بحث متقـدم
 
الارتفاع المهول في فواتير الكهرباء والماء يشعل فتيل احتجاجات سكان مدينتي السعيدية ووجدة.‼
البطولة‭ ‬الوطنية‭ ‬الاحترافية‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭:‬ الرجاء‭ ‬في‭ ‬أكادير‭ ‬لتأكيد‭ ‬صحوته‭ ‬والوداد‭ ‬يستقبل‭ ‬شباب‭ ‬الحسيمة‭ ‬للحاق‭ ‬بالصدارة *الدفاع‭ ‬الجديدي‭ ‬يبحث‭ ‬عن‭ ‬أول‭ ‬فوز‭ ‬في‭ ‬البطولة‭ ‬أمام‭ ‬اتحاد‭ ‬الخميسات‭ ‬ومواجهة‭ ‬ملتهبة‭ ‬بين‭ ‬الجريحين‭ ‬الجيش‭ ‬وأولمبيك‭ ‬آسفي‭ ‬
"تونس" تفتح مراكز الإقتراع في القارات الخمس وتغلق المعابر مع ليبيا..
اعتراف الحكومة بمشاركة 120 ألف موظف في إضراب 23 شتنبر رسالة إنذار كافية
بوسعيد يضع الاقتصاد المغربي خارج منطقة الأزمة
الدولة الجزائرية وإعلامها المخدوم يتخبطان في تبرير ورطتهم
 
 
 
 
  د. هبة قطب تجيب: متزوجة وليس لدي رغبة جنسية على الإطلاق.. ما الحل؟  
  الحرب بالوكالة لاستكمال مشروع الشرق الأوسط الجديد: تصدير "داعش" إلى شمال أفريقيا لنشر الفوضى الخلاقة.. بقلم // عمر نجيب  
  سامسونغ إليكترونيكس تطرح جالاكسي نوت 4 الجديد بالمغرب  
  الحكومة الهولندية تضع نظيرتها المغربية أمام خيارات وتحرك‮ ‬غير مسبوق لأفراد الجالية‪:‬ وزراء هولنديون متخوفون من تعليق اتفاقية تبادل السجناء ومراقبة أملاك المهاجرين  
  "الجزائر"‬ تزعم أن "‫المغرب" يستغل حادثة الحدود "سياسياً وإعلامياً"..  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
   إكسبريس: أحدث أخبار الرياضة المغربية  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  الافتتاحية: فليذهب المعطلون إلى الجحيم وليس إلى السجن فقط  
  الأساتذة الأشباح في زمن حكومة التماسيح!..  
 
  تصحيح
 said - إيطاليا
  Lets GO DC Lets GO - Support Closing POLISARIO TERROR & SLAVERY CAMPS
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  invitation a chabat
 mourad - فرنسا
  espane
 sghir - إسبانيا
  العنف الجزائري
 عبد الله صالحي - المغرب

   مؤخرا قرَّرَ المغرب تأجيل كأس إفريقيا للأمم 2015 هل القرار صائب؟

  نعم
  لا
  ممكن
  دون جواب
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     "القضاء يغلي": "العلم" تغطي مهزلة محاولة رئيس "الودادية الحسنية للقضاة" تمرير "ورقة منظمة للإنتخابات" في غيبة أكثر من نصف أعضاء المكتب المركزي.. ...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***...       الافتتاحية:  تركة بنكيران الحقيقية ...       الهيئة الوطنية للأطباء تنبه إلى خطورة احتكار الخدمات الصحية من طرف الشركات التجارية إذا ماتمت المصادقة على مشروع القانون الجديد‪..‬ ونقابتي أطباء القطاع الحر والمصحات الخاصة يصفونه بالقانون المناقض لروح الدستور.. ...       ماكدونالد المغرب تنظم أبوابها المفتوحة...       الجمعيات الحقوقية بالجديدة تأسس الائتلاف المحلي والإعلان الرسمي وتوقيع ميثاق الشرف سيتم خلال الندوة الصحفية التي ستنظم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان...       لغتنا الجميلة // تدريس الطب باللغة العربية في المغرب: الممكن المنشود بقلم // الصديق بوعلام...       زيارة رسمية لموريتانيا عنوانها إعادة الدفء للعلاقات بين الرباط ونواكشوط...       وزارة الصحة تؤكد: لازيادة في الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للأدوية في القانون المالي لسنة 2015...       نائب الرئيس الأمريكي يترأس القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال بمراكش: بركة: خدمة التنافسية وخلق فرص الشغل في صميم أهداف القمة ...       الدولة الجزائرية وإعلامها المخدوم يتخبطان في تبرير ورطتهم ...       اصلاح التقاعد "مُرٌّ ومستعجل ومصيري"...       حديث الجمعة: أحداث 22 أكتوبر 1937 في مدينة الخميسات برواية أحد صانعي تلك الأحداث..؟ بقلم // ذ. محمد السوسي...       بوسعيد يضع الاقتصاد المغربي خارج منطقة الأزمة ...       المغاربة يخرجون للشارع للاحتجاج على الزيادات التي أقرتها الحكومة في أسعار الماء والكهرباء ...       اعتراف الحكومة بمشاركة 120 ألف موظف في إضراب 23 شتنبر رسالة إنذار كافية...       بديعة لعتيق -رئيسة جمعية التغلب على أمراض الليزوزوم: هناك عدم اهتمام بمرضى الليزوزوم والدليل وفاة 3 أطفال في شهر واحد ...       شرارة أول احتجاج شعبي حول غلاء الماء تنطلق من حاسي بلال......       تسجيل قضايا إجرامية على مستوى نفوذ ولاية أمن وجدة خلال الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر 2014.‼ سرقة أغنام من إسطبل ومحاول القتل العمد من أبرز هذه القضايا.‼ ...       سكان دواوير بالجماعة القروية أيت ماجضن بإقليم أزيلال يحتجون على قانون التعمير وعصيان العودة إلى المداشر مستمر في انتظار الحلول...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2904
commantaire | imprimer | envoyer à un amie