بحث متقـدم
 
جائزة علال الفاسي‮ ‬2015: حقوق الإنسان في‮ ‬المغرب بين الكونية والخصوصية
الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر نونبر الماضي..
واشنطن تطلب مساعدة دولية لمواجهة الهجمات الإلكترونية ضدها من كوريا الشمالية
أوغلو يتهم الاتحاد الأوروبي بشن “حملة قذرة” ضد تركيا..
ما مصير لجنة التحقيق الحكومية بعدما أمر جلالة الملك بإجراء بحث معمق في الفضيحة؟ اللجنة قد تكون أنهت التحقيقات ورفعت تقريرها إلى رئيس الحكومة
عـاجـل // حـمـلـة الـسـبـسـي تـعـلـن فـوزه بـرئـاسـة تـونـس قـبـل انـتـهـاء فـرز الأصـوات..
 
 
 
 
  مسؤول جزائري رفيع المستوى يطلق النار على السعودية‪:‬ اتهام الرياض بتنفيذ مؤامرة غربية لتركيع الجزائر.‪.‬  
   في إطلاق مسلح النار: مقتل 5 أشخاص بينهم امرأة بمدينة فيلادلفيا الأمريكية  
  بداية الشروع في تطبيق قياس الكحول عند السائقين..  
  رسـالـة "مـسـدودة" للـسـيـد "مـحـمـد أوزيـن": ما‭ ‬عدت‭ ‬قادرةً‭ ‬على‭ "‬صباغة‭" ‬وجهك‭ ‬فقد‭ ‬حجزوا‭ "‬سطول‭ ‬الصباغة‭" ‬لتجمع‭ ‬بقايا‭ ‬فضيحتك  
  مهازل الموندياليتو متواصلة: فوضى عارمة في مباراة ريال مدريد و احتقار كبير للجماهير  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  كلاكيت ثاني مرة: نقل الرئيس الجزائري بوتفليقة إلى فرنسا للعلاج  
  تصريحات وزير العدل الإسباني تهز تندوف: تنقيب المغرب عن النفط في مياه الصحراء موافق تماما للقانون الدولي  
  تعزيزات عسكرية مغربية على الحدود مع الجزائر: قلق في الجزائر وتندوف وهذه أهداف القرار  
  تأشيرات سياحية لدخول السعودية تطبق بعد 6 أشهر  
 
  صعب التكهن ضد الريـال الإسباني لكن سان لورينزو عندها حظوظ تكاد تكون متكافئة
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  الديكتاتور الطيب
 عبدالله - المغرب
  حشومة هذا الشي إلى كان بالصح . ماخاصوش يحصل
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  CASABLANCA
 REFIANUR DOGAN - المغرب
  الفكاهة التركية
 فيصل الزوبير - المغرب

   كيف كان تدبير الحكومة للفيضانات التي اجتاحت العديد من المناطق؟

  - جيد
  - متوسط
  - ضعيف
  - ضعيف جداً
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     العملة الصينية تدخل بشكل قوي سوق المعاملات البنكية والتجارية بالمغرب.....       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***...       الافتتاحية‪:‬ القرار الـملكي ورئاسة الحكومة...       مغاربة فرنسا يقيمون أوطانا لهم في عمق الوطن الفرنسي.. بقلم // أحمد الميداوي...       معركة الفلسطينيين الدولية في الميزان.. هل تواجه إسرائيل مصير نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا؟ بقلم // عمر نجيب ...       في الدورة الثامنة للجنة المركزية لحزب الاستقلال: جميع الشروط تتوفر لكي يتصدر حزب الاستقلال الاستحقاقات المقبلة * حصيلة الحكومة كارثية وميزتها الأساسية الإخفاقات والفضائح في جميع المجالات *مسؤولية الحكومة ثابتة بخصوص فضيحة ملعب الأمير مولاي عبدالله ...       ظاهرة تقلق أوساط نسائية وحكومية: تزايد أعداد زواج القاصرات رغم تقييدات الـمدونة...       النقابة الوطنية لمهنيي السينما بالمغرب تعقد المؤتمر الجهوي لمراكش تانسيفت الحوز.. الأخ كافي الشراط يؤكد: " تحسين الترسانة القانونية لمهنيي السينما بالمغرب، ضروري لمعرفة الجهات المخاطبة لإحقاق الحقوق"...       الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر نونبر الماضي.....       البطولة‭ ‬الوطنية‭ ‬الاحترافية‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭ (‬الدورة‭ ‬13‭):‬ الرجاء‭ ‬يواصل‭ ‬صحوته‭ ‬ويستعرض‭ ‬عضلاته‭ ‬على‭ ‬شباب‭ ‬الحسيمة‭ ‬والتعادل‭ ‬ينهي‭ ‬قمة‭ ‬الدفاع‭ ‬الجديدي‭ ‬و‭ ‬الفتح‭ ‬الرباطي‭ ‬ *إصابة‭ ‬خطيرة‭ ‬للاعب‭ ‬المهدي‭ ‬الباسل‭ ‬تنهي‭ ‬موسمه‭ ‬مع‭ ‬الفتح ...       بعد تأزم الوضع بوكالة المغرب العربي للأنباء واختيار الإدارةأسلوب التصعيد: إضراب بالشارة اليوم وإعلان حالة الأزمة الشاملة...       السيبة في مؤسسات جامعة محمد الأول بوجدة: جرحى و إصابات في مواجهات عنيفة بين الطلبة و قوات الأمن ...       أنفـــــاس: لنكشف قليلا عن واقع لغتنا العربية.. بقلم // محمد أديب السلاوي...       جائزة علال الفاسي‮ ‬2015: حقوق الإنسان في‮ ‬المغرب بين الكونية والخصوصية ...       في الندوة صحفية للشبيبة الاستقلالية // الأخ عبد الرحمان قنديلة: أشغال اللجنة التحضيرية توجت بوثيقة فكرية متميزة و نوعية الأخ عبد القادر الكيحل: المغرب يعرف ردة ديمقراطية بعد التراجعات التي طبعت العمل الحكومي...       فيلم سينمائي عن جهاد النكاح.....       الدورة التكوينية الدولية حول الإعلام و حقوق الإنسان بالناظور...       ‭ ‬المصرية‭ ‬وفاء‭ ‬الكيلاني‭ ‬أفضل‭ ‬محاورة‭ ‬تلفزيونية‭ ‬للعام‭ ‬2014...       المناسبة شرط‪:‬ عبودية وسائل التواصل..! ‬بقلم // محمد بلفتوح...       تتويج الفنانة التشكيلية المغربية عزيزة العلوي بلندن.....  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2951
commantaire | imprimer | envoyer à un amie