بحث متقـدم
 
الدفاع‮ ‬يطالب باستدعاء الشهود ومصرحي‮ ‬المحضر في‮ ‬ملف الأمنيين بالفرقة الوطنية: المطالبة بالإفراج عن شكاية موضوع تعذيب منذ أكثر من سنة ونصف
فيروس أنفلونزا قاتل ينشر الرعب في الجزائر والسلطات غائبة
مجلة فرنسية تصنف المغاربة في‮ ‬مقدمة أغبى شعوب العالم
تصعيد خطير.. الإعلام الفرنسي يشن هجوما عنيفا على المغرب
عاجل: مؤسسة القبس للتعليم الخصوصي بأفورار تدفع 8 ملايين سنتيم لمصحة خاصة بالدار البيضاء لاستخراج جتثي تلميذين فارقا الحياة بقسم الإنعاش
الأمن المغربي يحقق ما فشل نظيره الجزائري في بلوغه: توقيف جزائري على صلة بمقتل رهينة فرنسي بالجزائر و التعبئة الأمنية على صعيد الشريط الحدودي الشرقي للمملكة تؤكد مبرراتها المشروعة
 
 
 
 
  الجزائر منشغلة بالموقف المصري من قضية الصحراء المغربية‪:‬ بيان للخارجية الجزائرية يحاول استصدار موقف مصري مخالف و الخارحية المصرية تتجاهل و البوليساريو تصف موقف مصر بالنفاق  
  في موضوع لكويرة مرة أخرى: جبهة البوليساريو الإنفصالية تلتجئ إلى صيغة مناشدة الرئيس الموريتاني  
  جبهة البوليساريو متوجسة من تطمينات الأمين العام للأمم المتحدة  
  إنتخاب الأخ "عبد الله البقالي" عضوا باللجنة التنفيذية لإتحاد مجالس الدول الأعضاء في "منظمة التعاون الإسلامي"  
  برلماني بلجيكي يتطاول على القرآن ويصفه بمصدر كل الشرور  
  المغرب‮ ‬يرفض دور الدركي‮ ‬قبول اتفاق الإعادة: تسهيل إجراءات التأشيرة اتفاق مبطن لجر المغرب للموافقة على اتفاقيات‮ ‬يرفضها  
  بلجيكا تغلق الباب في‮ ‬وجه المهاجرين وتفكر في‮ ‬ترحيل مغاربة حملات باسم‮ ‬محاربة الإرهاب والتظاهرات ستشتعل ببروكسيل في‮ ‬فبراير القادم‮...‬  
  أخطر رجل في الإخوان || بقلم // د. ثروت الخرباوي  
  تقرير للاتحاد الأوروبي يكشف بالأسماء والمعطيات فضيحة تحويل المساعدات الموجهة لسكان مخيمات تندوف: قياديون من البوليساريو راكموا ثروات فاحشة  
  اليمن في دوامة الصراعات الدولية والإقليمية‪:‬ التقسيم هو أول عناصر المؤامرة التي تستهدف باقي دول الخليج العربي.. بقلم // عمر نجيب  
 
  naala
 bounaim - المغرب
  ألف مبروك لمنتخب غانا الشقيقة ، ومع الأسف إنهزم المنتخب الجزائري
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  أروع مقال
 ذ محمد كوحلال - المغرب
  الحزب الذي سيحتسب له تنزيل الدستور ، سيكتب إسمه في التاريخ المغربي بمداد من ذهب
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية
  إنا لله وإنا إليه راجعون
 المرابط الحريزي - الولايات المتحدة الأميركية

 
 
     على هامش تعديل المسطرة الجنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب: مطالبات بمنظومة قانونية متكاملة لمواجهة الإرهاب واستياء من تخفيض العقوبات على المحرضين ودعاة التطرف ...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم*** ...       فيروس أنفلونزا قاتل ينشر الرعب في الجزائر والسلطات غائبة...       الرأس‭ ‬الأخضر‭ ‬وزامبيا‭ ‬تعادلا‭ ‬سلبا‭ ‬وخرجا‭ ‬خاليي‭ ‬الوفاض‭ ‬من‭ ‬كاس‭ ‬أمم‭ ‬إفريقيا‭:‬ تونس‭ ‬والكونغو‭ ‬الديمقراطية‭ ‬إلى‭ ‬ربع‭ ‬النهائي: نسور‭ ‬قرطاج‭ ‬عوضوا‭ ‬خيبة‭ ‬أمل‭ ‬النسخة‭ ‬الأخيرة‭ ‬في‭ ‬جنوب‭ ‬إفريقيا‭ ‬وسيلاقون‭ ‬أصحاب‭ ‬الأرض‭ ‬غينيا‭ ‬الاستوائية ...       الدفاع‮ ‬يطالب باستدعاء الشهود ومصرحي‮ ‬المحضر في‮ ‬ملف الأمنيين بالفرقة الوطنية: المطالبة بالإفراج عن شكاية موضوع تعذيب منذ أكثر من سنة ونصف...       ملفات ساخنة على طاولة أوباما في الرياض على رأسها الحوثيون وداعش وإيران.. واشنطن محتاجة لتعاون الرياض أكثر من أي وقت مضى خاصة في حرب التحالف على تنظيم الدولة...       السلطات الأمنية بسبتة المحتلة تتوصل إلى حقائق جديدة حول اختفاء بارون المخدرات النيني...       ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***...       انطلاقا من اليوم: إدارة الضرائب تشرع في‮ ‬تطبيق‮ ‬سعر مرجعي‮ ‬للضرائب على العقارات...       نحن والإرهاب «عايشين لبعضينا» || بقلم // جمال فهمي...       البطولة‭ ‬الوطنية‭ ‬الاحترافية‭ ‬لكرة‭ ‬القدم‭ (‬الدورة‭ ‬ال16‭): ‬ الوداد‭ ‬البيضاوي‭ ‬يحافظ‭ ‬على‭ ‬الصدارة‭ ‬عبر‭ ‬بوابة‭ ‬النادي‭ ‬القنيطرى *توقيف‭ ‬أزيد‭ ‬من‭ ‬30‭ ‬شخصا‭ ‬وإصابة‭ ‬24‭ ‬عنصرا‭ ‬من‭ ‬قوات‭ ‬الأمن‭ ‬إثر‭ ‬أعمال‭ ‬شغب‭ ‬تلت‭ ‬مباراة‭ ‬الحسنية والكوكب‭ ‬ ...       الأمن المغربي يحقق ما فشل نظيره الجزائري في بلوغه: توقيف جزائري على صلة بمقتل رهينة فرنسي بالجزائر و التعبئة الأمنية على صعيد الشريط الحدودي الشرقي للمملكة تؤكد مبرراتها المشروعة ...       معطلون: حزب االـ PJD يستحوذ على المناصب العليا...       "داعش" يُقايض الرهينة الياباني بالانتحارية ساجد الريشاوي المتورطة بتفجيرات الأردن ومقتل العقاد ...       في‭ ‬الوقت‭ ‬الذي‭ ‬تألق‭ ‬فيه‭ ‬العداؤون‭ ‬المغاربة‭ ‬في‭ ‬سباق‭ ‬نصف‭ ‬الماراطون‭:‬ أبطال‭ ‬إثيوبيا‭ ‬يهيمنون‭ ‬على‭ ‬الدورة‭ ‬26‭ ‬للماراطون‭ ‬الدولي‭ ‬لمراكش‭ ‬ورقم‭ ‬قياسي‭ ‬جديد‭ ‬لدى‭ ‬السيدات ...       بـــــلاغ من منظمة الشبيبة الاستقلالية فرع تمارة...       عاجل: الرئاسة الفرنسية تؤكد مقتل ثمانية طيارين فرنسيين إثر تحطم طائرة عسكرية في إسبانيا...       في‭ ‬ثمن‭ ‬نهاية‭ ‬تصفيات‭ ‬كأس‭ ‬العرش‭ ‬لكرة‭ ‬السلة‭:‬ سقوط‭ ‬مدو‭ ‬للمغرب‭ ‬الفاسي‭ ‬أمام‭ ‬سيدي‭ ‬سليمان‭ ‬البركاني...       مصالح الأمن بمدينة مراكش توقف أحد حفدة الوالي" مول القصور" بعد تورطه في جريمة قتل بشعة...       استفتاء عفوي حول عقوبة الإعدام.. بقلم // عمر الدركولي...  
       خريطة الموقع   اتصال
 الوطـنـية  |    من الأقاليم  |    اقتصــادية  |    قضايا و حوادث  |    المجتمع و الأسرة  |    الحــدث  |    الريــاضة  |    الأخيــرة  |  
        الوطـنـية

الترقية والتعويضات والحركة الانتقالية في اجتماع هام لوزير التربية الوطنية بالنقابات
 
شكلت الترقية والتعويض عن العمل بالوسط القروي والحركة الانتقالية ومباريات الدكاترة أهم المحاور التي طبعت اجتماع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بوزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا الأسبوع الماضي.
وخصص الاجتماع لمناقشة حصيلة المخطط الاستعجالي،حيث تم تقديم عرض من قبل مفتش الشؤون التربوية وآخر لمفتش الشؤون المالية، وقد تم ارجاء مناقشة العرضين الى حين تمكن النقابات من استكمال تجميع كل ملاحظاتها حول البرنامج الاستعجالي وفق نتائج التقويم المعروضة. وقد حدد شهر شتنبر المقبل كموعد لمناقشة هذه العروض.
وبالنسبة لملف التعويض عن العمل بالوسط القروي، تم تحديد يوم 15 شتنبر كآخر أجل لاعداد لوائح المستفيدين وستعقد لجنة وزارية مشتركة بين وزارة تحديث القطاعات العامة والصحة والمالية للبت في هذه اللوائح من أجل عرضها على اللجن الاقليمية.
وتم الاتفاق، في مايخص ملف تغيير الاطار، على عقد لجنة مشتركة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012 للبت في الطعون والحسم النهائي في المعايير.
وتقرر الحسم في ملفات ملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين والاطر المشتركة والادارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط وأطرالمصالح المادية والمالية في اطار لجنة المنظومة التربوية في غضون شهر أكتوبر المقبل.
وبخصوص ملف الأساتذة المبرزين، تم تقديم خلاصات النتائج التي توصلت اليها اللجنة المشتركة وعرض الوزير للتطور الملف في الاتجاه السلبي وأخبر أنه قد عرضه على مجلس النواب في شأن استعمال نقط التلاميذ كرهينة وورقة ضغط للتفاوض.
واقترحت الجامعة الحرة للتعليم بالنسبة لملف موظفي السلم التاسع، بعد الاستماع الى عرض مدير الموارد البشرية في الموضوع حول تسوية الملف، وضع السلم التاسع في طريق الانقراض عن طريق تسريع وتيرة الترقي وتحديد سقف لها، كما كان الشأن بالنسبة للسلم السابع والثامن.
وفي مايتعلق بملف الترقية بالاختيار 2011 فإن الإعداد يتم للوائح المستفيدين من الاقدمية الاعتبارية (سنتين جزافيتين لحاملي شهادة الإجازة الذين يقدر عددهم حوالي 40 ألف مستفيد) ، وقد أكدت الجامعة الحرة للتعليم أحقية هذه الفئة من الاستفادة من السنتين الجزافيتين بالرغم من كونها لا تغطي حجم الضرر الذي لحقها، إلا أنه لايجب إغفال فئة أخرى لم تحصل على الشهادة ولكن مرتبة في نفس لوائح الترقي لسنوات.. وقد اقترح السيد الوزير على مدير الموارد البشرية تجميع المعطيات حول هذه الفئة من اجل اقتراح الحلول المناسبة.
وبالنسبة لملف الامتحان المهني لسنة 2012، أكد الوزير على ضرورة احترام المواعيد والقرارات التي تم الالتزام بها في الاجتماعات السابقة والتأكيد ذاته جاء على لسان مدير المركز الوطني للامتحانات ومن أهمها ملاءمة المهمة لطبيعة مواضيع الامتحان. وقد ركزت مداخلة الجامعة الحرة للتعليم على ضرورة ايلاء أهمية قصوى لنظام الامتحانات ولاسيما مسألة الجهوية في حصيص الناجحين في الامتحانات المهنية، وقد تقرر ايفاد ملاحظات النقابات التعليمية مكتوبة حول نظام وتنظيم الامتحانات.
وحول ملف تتبع مباريات الدكاترة، صرح السيد الوزير أنه عقب سلسلة من الطعون حول المباراة قرر إلغاء المباراة الى حين التدارس في شأنها مع النقابات.
وبالنسبة للملفات الصحية تمت مراجعة كل الملفات الصحية المعروضة على اللجنة الصحية المركزية وسيتم اطلاع النقابات في لجنة خاصة على نتائجها والتي يشرف عليها أطباء متخصصين من وزارة الصحة.
وأكد السيد الوزير، في مايتعلق الحركة الانتقالية، على احترام كل المواعيد التي تم الاتفاق عليها في الاجتماعات السابقة مع النقابات.
وبشأن ملف الغياب، اعتبر السيد الوزير ان ماراج حول الخط الأخضر مبتور من سياقه العام وأن الامر يدخل في تحديث آليات التدبير الاداري المندمج البعيد عن المقاربة الزجرية.
وبخصوص ملف التقاعد النسبي، وبعد عرض المعطيات والارقام على النقابات، حيث بلغ عدد الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي 124 حالة موزعة على مختلف الأسلاك ومتوفرة على موافقة النيابات والاكاديميات، قد تقرر تلبية طلباتهم.
وأعلن السيد الوزيربالنسبة لملف تدبير الخصاص، عن عزمه إبرام عقدة مع متقاعدي قطاع التعليم المتوفرين على الشروط المطلوبة انطلاقا من الموسم المقبل في إطار تحيين مرسوم الساعات الاضافية.
وبالنسبة لملف التفتيش، سيتم مناقشة ملف التفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط والمصالح المادية والمالية مع النقابات الخمس الاكثر تمثيلية.
وصرح السيد الوزير بالنسبة للتعويض عن التكوين أن التعويض سيصرف لكل المستحقين قبل 31 دجنبر2012.
31/7/2012
عدد القراءات : 2966
commantaire | imprimer | envoyer à un amie