بحث متقـدم
 
إقصائيات‭ ‬كأس‭ ‬العالم‭ ‬للإناث‭ ‬لأقل‭ ‬من‭ ‬17‭ ‬عاما‭ (‬ذهاب‭ ‬الدور‭ ‬الأول‭):‬ ‭ ‬المنتخب‭ ‬المغربي‭ ‬يواجه‭ ‬نظيره‭ ‬المالي‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬8‭ ‬و10‭ ‬يناير‭ ‬2016
الصين تعاقب صحفية بالسجن بتهمة تسريب أسرار الدولة
دراجات نارية للسرقة تكتسح مدينة طنجة..
الحرس الثوري الإيراني يُحذر: الحوثيون يمتلكون صواريخ طويلة المدى لضرب المدن السعودية
الأمين العام لحزب الاستقلال يرأس لقاء تواصليا مع مناضلي ومناضلات إقليم شيشاوة
طائرة بدون طيار تثير شكوك ومخاوف رجال الأمن بآزرو
 
 
 
 
  حروب بالوكالة أو الفخاخ المنصوبة لمنطقة الخليج العربي: محاولات نسف التحالفات لزرع الفوضى الخلاقة.. بقلم // عمر نجيب  
  خيبة أمل في الجزائر وتندوف وصمت بعلامة الرضى في الرباط‪:‬ تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يتجاهل أطروحات الخصوم ويفسح المجال أمام مفاوضات مباشرة  
  قطعت علاقتها الغرامية معه فهددها بواسطة الأنترنيت  
   الحرب على "داعش" و"الشيعة" تنتقل إلى منابر المساجد بالمغرب  
  المجلس الأعلى للتربية والتكوين يَجْلِدُ المسؤولين على تدبير قطاع التعليم: 3 ملايين منقطع عن الدراسة ودرهم تغذية لكل تلميذ ولوبي يسيطر على إنتاج الكتب المدرسية...  
  تم التحضير لها في اجتماعات سرية عقدت في تندوف بحضور موالين للجبهة من الداخل‪:‬ خطة لتأجيج الأوضاع في أقاليمنا الجنوبية وهذه تفاصيلها  
  تفاصيل جديدة مثيرة تتعلق بكارثة «طانطان»: نفي وزارة الداخلية بأن الشاحنة لم تكن محملة بالبنزين المهرب غير مقنع *ارتباك في التحقيقات والحكومة أصابها الخرس والعائلات تحتج والسلطات ترهبها  
  العمدة جاك بوي مقتاد إلى السجن‪:‬ عمدة فرنسي يشنق نفسه.. ويعتذر على "نهايته المؤسفة".. بقلم // أحمد الميداوي  
  هل بهذه البنية التحتية وبعقلية لعض أفراد السلطة المحلية الذين يحنون إلى الماضي يمكن أن تكون الدار البيضاء عاصمة عالمية مالية؟؟؟  
  تغيير سعر الدرهم بالنسبة لليورو والدولار هل الحكومة تريد تنفيذ إملاء صندوق النقد الدولي بالتحرر النهائي لقيمة الدرهم؟  
 
  رخص سياقة الحافلات والشاحنات
 yassine - هولندا
  قل... و لا تقل ....
 ابن الحرة - المغرب
  خيبة أمل في الجزائر وتندوف
 علي - مصر
  مخيمات تيندوف
 ياسين - هولندا
  من طنجة إلى الكويرة
 علي - فرنسا

   من يتحمل المسؤولية في حادثة "طانطان" المأساوية؟

  السلطات الحكومية
  السائق
  الأقدار
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     بيان لوزارة الدفاع الجزائرية يؤكد: إحباط عملية تهريب واكتشاف مخبإ أسلحة بتندوف ...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** ...       دوري‭ ‬أبطال‭ ‬إفريقيا‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭:‬ قمة‭ ‬مغاربية‭ ‬حارقة‭ ‬بين‭ ‬الرجاء‭ ‬البيضاوي‭ ‬وحامل‭ ‬اللقب‭ ‬وفاق‭ ‬سطيف‭ ‬الجزائري المغرب‭ ‬التطواني‭ - ‬الأهلي‭ ‬المصري‭ .. ‬مواجهة‭ ‬عربية‭ ‬بعقول‭ ‬إسبانية ...       وقفة احتجاجية ضد شركة الملاحة الإسرائيلية “ZIM” ...       يومان دراسيان حول "النقد السينمائي اليوم"بالرباط...       اليوم تكريم الأستاذة خناتة بنونة بوجدة...       ذهاب دور ثمن نهائي من مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم‪:‬ الفتح في اختبار صعب أمام الزمالك المصري بحثا عن وضع قدم أولى في دور المجموعات ‪*‬الركراكي يتحدى الفريق المصري ويراهن على الإطاحة به أمام جماهيره ...       طائرة بدون طيار تثير شكوك ومخاوف رجال الأمن بآزرو...       …شُعْلَةُ الحُبِّ أوِ الضَّـــجَـــر.. بقلم // د. محمد الشوفاني ...       الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يعرب عن انشغاله من وضعية الطرق ويدعو إلى تحديد المسؤوليات في حادثة طانطان...       المسؤول‭ ‬عن‭ ‬اللجنة‭ ‬الطبية‭ ‬بالرجاء‭ ‬يشارك‭ ‬في‭ ‬مشروع‭ ‬رياضي‭ ‬عالمي‭ ‬باليابان...       33 قتيلا و100 مصاب في انفجار بجلال آباد الأفغانية...       هل تريد الحكومة تفجير "البوطة" في وجه المغاربة بالزيادة في سعرها محمد لعبيد: النقابات لا تثق في تصريحات الحكومة وقراراتها الانفرادية تشهد عليها ...       الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للشريط الوثائقي التربوي بمدينة خريبكة ...       بطولة‭ ‬إفريقيا‭ ‬للكرة‭ ‬الشاطئية‭ (‬المجموعة‭ ‬الثانية‭):‬ ‭ ‬المنتخب‭ ‬المغربي‭ ‬يودع‭ ‬المنافسة‭ ‬من‭ ‬الدور‭ ‬الأول...       مسؤول عراقي: 100 طفل مهددون بالوفاة خلال ساعات.. والحكومة ترفض دخولهم بغداد...       أرض متلاشية .. بقلم // التهامي بورخيص...       تقرير للأمم المتحدة يرصد تصاعداً للإرهاب في تندوف ...       "بنساسي" رئيس اتحاد الطلبة يكشف: "الداودي" حول الولوج إلى أسلاك التعليم العالي من حق مشروع يكفله الدستور إلى امتياز يلجه من له مال أو جاه.....       ع.صحفي من سجان إلى سجين إلى لاشيء...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2991
commantaire | imprimer | envoyer à un amie