بحث متقـدم
 
تنظيم “داعش” ينشر صورة صادمة لطفل يحمل رأساً مقطوعاً..
بعد تصريحات أبو مازن.. إسرائيل تنفي موافقة «نتنياهو» على إقامة دولة فلسطينية بحدود 1967
عاجل: شهيد وثلاثة جرحى للجيش اللبناني جراء اشتباكات مع مسلحي «النصرة وداعش»..
موقع إخباري أمريكي يؤكد أن أوباما يريد خطة حرب جديدة على داعش في سوريا في أسرع وقت ممكن..
الجيش المغربي والجزائري في مواجهة عسكرية
السعودية تهدد قطر: إما العودة إلى الصف الخليجي وإما المستقبل المضطرب
 
 
 
 
  بدر هاري يرفض خوض تحدي دلو الثلج وشميشة ترفض الإقدام على هذه الخطوة وتتبرع بالدم  
  خبايا الصراع بين الولايات المتحدة وداعش: المتاهة المتسعة في بلاد الرافدين والشام.. بقلم // عمر نجيب  
  هل تسعى الحكومة لمراوغة الفرقاء الاجتماعيين بورقة المجلس الاقتصادي؟ النقابات تتوحد في رفض الخطوة والدعوة لإصلاح جذري لمنظمومة التقاعد  
  عاجل // صحيفة أمريكية تؤكد أن سوريا حذرت أمريكا من ضرب تنظيم «داعش»..  
  30 سنة سجنا لموظف مقابل ليلة مع شاذ بثمن 30 درهما  
  الاحتباس الحراري معضلة عام 2050  
  محاولة انتحار شابة متزوجة ببئر مستشفى ابن طفيل بمراكش  
  الصحافة الإلكترونية وسيلة إعلامية جديدة: بين الواقع والآفاق.. حوار مع ذ. عبد الله البوري/ إعلامي وأستاذ باحث  
  الإعلام الالكتروني في خدمة القضايا الإنسانية: "سيلفى" الدلو البارد بين المؤيد والمعارض  
  المكتب الوطني للسكك الحديدية: مصرع شخص وإصابة العشرات بجروح متفاوتة في حادث تصادم قطارين جنوب المحمدية  
 
  الرشوة و النفاق يتحالفان ضد المغرب ، و المغرب الشامخ صامد في عزته و كرامته . ثم طززززززززززززز في بوتفليقة و حلفاؤه الجينيرالات
 لمرابط لحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  ماذا تريد موريتانيا منا بعد ان وقع ما وقع
 عبدالكريم بوشيخي - المغرب
  ردا على صاحب التعليق
 الياس الحامدي - المغرب
  اسطوانة مشروخة
 ابو علي مصطفى - الأردن
  إلي عبدالكريم بوشيخي
 Mohamed - ألمانيا

   *** كَيْفَ تُقَيِّمُ القُدْرَة الشِّرَائِيَّة لِلمُوَاطِنِينَ في ظِلِّ الزِّيادَاتْ فِي الأَسْعَارْ؟

  جَيِّدَة
  مُتَوَسِّطَة
  ضَعِيفَة
  دٌونَ جَوَابْ
أرشيف إستطلاع الرآي

 
 
     بعد تصريحات أبو مازن.. إسرائيل تنفي موافقة «نتنياهو» على إقامة دولة فلسطينية بحدود 1967...       دركية القصيبة تستنفر أجهزتها خلال شهر غشت وتعتقل 26 متهما...       الإيبولا‮ ‬يهدد حدود المغرب: تشديد المراقبة على الموانئ والمطارات *هل فكر المغرب في‮ ‬مراقبة منافذ دخول المهاجرين السريين؟ ...       تجدد حادث إقدام جماعة دينية متشددة منع تلاوة القرآن بشكل جماعي بمسجد جماعة سيدي عبد الله غياث بإقليم الحوز...       الاعتداء على مدير دار الشباب جرادة 2 يثير سؤال قضية الأمن داخل المؤسسات العمومية ...       متى ستنصف وزارة التربية الوطنية أساتذة موظفي التعليم ضحايا النظامين الأساسين لسنتي 1985 و2003...       عامل إقليم الفقيه بن صالح يعقد لقاءا مع رجال السلطة والموضوع الإحصاء العام للسكان والسكنى ...       العصبة المغربية بسطات تدعو الجهات المسؤولية إلى افتحاص مالي لمختلف الجماعات بالإقليم من أجل حماية المال العام...       حركة السير تتوقف 14 يوما على الطريق السيار المداري لمراكش لأخذ مشاهد النسخة الجديدة الخامسة للفيلم الأمريكي "مهمة مستحيلة" ...       احتقان ومطالب بأزيلال تسبق انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى...       حدث هدا بمدينة العيون: جريمة قتل بسبب محاولة إجهاض فاشلة بطلاها ممرض بوجدة وسائق سيارة إسعاف..‼ ...       ملكة جمال المغرب متهمة بتمويل شبكة لتصوير أفلام بورنوغرافية: 
تفكيك شبكة في مصر مختصة في استغلال الاطفال جنسيا
...       المغرب واجهة الاستثمارات الاقتصادية الإفريقية بامتياز...       مومس تقتنص أصحاب الشاحنات والسيارات للاستحواذ على الحلي والمبالغ المالية اعتقال امرأة من ذوي السوابق من أجل محاولة القتل باستعمال أقراص في عصير "الدلاح" والسرقة...       بنعطية: بيب غوارديولا هو من كان يرغب في ضمي ...       حميد شباط في المنتدى الأول للحوار الطلابي: ‏‎الحكومة الحالية قلصت من فرص الطالب الـمغربي في التكوين وولوج سوق العمل ...       قاضي التحقيق بسلا يستمع إلى "قائد ميداني" بتنظيم "داعش" ونجله...       ماذا أعد العرب لتغيير الصور النمطية عن بعضهم كأمة لها من مقومات الوحدة والنجاح الكثير؟!...       بعد متابعته بالسرقة الموصوفة والحكم عليه ابتدائيا بسنتين حبسا: 8 أشهر حبسا لمحاولة سرقة محل تجاري بتيفلت ...       فعاليات شبابية ومدنية تستقبل الباشا الجديد لتزنيت بوابل من الانتقادات...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2849
commantaire | imprimer | envoyer à un amie