بحث متقـدم
 
قائمة الإرهاب الإماراتية.. بقلم // سالم الكتبي
صحيفة "لوموند" تسلط الضوء على زيارة "السيسي" لـ"فرنسا"..
من تداعيات فضيحة مستشار حزب العدالة والتنمية بمقاطعة الحي الحسني‪:‬ رئيس المقاطعة حاول تكذيب النازلة أمام السلطات المحلية التي أنجزت تقريرا في الموضوع
الأمم المتحدة والمرصد الوطني لحقوق الطفل ينظمان الجمع العام العالمي للشباب
الشبيبة الاستقلالية بكلميم تطالب بايفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق..
السلطات تمنع أهالي الضحية جابا على من الاحتجاج السلمي أمام المستشفى الاقليمي بورزازات
 
 
 
 
   المغرب وكأس إفريقيا: اللجوء إلى القضاء الرياضي الدولي لتعويض خسارة المغرب  
  فضيحة من العيار الثقيل ستفجرها ساكنة دوار وينتجكال غذا امام المستىشفى الإقليمي بورزازات..  
  المعارضة‭ ‬بغينيا‭ ‬الاستوائية‭ ‬تدعو‭ ‬لمقاطعة‭ ‬الـ‭ ‬CAN‭ ‬خوفا‭ ‬من‭ "‬الإيبولا‭"‬  
   «داعش» يهدر دم المطرب "شعبان عبد الرحيم".. والأخير يرد: عندي حصانة ربانية..  
  مغاربة من الخارج يصفون أحد مقترحات الأغلبية بالـمهزلة: تمرير مشروع تحت الطاولة وقسم من الجالية غاضب  
  توحل السدود يهدد بندرة المخزون المائي: ضياع أكثر من 70مليون متر مكعب من الماء سنويا  
  هكذا تسعى جبهة الانفصاليين بالرابوني إلى مسخ الهوية الروحية الصحراوية المتأصلة: مخيمات تندوف تشرع أبوابها مجددا لوفود المبشرين والمنصرين وتطلق أيديهم وسط المجتمع الصحراوي المحافظ  
  الافتتاحية: فضيحة بوانو...  
  على هامش انضمام الحزب رسميا للاتحاد الديمقراطي ‪//‬ الأخ شباط يؤكد من سيول: حزب الاستقلال قاد إلى جانب المؤسسة الملكية معركة المغرب من أجل الحرية ومازال يقودها من أجل استكمال الوحدة الترابية وحرية وكرامة المغاربة  
  شهادة‭ ‬دكتوراه‭ ‬فخرية‭ ‬من‭ ‬أكاديمية‭ ‬بناة‭ ‬المستقبل‭ ‬بجمهورية‭ ‬مصر‭ ‬لرئيس‭ ‬المغرب‭ ‬التطواني‭ ‬عبد‭ ‬المالك‭ ‬أبرون‭ ‬  
 
  الدار البيضاء 066127042750
 جلال - المغرب
  بقعة أرضية
 خالد الفروي - المغرب
  السكن
 خالد الفروي - المغرب
  التعصب
 نبيل - الجزائر
  اسفسار
 نبيل - الجزائر

   مؤخرا قرَّرَ المغرب تأجيل كأس إفريقيا للأمم 2015 هل القرار صائب؟

  نعم
  لا
  ممكن
  دون جواب
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     إلى الجولة الثانية في الإنتخابات الرئاسية في تونس بين السبسي والمرزوقي: حرب ضروس بين مراكز استطلاعات الرأي و إقبال ضعيف للشباب ...       في بيان للرأي العام للفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام لأقاليم الجنوب: الفيضانات الكارثية بعدد من المناطق الجنوبية فضحت تبديد المال العام وتستدعي مساءلة المتورطين في الاستهتار بحياة المواطنين‪..‬...       السلطة تبارك خطوات غير مسؤولة من الرئيس أثناء دورة استثنائية للمجلس البلدي بالجديدة‪:‬ أعضاء بالمجلس ينظمون وقفة احتجاجية للاعتراض على تفويت المخيم الدولي ويطالبون بتدخل وزير الداخلية ...       عاجل: مصرع مستشار بجماعة سانية بركيك اقليم سيدي بنور ووالديه وأخته في حادثة سير مروعة ...       الشريك أو الزوج أو أحد أفراد العائلة وراء قتل واحدة من بين كل امرأتين قتلتا على المستوى العالمي...       روبورتاج: من زواج النية والفاتحة إلى زواج «القهرة» والاغتصاب والتحايل ...       سجال حول مشروع قانون إحداث هيئة المناصفة‪:‬ الحقاوي تلجأ إلى أسلوب المواجهة الغامضة...       انتحار رجل أمن يعمل بالمنطقة الأمنية الحي الحسني...       الم يحن الوقت لتكون لنا عملة وطنية فلسطينية؟ بقلم‪//‬ د.ماهر تيسير الطباع...       الـمغاربة حذرون من التمويه والـمغالطة: وزراء غادروا القاعة متأبطين ملفاتهم ...       التساقطات المطرية الاخيرة تغرق دواوير ورزازات في دوامة من العزلة والمعاناة...       الأمم المتحدة والمرصد الوطني لحقوق الطفل ينظمان الجمع العام العالمي للشباب ...       شهادة طبية‮ ‬تؤجل‮ ملف اتهام برلماني‮ ‬عين عودة: النيابة‮ ‬العامة تلتمس إجراء فحص‮ مضاد ‬إذا كان هناك شك حول‮ الشهادة.....       من تداعيات فضيحة مستشار حزب العدالة والتنمية بمقاطعة الحي الحسني‪:‬ رئيس المقاطعة حاول تكذيب النازلة أمام السلطات المحلية التي أنجزت تقريرا في الموضوع...       صحيفة "لوموند" تسلط الضوء على زيارة "السيسي" لـ"فرنسا".....       الشبيبة المدرسية تناقش موضوع الشباب والمشاركة السياسية بأسفي‪:‬ الحكومة لا تمتلك الارادة الحقيقة لإشراك الشباب في تدبير السياسات العمومية...       قائمة الإرهاب الإماراتية.. بقلم // سالم الكتبي...       سيدي إفني: فيضانات بوادي الأخصاص جراء الأمطار الغزيرة.....       الدكتورفؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية: ـ الفوضى التي نعيشها منذ عقود كان الهدف منها منح لغة المستعمرالصدارة ـ ولوج عالم المعرفة لايتم إلامن باب اللغة لوطنية ...       كلميم… قصة صراع مع الفساد.....  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2938
commantaire | imprimer | envoyer à un amie