروف الحياة للبحث عن شغل بمدن البلد الجار وأيضا لتأمين التراب الوطني من اي مخاطر أمنية او صحية…. 

(Visited 180 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

الدرك الملكي بمديونة يوقف شخصين وبرفقتهما الرضيغة المختطفة والمبحوث عنها وطنيا

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الخميس، من العثور على الرضيعة المصرح باختطافها لدى مصالح الدرك الملكي بمنطقة مديونة بالدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *