من باريس: طرائف ونوادر خفيفة..

من باريس: طرائف ونوادر خفيفة..

أحمد الميداوي

العلم: باريس – أحمد الميداوي

أرباب العمل الفرنسيين في المراتب الأولى أوربيا من حيث الأجرة

أفادت مجلة /فورتين/ الأمريكية المختصة في تصنيف كبار الأثرياء عالميا، أن عشرة من المدراء العامين الفرنسيين يحتلون المراتب الأولى صمن قائمة أرباب العمل الذين يتقاضون أعلى أجرة على المستوى الأوربي.

وصنفت المجلة 20 من كبار أرباب العمل الأوربيين من حيث الدخل السنوي الخام، وفي مقدمتهم كارلوس غوسن الرئيس المدير العام لشركة رونوـ نيسان ب45 مليون دولار، متبوعا بفرنسي آخر، جان بول أغون عن شركة لوريال  ب19 مليون دولار ليختم القائمة الهولندي خامير فاغن عن شركة /جالام/ المختصة في مواد التجميل بستة ملايين دولار.

ويأخذ هذا التصنيف بعين الاعتبار الأجرة السنوية وتعويضات المردودية ونفقات التنقل ونظام التأمين وامتيازات أخرى.

                               ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما شأنك بالإسلام يا بريجيت

نفذ صبر القضاء الفرنسي من التصريحات العنصرية المتتالية لرئيسة مؤسسة الرفق بالحيوانات بريجيت باردو، بالحكم عليها با 15 ألف أورو بتهمة التحريض على الكراهية تجاه الجالية الإسلامية، وهو مبلغ يفوق ثلاث مرات الغرامة التي أدتها في آخر مرة مثلت فيها أمام المحكمة (اربع محاكمات ما بين 2000 و2016).

غير أن نفاذ صبر المحكمة لم يصل إلى ما توخته النيابة العامة التي طالبت إلى جانب الغرامة، عقوبة حبسية لشهرين موقوفة التنفيذ في حق نجمة هوليود في الستينات والسبعينات من القرن الماضي التي نبهت في رسالة وجهتها قبل أربعة أشهر للرئيس فرانسوا هولاند إلى مآسي الخرفان بمناسبة عيد الأضحى المبارك. “لقد ضقنا ذرعا بهاته الساكنة التي تدمرنا وتدمر بلدنا بطقوسها المفروضة علينا”، تقول النجمة العجوز في رسالة نشرتها مجلة “أنفو جورنال” الموالية لمؤسستها. وقد رأت المحكمة في أقوال بريجيت إشارة واضحة للجالية الإسلامية وهي ذات حمولة عنصرية يتوجب زجرها.

                                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

260 كلم في الساعة غير كافية

ضبط سائق دراجة نارية في الطريق السيار بين ليون وباريس بسرعة 191 كلم في الساعة، فاختار أن يحول السرعة عله يفلت من قبضة الدرك الفرنسي الذي أصر غير عادته على ملاحقته بدل أن يكتفي بأخذ رقم الدراجة.

ولدى ملاحقته حول السائق (24 سنة) وهو عسكري متدرب، عقرب دراجته النارية إلى 260 كلم في الساعة قبل أن يدرك أن الدركيين متعودين على سرعة أكثر، فيستسلم لقدره المحتوم أمام القضاء الذي سحب منه رخصة السياقة لمدة ثلاث سنوات وحكم عليه لستة أشهر موقوفة التنفيذ.

                                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من باريس: طرائف ونوادر خفيفة..

الكونياك المعتق

قدم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم 29 يونيو الماضي لضيفيه البولونديين، الرئيس ليش كازينسكي والوزير الأول دونالد توسك، زجاجتين من الكونياك المعتق. وقد حرص الإليزيه على أن يوضح بأن الزجاجتين صنعتا بضيعة لافونتين دولابوياد الشهيرة، ويعود تاريخهما إلى 1713. ويرجح العارفون بالشؤون الكحولية أن يتراو ح ثمن هذه الهدية المفقودة في الأسواق والناذرة جدا حتى في أعرق المحلات المختصة في صناعة الكونياك، ما بين 5000 إلى 6000 أورو للزجاجة الواحدة.

وتتزامن هذه الهدية “التدويخية” مع حكم أصدرته محكمة أنجولين (منطقة معروفة بصناعة الكونياك) يوم ثالث ماي بتغريم الرئيس المدير العام لضيعة لافونتين دولابوياد، مصدر الزجاجتين، 3500 أورو بتهمة الغش في تاريخ نشأة وتركيبة منتوج الكونياك. وكانت خشية عشاق الكحول المعتقة قوية بأن يكون الرئيس هولاند قد أمتع ضيوفه بكؤوس من قبيل تلك التي حرمتها المحكمة. لكن الجميع اطمأن غداة رحيل الضيفين دون أن يشتكيا من ألم في الأحشاء أو صداع في الرأس.

                              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ومن جنون الكرة ما قتل

وجه أحد مشجعي نادي باريس سان جارمان الفرنسي لكرة القدم ست طعنات قاتلة لأحد أصدقائه بسبب خلاف تافه حول انعدام روح المنافسة والقتالية لدى لاعبي النادي الذي كان أداؤه هزيلا في مباراة الأياب ضد فريق برشلونة وانهزم بست أهداف لواحد.

وقد نشبت مشاجرة بين الرجلين اللذين تتبعا المباراة بإحدى الشقق بمدينة باريس حيث ضاق الأول وهو شاب عمره 23 سنة ذرعا بإصرار الثاني (51 سنة) على تمجيد الفريق الباريسي الذي كان في رأي الشاب عديم الفعالية تنقصه الروح القتالية اللازمة في مثل هذه المنازلات. وما كان منه إلا أن وجه له تحت تأثير الكحول ست طعنات أردته قتيلا على الفور.

من باريس: طرائف ونوادر خفيفة..

من باريس: طرائف ونوادر خفيفة..

شارك برأيك

إلغاء الرد

إقرأ أيضا