بحث متقـدم
 
عشيقة نجل القذافي السابقة تخجل من بلدها إسرائيل وتدعم فلسطين
لأول مرة في مجلس الأمن // تضامناً مع فلسطين.. ممثل بوليفيا يرتدي الكوفية الفلسطينية خلال جلسة ...
“واشنطن تايمز”: عناصر حماس ترتدي الزي العسكري الإسرائيلي في غزة..
تنظيم داعش يرفع الآذان من داخل كنيسة في الموصل.. ويزيل الصليب من فوقها..
«الوزراء الكويتى» يبدأ إجراءات سحب الجنسية من عناصر تنظيم الإخوان
جلالة الملك محمد السادس يزور خادم الحرمين الشريفين في جدة..
 
 
 
 
  حماس:أسر الجندي الإسرائيلي انتصار كبير للمقاومة وانتقام لدماء الشهداء  
  رئيس مجلس إدارة قنوات أون ـ تي‮ ‬ـ في‮ ‬ـ في‮ ‬تصريح لجريدة «العلم‮»: «‬الشعب المغربي‮ ‬وملكه على رأسنا من فوق‮‬»...  
  حدث وحديث.. الدكتور تاج الدين الحسيني: +++موقف الجزائر من قضية الوحدة الترابية المغربية يشكل عنصرا مركزيا في العقيدة الجزائرية.2/2  
  حقائق مثيرة لأول مرة في قضية كارثة بوركون: هل فعلا تحايل ابنا صاحب العمارات وزوجته على القانون؟  
  وزير الخارجية العراقي يؤكد أن تنظيم “داعش” يشكل خطراً مميتاً ليس فقط على العراق ولكن على الخليج ودول الجوار...  
  تحديات معركة رمضان في غزة‪..‬ بأي شروط سيأتي وقف إطلاق النار؟ بقلم // عمر نجيب  
  المذيعة أماني الخياط ....شرف نساء المغرب أكبر منك ومن إعتذارك..!!  
  تضامنا مع الشعب الفلسطيني: الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال يدعوان للمشاركة الواسعة في مسيرة 20 يوليوز  
  ردود فعل شعبية ورسمية غاضبة تستهجن إهانة الشعب المغربي.. الخارجية تتدخل ونقابة الصحفيين المصرية تندد ومغاربة يرفعون دعوى قضائية والأهرام ترد وحديث عن إقالة المذيعة المتهجمة والتحقيق معها  
  عاجل: مواجهات عنيفة بالضفة الغربية بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال  
 
  زرع بططا مطشا خيزو كرعة نعناع كرينبوش بلعمان و ربي السردي و بقر إبل معز بيبي و دجاج - باراكا من الكيف قهرتونا يا كتامة
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  عاش مؤسسات الأمن المغربية ، من الشرطة إلى الدرك إلى الجيش ، و الله ينصر المغرب على كل أعداء السلام
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  تصحيح
 الياس - المغرب
  الوزارات السيادية ، يجب أن تكون كلها تحت مراقبة الملك المباشرة
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  أتذكر أغنية ناس الغيوان التي قالت: -قلبي جا بين ، يد الحداد ، الحداد ما يحن ، ولا يشفق عليه- يا السي مزوار، وري المطرقة لطام طام
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية

   *** كَيْفَ تُقَيِّمُ القُدْرَة الشِّرَائِيَّة لِلمُوَاطِنِينَ في ظِلِّ الزِّيادَاتْ فِي الأَسْعَارْ؟

  جَيِّدَة
  مُتَوَسِّطَة
  ضَعِيفَة
  دٌونَ جَوَابْ
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     ***حديث اليوم // بقلم: عبد الله البقالي***...       وقفة الغضب للمطالبة بمحاكمة أماني الخياط: احتجاج وإحراق لصور المذيعة أمام السفارة المصرية ...       جلالة الملك‮ ‮ ‬يؤدي‮ ‬مناسك العمرة ...       يهم وزير الصحة // محنة النساء الحوامل بإقليم خريبكة متزايدة دون التفكير في الحلول‪:‬ قلة الموارد البشرية يؤدي إلى توجيه جل الحالات إلى مستشفى سطات! ...       المعهد العالي للإعلام والاتصال يحتفي بآخر دفعاته...       ومضة من مشكاة أنوار القرآن الكريم نظرات في سورة الكهف (20) الفتية المؤمنة ووعد الله الصادق.. بقلم // ذ. محمد السوسي...       اليوم تلتقون مع ليلة الرواد بمسرح محمد الخامس بالرباط......       ‎نساء حكمن المغرب // الأميرة رميلة الموحدية.. صاحبة أول صالون زجَلي في المغرب...       أين القطاع الخاص من مبادرة القطاع الخاص الفلسطيني للاستثمار؟ بقلم // د.ماهر تيسير الطباع ...       لأول مرة في مجلس الأمن // تضامناً مع فلسطين.. ممثل بوليفيا يرتدي الكوفية الفلسطينية خلال جلسة ......       عشيقة نجل القذافي السابقة تخجل من بلدها إسرائيل وتدعم فلسطين...       ***حديث اليوم // بقلم: عبد الله البقالي***...       الإعلام بين الغوغائية والمسئولية الاجتماعية || بقلم: السيد يسين...       على‭ ‬هامشها‭ ‬يعقد‭ ‬رئيس‭ ‬الجامعة‭ ‬فوزي‭ ‬لقجع‭ ‬ندوة‭ ‬صحافية‭:‬ الليلة‭ ‬عملية‭ ‬سحب‭ ‬قرعة‭ ‬البطولة‭ ‬الوطنية‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭ ‬بقسميها‭ ‬الأول‭ ‬والثاني‭ ‬للموسم‭ ‬الرياضي‭ ‬2014‭-‬2015‭ ‬ ...       من وراء إشاعة استقالة محتملة لروس من مهام الوساطة؟...       مشروع قانون المحاسبين في البرلمان يثير غضب وقلق المهنيين...       مطار بني ملال يستقبل 80 مسافر في أول رحلة واستقبال رسمي لطائرة الخطوط الملكية المغربية...       أبناء الـمنفي: للكاتب الاسباني فرناندو كونساليز ترجمها بتصرف نواف مروان - يقدمها لكم: محمد العربي‮ ‬المساري - (16) - ...       واجب دعم المغاربة لأشقائهم في القدس وفلسطين بقلم // د. محمد سالم الشرقاوي...       جلالة الملك محمد السادس يزور خادم الحرمين الشريفين في جدة.....  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2830
commantaire | imprimer | envoyer à un amie