بحث متقـدم
 
بالفيديو.. مطرب إيراني يسرق أغنية إليسا "حب كل حياتي"
المغربي الكوثري يوقع لنادي باليرمو لأربع سنوات
كوريا الجنوبية تتهم «الشمالية» وإيران بتزويد الحوثي بصواريخ «سكود»
الجزائر تمنع فتح حسابات بنكية في الجنات الضريبية
الفنان "عبد الكبير الركاكنة" يعلن عن ميعاد تشييع جنازة أخته الفقيدة "خديجة الركاكنة"..
بوتفليقة يهنئ جلالة الملك بمناسبة عيد العرش
 
 
 
 
  واشنطن تتابع تنفيذ مخطط الشرق الأوسط الجديد: المغامرة التركية في بلاد الشام في حلة جديدة بقلم // عمر نجيب  
  الفيفا كشف عن مستويي الدور الأول من التصفيات المؤهلة لكأس العالم (روسيا 2018): تحسُّن ترتيب المغرب في التصنيف العالمي جنّبه خوض الدور التّصْفَوِي الأول  
  بالصور: هاتف Moto X 2015 سيأتي بفلاش للكاميرا الأمامية وقارىء للبصمة ضمن مُكبّر الصوت  
  يوسف الكناوي رسميا إلى الفتح الرباطي  
  "الحياة والصحة": قناديل البحر (تُرحِّبُ) بزوار شواطئ الشمال..! سموم لسعات بعضها قد تؤدي إلى الشلل والموت أحياناً...  
  بطولة إفريقيا للأمم 20 للكرة الطائرة (المجموعة الثانية): المنتخب المغربي يحقق أول فوز له على حساب نظيره الرواندي  
  لن تشارك "سلطنة عُمان" في القوة العربية المشتركة وهذا هو السبب..  
  ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  عاجل: النجم "هاني شاكر" يفوز بمقعد نقيب الموسيقين المصريين  
 
  استفحال ظاهرة ترويج المخدرات في الدخيسة
 عبد الله - المغرب
  تصحيح
 نعمان - المغرب
  تصحيح الحديث الشريف الوارد في موضوع فوائدالصيام
 احمد - المغرب
  لا تقف عند ويل للمصلين
 محمد - المغرب
  السلام عليك ورحمت الله (مرض في عيني)
 إسماعيل الكنوني - المغرب

   هل ترى أن الحكومة المغربية تقوم بدورها جيداً في الرقابة على الأسواق والسلع؟

  نعم
  لا
  بدون تعليق
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     لهذه الأسباب لن يصدق أحد أسطورة الحياد الكاذب للنظام الجزائري تجاه النزاع المفتعل في الصحراء.. بقلم // رشيد زمهوط...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** ...       ميشيل روسي: عملية مرسيليا: «نجاح لا مثيل له» في تاريخ التعاون الأمني والقضائي بين المغرب وفرنسا...       الفنان "عبد الكبير الركاكنة" يعلن عن ميعاد تشييع جنازة أخته الفقيدة "خديجة الركاكنة".. ...       حزب الاستقلال يتقدم جميع الأحزاب السياسية في ترشيحات الغرف المهنية: ارتفاع نسبة التغطية بسبب القدرة التنظيمية للحزب ...       جلالة الملك يترأس بالرباط حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد ويوشح عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية بأوسمة ملكية ...       العدالة والتنمية يشتكي عامل الرحامنة والرميد يبرئه ...       الأمين العام لحزب الاستقلال يترأس لقاء تواصليا مع أبناء الرشيدية القاطنين بمدينة فاس.. حزب الاستقلال يجدد تنبيهه لخطورة تزوير إرادة المواطنين في الاستحقاقات المقبلة *بطاقة المساعدة الطبية «الراميد» التي كان من المفروض أن تكون بطاقة للحياة أصبحت بطاقة للموت ...       الجامعة الحرة للتعليم تصنع الحدث في مؤتمرها العاشر: انتخاب الأخ يوسف علاكوش كاتبا عاما بالإجماع *القطع مع مختلف مظاهر المحسوبية والتواكل والانتظارية واعتماد التدبير الجماعي وتحويل المجلس الوطني إلى برلمان حقيقي *المغرب يتهدده الإفلاس بسبب فساد المنظومة التعليمية وفساد الحكامة في هذا القطاع الحيوي ...       حديث الجمعة: في صحبة محمد عبده في الذكرى المائة وعشرة أعوام على وفاته (10) هل أخطأ محمد عبده في دعوته إلى التقريب وإلى الحوار بين المذاهب وأرباب الديانات؟ بقلم // ذ. محمد السوسي...       الجزائر تمنع فتح حسابات بنكية في الجنات الضريبية ...       حماية البيئة الطبيعية والحفاظ على نقائها وبقائها واجب إسلامي أكيد.. بقلم // عبد الله اكديرة...       مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020 .. إطلاق المنظومات الصناعية الأربع الأوائل لقطاع الطيران...       كوريا الجنوبية تتهم «الشمالية» وإيران بتزويد الحوثي بصواريخ «سكود»...       المغربي الكوثري يوقع لنادي باليرمو لأربع سنوات ...       بالفيديو.. مطرب إيراني يسرق أغنية إليسا "حب كل حياتي" ...       بمناسبة عيد العرش: "بنك المغرب" يصدر قطع نقدية تذكارية من فئة 250 درهما ...       تــهــنــئـة.....       جلالة الملك يترأس بالرباط احتفالات عيد العرش الـمجيد ...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** ...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 3004
commantaire | imprimer | envoyer à un amie