بحث متقـدم
 
"الشاهد" الكويتية: جيش خليجي موحد وتنسيق لمواجهة الأخطار
انتحار شرطي بمكناس: فرضية المعاناة والإرهاق والاكتئاب الحاد وراء الحادث
الليبيون يتفقون على استئناف الحوار اليوم الخميس بالمغرب: الحرص على نبذ الإرهاب ووقف إطلاق النار
تدشين المقر الجديد لحزب الإستقلال بجماعة اساكن
تنظيم أول منتدى للشركات البحرية بالدار البيضاء يومي 11 و12 مارس الجاري
‎التحرش ومضايقة السياح يجر على الباعة بجامع الفنا مخالفات زجرية
 
 
 
 
  داعش ترسم حدود دول جديدة على أسس عرقية ودينية في العراق والشام: البحث عن طرق نشر الفوضى الخلاقة في الشمال الأفريقي.. بقلم // عمر نجيب  
  اقتطاعات مباغتة من الأجور وتذمر شديد وسط فئة من موظفي‮ ‬الإدارات العمومية: وزيرا التشغيل والمالية في‮ ‬قفص الاتهام  
  سياسة الجزائر التي تفسد كل شيء حتى الرياضة‪:‬ المغرب يقاضي الجزائر لدى محكمة دولية بسبب إقحام البوليساريو في طواف دراجات  
  زيادات مهولة في رواتب الولاة والعمال والباشوات والقياد تثير سخطا عارما: الحكومة سخية مع أعمدة الدولة العميقة شحيحة مع الموظفين والأجراء  
  حقيقة دعم الأرامل التي‮ ‬طبَّلت لها الحكومة تنكشف: ‮«حالات تنافي‮»‬ ‬وشروط تعجيزية تجعل مجال الاستفادة جد ضيق ومعدودا على الأصابع‮ ‬  
  حزب المصباح يشن حملة انتخابية قبل الأوان بالسطو على حقوق الحراس وعمال النظافة لصالح اتباعه بتراب عين الشق بالدار البيضاء  
  الأخ الأمين العام لحزب الاستقلال في برنامج 90 دقيقة للإقناع‪:‬ هناك حملة ممنهجة ضد الأحزاب وتشويه العمل السياسي ‪*‬إنشاء هيأة وطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها لضمان عدم التشكيك فيها ‪*‬حزب الاستقلال يواصل القيام بأدواره ومنها العمل لاسترجاع الأراضي المغتصبة  
  المغرب والفرانكفونية... إلى أين؟ (إهــــداء: إلى الوزير الذي لا يعرف العربية).. بقلم // محمد أديب السلاوي  
  نظام بوتفليقة عاجز عن شراء السلم الاجتماعي‪:‬ غياب مخططات التنمية يضع الجزائريين أمام أزمات اقتصادية واجتماعية متراكمة تنذر بالأسوأ  
  عبيدات الرما (رضوان) تطلق كليب (مغاربة ونفتخر) وتكرم تكادة وسعاد صابر..  
 
  فرانص24 ليست هيئة صحافة حرة ، بل دراع للحكومة الجزائرية
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  النقد الذاتي ... من يهمهم أمر اللغة العربية ؟ (تابع)
 ابن الحرة - المغرب
  بورتريه البطل العالمي في الفنون القتالية "قاسم بنعائشة" إبن "بلقصيري" الذي قهر الكبار
 الرواني - المغرب
  Arrêtons les gamineries
 amazigh - المغرب
  الخسيسي هو الإرهابي الأكبر.
 وائل - المغرب

   كيف كان تدبير الحكومة للفيضانات التي اجتاحت العديد من المناطق؟

  جيد
  متوسط
  ضعيف
  ضعيف جدا
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     عبد السلام أحيزون أول مغربي يصل إلى منصب نائب رئيس الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** ...       مهنيو النقل: «خلافنا مع بوليف يهم التدبير ومواقفنا أثبتت صوابها».. الطبقات الكادحة هي زبون «الكيران» والمأذونيات عقدة بين الوزارة والمهنيين...       ‎التحرش ومضايقة السياح يجر على الباعة بجامع الفنا مخالفات زجرية ...       مسيرة المساواة النسائية بالرباط للتأكيد على كرامة المرأة المغربية: تحضيرات مركزية وتعبئة إقليمية والقوى المناهضة للمرأة متوجسة ...       عرفت حضور 40 تنظيما جمعويا إضافة إلى شبيبات الأحزاب: مظاهرة حاشدة أمام محكمة الاستئناف بالرباط للمطالبة بالإفراج الفوري عن المعطلين المعتقلين ...       تنظيم أول منتدى للشركات البحرية بالدار البيضاء يومي 11 و12 مارس الجاري ...       تدشين المقر الجديد لحزب الإستقلال بجماعة اساكن...       عشرية على تطبيق مدونة الأسرة..... تأملات في الإشكالات والأحكام.. بقلم // ذ. مارية الشرقاوي ...       الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: المكتب النقابي لسوق الجملة للخضر والفواكه يحدد مجموعة من المطالب منها التغطية الصحية والإعفاء الضريبي الكاتب العام للنقابة عبد اللطيف مزواري: نرحب بشركة التنمية شريطة تنفيذ مطالب التجار والمهنيين والعمال وإشراكهم في القرار...       بيانات لفعاليات نسائية ترد على مشروع إحداث هيئة المناصفة: الحكومة خيبت آمال النساء...       ساكنة أمشاشتو بأيت عباس تحتج وأصوات الغاضبين تتحدث عن معاناة في التمدرس والتطبيب والمسالك الطرقية...       المؤسسات التعليمية عرضة للمخدرات والعبوات الناسفة. ضبط مخدرات بمؤسسة تعليمية وإلقاء القبض على مروجها الرئيسي.‼ وبالسعيدية صنع عبوات ناسفة وتفجيرها داخل ثانوية.‼...       الليبيون يتفقون على استئناف الحوار اليوم الخميس بالمغرب: الحرص على نبذ الإرهاب ووقف إطلاق النار ...       اللجنة النقابية بقناة «الرياضية» تستنكر أجواء الاحتقان والقرارات التعسفية لمدير القناة...       سطات: رفــــض الحســـاب الاداري للسنــة الماليـــة 2014 والمطالبـــة بإيفـــــاد لجنــــة للتدقيــق والنبـــش عـــــن المستـــــــور.....       الذكرى ال15 لوفاة سنغور "أمير" الأدب الزنجي.. قيم إفريقيا الثقافية في خطر بسبب عمى أوروبا وصممها.. بقلم // أحمد الميداوي...       العرائش نموذجا‪:‬ عندما يصبح تدبير الشأن المحلي غارقا في الفوضى والعبث‪..‬ ‪*‬المدينة التي ألهمت الملوك والسلاطين وتوزن في أعينهم بميزان الذهب صارت كأنها فطر نابت من عدم ‪*‬الحزب القائد للتحالف تحكمت فيه انتهازية مفرطة للسطو على السلطة ...       انتحار شرطي بمكناس: فرضية المعاناة والإرهاق والاكتئاب الحاد وراء الحادث...       المضيفين الجويين بالخطوط الملكية المغربية يستنكرون طردهم التعسفي من الشركة ...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2973
commantaire | imprimer | envoyer à un amie