بحث متقـدم
 
بريطانيا تقترح قوانين تمنع “المتطرفين الإسلاميين” من الظهور في وسائل الإعلام
حفل زفاف النجم العالمي "جورج كلوني" واللبنانية "أمل علم الدين" تَكَلَّفَ 8 ملايين إسترليني..
كاتب أمريكي: دقت ساعة الصفر العربية إزاء “داعش”..
عاجل: اشتباكات عنيفة بين الجيش الجزائري ومجموعة إرهابية..
اقتراح تنظيم ندوة دولية بوجدة حول المناطق الحدودية تلقى الترحيب من لدن المجلس الأروبي..
معلومات ثمينة للأمن المغربي تقود شرطة إسبانيا إلى اعتقال زعيمها‪:‬ التحقيق مع الخلية المرتبطة بـ "داعش" يكشف أسرارا مثيرة
 
 
 
 
  "ضربونا... تكرفصو علينا... وسلبونا كل ما نملك ".. هكذا قضى 23 حرفيا مغربيا ليلة من الرعب في "ضيافة" الجيش الجزائري بالشريط الحدودي الشرقي  
  وزير التربية الوطنية والتكوين المهني‮ ‬يثير زوبعة جديدة: التنصيص على الأمازيغية في‮ ‬الدستور لا‮ ‬يعني‮ ‬تدريسها.. عصيد‮ ‬يرد‮: ‬بلمختار جمد مشروع تدريس الأمازيغية وتنكر لكل المكتسبات‮ ‬في‮ ‬هذا الصدد  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
  «العلم» تنشر تفاصيل مشروع التقسيم الترابي الجهوي الجديد 12 جهة وفكيك عادت للشرق وأربع جهات ابتلعت  
  "الرايس"والسياسة...؟..  
  الصراع من أجل "إعادة رسم خطوط التوازن العالمي" الحرب تحت غطاء مواجهة "داعش" مرشحة للتوسع من حدود تركيا حتى جنوب الجزيرة العربية.. بقلم // عمر نجيب  
  خبر في تحليل // الحفاظ على التوازنات الاقتصادية الكبرى على حساب صحة المواطن  
  عودة إلى البطولة العربية للسباحة: مغرب الملايين نسمة من الشباب يتوفر على 1700 ممارس للسباحة.. أقاليم الشمال والجنوب لا تتوفر على أندية ومسابح للممارسة.. جهة سوس ماسة درعة بها حوالي 4 ملايين نسمة تتوفر على فريق واحد للسباحة  
  من إخراج عبد الكبير الركاكنة: بابا عيشور يبارز بابا نويل مسرحيا  
   ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***  
 
  ا رأي‮ ‬رئيس الحكومة في‮ ‬هذه الصورة الفاضحة؟
 joker - فرنسا
  النقد الذاتي ... من يهمهم أمر وضع اللغة العربية 5
 ابن الحرة - المغرب
  وحدة الشعب
 بلقاسم عين صالح - فرنسا
  الرشوة و النفاق يتحالفان ضد المغرب ، و المغرب الشامخ صامد في عزته و كرامته . ثم طززززززززززززز في بوتفليقة و حلفاؤه الجينيرالات
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  ماذا تريد موريتانيا منا بعد ان وقع ما وقع
 عبدالكريم بوشيخي - المغرب

   *** كَيْفَ تُقَيِّمُ القُدْرَة الشِّرَائِيَّة لِلمُوَاطِنِينَ في ظِلِّ الزِّيادَاتْ فِي الأَسْعَارْ؟

  جَيِّدَة
  مُتَوَسِّطَة
  ضَعِيفَة
  دٌونَ جَوَابْ
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     كاتب أمريكي: دقت ساعة الصفر العربية إزاء “داعش”.....       حفل زفاف النجم العالمي "جورج كلوني" واللبنانية "أمل علم الدين" تَكَلَّفَ 8 ملايين إسترليني.....       بريطانيا تقترح قوانين تمنع “المتطرفين الإسلاميين” من الظهور في وسائل الإعلام...       مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية تحقق نتائج مالية إيجابية قوية خلال الأسدوس الأول من السنة الجارية ...       رئيس الحكومة الذي نريد.. بقلم // بديعة الراضي...       عرض محدود من الأضاحي في المدن الكبرى: أسعار حارقة ترغم الأسر على طرق أبواب الأبناك...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***...       عرض موسيقي عالمي بأبو ظبي حول الرحالة المغربي ابن بطوطة.....       وزير العدل يعبر عن امتعاضه من التحديث بالمحاكم: دعوة النيابة لمجابهة الفساد وحالات التعذيب ...       هل أصبحت مليلية وسبتة المحتلتين منابت لتفريخ الجهاديين؟ بعد الشباب.. الاستقطاب يجر قاصرات إلى الالتحاق بصفوف الدولة الإسلامية.. ...       في‭ ‬مباراة‭ ‬شهدت‭ ‬رفع‭ ‬الجمهور‭ ‬لافتات‭ ‬تندد‭ ‬بجامعة‭ ‬لقجع‭:‬ الجيش‭ ‬الملكي‭ ‬يحقق‭ ‬فوزه‭ ‬الأول‭ ‬في‭ ‬الموسم‭ ‬على‭ ‬حساب‭ ‬اتحاد‭ ‬الخميسات‭ ‬ومسؤولو‭ ‬الأخير‭ ‬يشتكون‭ ‬ظلم‭ ‬التحكيم.. فوزي‭ ‬جمال‭ ‬يؤكد‭ ‬أن‭ ‬فريقه‭ ‬هزم‭ ‬نفسه‭ ‬بنفسه‭ ‬والطاوسي‭ ‬يعيد‭ ‬الفضل‭ ‬في‭ ‬الفوز‭ ‬إلى‭ ‬الجمهور.. ...       العضو السابق في حركة التوحيد والإصلاح "عمر العمري" لـــ"العلم": الحركة تستغل الدين من أجل الانتخابات وتحقيق مآرب سياسية باسم الدعوة والعمل الخيري.....       فندق ساعة مكة فيرمونت يستعد لاستضافة أكثر من 116 ألف حاج لأداء فريضة الحج...       قوات مغربية تتدخل على الحدود المغربية الموريتانية.....       صاحب الجلالة الملك "محمد السادس" يشمل برعايته الكريمة عضو "اتحاد كتاب المغرب" الكاتب والباحث المغربي الأستاذ "محمد أديب السلاوي".....       عامل عمالة الحي الحسني توزع بدل رياضية على الجمعيات الرياضية بالمنطقة...       فيديو من عين المكان.. مخلفات التدخل العسكري المغربي بعد فك اعتصام"قندهار" ...       مجلس جهة الدارالبيضاء يحذف الاعتماد المالي المخصص لفائدة جمعية شمال جنوب لإنعاش السينما والفنون الدرامية ويقلص من المنحة المخصصة لفائدة جمعية المعرض الدولي للفلاحة في ميزانية سنة 2015 ...       كريم غلاب يؤكد عدم قانونية تَلَصُّص رجال الأمن لاصطياد المفرطين في السرعة.....       الرقي بمستوى تسيير مؤسسات الرعاية الاجتماعية في صلب اهتمام المسؤولين بعمالة مقاطعة الحي الحسني...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2880
commantaire | imprimer | envoyer à un amie