معهد سربانتس والسفارة الإسبانية بالمغرب ينظمان الدورة الأولى لمهرجان السينما الإسبانية بالدار البيضاء

معهد سربانتس والسفارة الإسبانية بالمغرب ينظمان الدورة الأولى لمهرجان السينما الإسبانية بالدار البيضاء

معهد سربانتس والسفارة الإسبانية بالمغرب ينظمان الدورة الأولى لمهرجان السينما الإسبانية بالدار البيضاء

*العلم السينمائي

ينظم كل من معهد سربانتس الدارالبيضاء والسفارة الإسبانية بالمغرب الدورة الأولى لمهرجان السينما الإسبانية بالدارالبيضاء خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح دجنبر والرابع منه، بسينما الريف.

يتضمن برنامج المهرجان عرض فيلمين جديدين وهما، ” ترومان ”  الفائز بخمس جوائز ” غويا ”  في سنة 2015، من بينها جائزة أحسن فيلم وأفضل مخرج (سيسك غاي) وأفضل ممثل (ريكاردو دارين) وأفضل ممثل لدور ثانوي (خافيير كامارا) وI” ايسلا بونيتا ” للمخرج فرناندو كولومو، الذي راكم تجربة تفوق الأربعين سنة في مجال الإخراج ويعد واحدا من أفضل كاتبي السيناريوهات الإسبان للأعمال الكوميدية. كما يعرض المهرجان فيلم ” ميغيل و ويليام ” لمخرجته إنيس باريس، والذي يشكل فرصة للاحتفاء بكل من  سربانتس وشيكسبير، في الذكرى الأربعمائة لوفاتهما. ويعرف البرنامج مرافقة عازف البيانو جوردي ساباتيس عرض أفلام صامتة قصيرة للمخرج الإسباني ” سيغوندو شومون ”  ، وهو فنان مبدع من بين رواد السينما خلال القرن العشرين، أخرج أكثر من ثلاثمائة فلم، أطلق فيها العنان لعبقريته الخارقة.

يتم عرض الأفلام بسينما الريف ما بين فاتح دجنبر والرابع منه، على الساعة الثامنة ليلا، في نسخها الأصلية باللغة الإسبانية مع ترجمتها بالفرنسية والدخول بالمجان.

كما تتضمن فعاليات مهرجان السينما الإسبانية حدثين موازيين، بمعهد سربانتس بالدارالبيضاء، يتمثلان في لقاء مع نساء سينمائيات يوم الجمعة 2 دجنبر من التاسعة والنصف صباحا إلى الواحدة زوالا، وورشة سينمائية ينشطها المخرج الإسباني أوليفر لاتشي يوم السبت 3 دجنبر من العاشرة صباحا إلى السادسة مساء.

وسيكون اللقاء مع السينمائيات فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين خبراء من المغرب ومن إسبانيا :

أنخليس غونثاليس-سيندي، مخرجة وسينمائية إسبانية، تقلدت مهام وزيرة الثقافة الإسبانية ما بين 2009 و2011؛ ماريون بيرخر، مديرة البرمجة لمهرجان السينما الإفريقية لطاريفا-طنجة؛ المخرجة المغربية نرجس النجار، مديرة سيني سيني، (مخرجة فيلمي عيون جافة وعاشقة من الريف ” ، هشام فلاح، المدير الفني لمهرجان سينما النساء بسلا والمندوب العام للمهرجان الدولي للأفلام الوثائقية بأكادير.

كما يسهر أوليفر لاتشي على ورشة عمل مخصصة للطلبة في مجال السينما يتناول العملية الإبداعية وكيفية إعداد آخر أفلامه ” ميموزا ” ، الذي فاز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد في مهرجان كان 2016.

مهرجان السينما الإسبانية بالدار البيضاء


شارك برأيك

إلغاء الرد