أخبار عاجلة
الرئيسية / slider / هل تفلس صناديق التقاعد ابتداء من 2023؟

هل تفلس صناديق التقاعد ابتداء من 2023؟

آخر تحديث :2020-02-05 14:59:27
المناضل النعم ميارة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب
المناضل النعم ميارة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب

هل تفلس صناديق التقاعد ابتداء من 2023؟



العلم الإلكترونية


عاد مشكل صناديق التقاعد المزمن ليبرز مجددا، مثيرا موجة من المخاوف لدى المعنيين، خاصة بعدما أشار إليه آخر تقرير للمجلس الأعلى للحسابات في هذا السياق أكد الأخ النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن صناديق التقاعد بالمغرب في طريقها للإفلاس وأن الأزمة ستعود سنة 2023.


وقال ميارة في تصريح لـ «العلم» إن الإصلاح الذي تم في عهد حكومة بنكيران لا يمكن اعتباره إصلاحا، لأن الأساس الذي قامت عليه تلك الإجراءات الجزئية والمرحلية، هو أن صناديق التقاعد كانت في أزمة مالية كبيرة، كما أن هذه الإجراءات كانت غير كافية بالمرة وأن الأزمة ستعود سنة 2023 لا محالة.


وأكد ميارة أن هذا الإصلاح لم يكن متوافقا عليه، حيث تم تمريره بالأغلبية العددية في البرلمان، بينما كان مفروضا أن يمرر عبر الحوار الاجتماعي والتشاور  مع كل الفرقاء.

وأوضح أن طرح وزير التشغيل محمد امكراز للموضوع من جديد، بإطلاق وزارته لدراسة من المقرر أن تستثمر نتائجها في اصلاح أنظمة التقاعد في القطبين الخاص والعمومي، كان يجب أن يسبقه طرح الموضوع على طاولة الحوار الاجتماعي، ليتم التوافق عليه حتى يكون قادرا على حفظ كرامة الشغيلة المغربية، وضمان استمرارية الصناديق الخاصة بالتقاعد.

وأكد أن الحالة المزرية التي توجد فيها  صناديق التقاعد اليوم، إذا لم نصل لتوافقات بشأنها، فإنه في أفق ثلاث سنوات سنكون أمام أزمة مالية حقيقية لصناديق التقاعد.


ودعا إلى ضرورة تحديد الأسباب الحقيقية للأزمة الخاصة بالتقاعد، معتبرا أن من بينها انخفاض فرص الشغل في الوظيفة العمومية وسوء تسيير هذه الصناديق.


ودعا المتحدث إلى توحيد أنظمة التقاعد، في القطاعين الخاص والعام، لإلغاء ما اعتبره حيفا يطال الشغيلة في القطاع الخاص الذين يغادرون إلى التقاعد بمعاشات هزيلة مهما كانت رواتبهم خلال سنوات عملهم.


وقال إن الاتحاد العام للشغالين ينادي بإدماج صناديق التقاعد، معتبرا الأمر مطمحا أساسيا يخدم جميع المتقاعدين، وأن الحديث عن إصلاح صناديق التقاعد لابد أن يوازيه إصلاح اقتصادي شامل مع إيجاد فرص الشغل للعاطلين.


وقال إن التفكير في الإصلاح يجب أن يكون جماعيا وليس من مهام الحكومة لوحدها، وأن يطرح على طاولة الحوار الاجتماعي ليتم التوافق حوله.

(Visited 360 times, 1 visits today)

عن العلم

العلم

شاهد أيضاً

يهم أرباب المقاولات

يهم أرباب المقاولات.. الضمان الاجتماعي يكشف عن تاريخ تقديم طلب تأجيل أداء الاشتراكات

يهم أرباب المقاولات بالمغرب يهم أرباب المقاولات.. الضمان الاجتماعي يكشف عن تاريخ تقديم طلب تأجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *