مندوبية التخطيط: ارتفاع في نشاط القطاع التجاري غير المالي وتجارة الجملة

مندوبية التخطيط: ارتفاع في نشاط القطاع التجاري غير المالي وتجارة الجملة

مندوبية التخطيط: ارتفاع في نشاط القطاع التجاري غير المالي وتجارة الجملة

  • العلم الإلكترونية

عرف النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية خلال الفصل الثاني من سنة 2017 ارتفاعا حسب آراء 68 بالمئة من أرباب المقاولات موضوع بحث فصلي حول الظرفية الاقتصادية تم إنجازه من طرف المندوبية السامية للتخطيط، في حين يرى 18 في المئة منهم أن القطاع عرف انخفاضا.

ويعزى هذا التطور حسب نتائج البحث إلى التحسن المسجل في أنشطة “الاتصالات” و”النقل الجوي” وإلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة “الإشهار ودراسات السوق”.

وأشارت المندوبية في مذكرة لها حول نتائج البحث الفصلي، نتوفر على نسخة منها، الى أن تحسن النشاط الإجمالي لهذا القطاع قد يكون رافقه تحسن في الخدمات الموجهة للخارج.

واعتبر %78 من أرباب المقاولات المستجوبين في إطار البحث الفصلي أن مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا وأكبر من العادي حسب %15. أما بخصوص عدد المشتغلين، فيرى %75 من أرباب المقاولات المستجوبين أنه قد يكون عرف استقرارا خلال الفصل الثاني من 2017.

أما بخصوص مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي، فقد عرفت استقرارا حسب% 59 من أرباب المقاولات المستجوبين وانخفاضا حسب% 22 منهم.

ويعزى هذا التطور بالأساس إلى التراجع المسجل في أنشطة “تجارة السلع المنزلية بالجملة” و”تجارة تجهيزات الاعلام والتواصل”، ومن جهة أخرى، إلى التحسن المسجل في أنشطة ” تجارة المواد الغذائية والمشروبات.”

أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت، حسب % 85 من أرباب المقاولات، استقرارا تم تسجيله على مستوى جميع انشطة قطاع تجارة الجملة.


شارك برأيك

إلغاء الرد

اقرأ أيضاً


الأكثر قراءة


الأكثر تعليقا